أغلى الأغذية حول العالم

242

عن موقع برايت سايد – ترجمة: آلاء فائق /

كافيار ألبينو اللؤلؤي الأبيض
هذا النوع من الكافيار يستخرج من سمك الحفش الأبيض “بيلوغا”، نوع من الأسماك الكبيرة التي تعيش في بحر قزوين والبحر الأسود وهو نوع يواجه خطر الانقراض ويمكن بيع القليل من بيضه بشكل قانوني. تكلفة الكافيار باهظة جدا نظراً لحقيقة أن الحصول على بيض سمك الحفش الأبيض يتم بطريقة نادرة جداً، فقط عندما يصل عمر السمكة إلى 100 عام تقريباً.
الكافيار واحد من اندر وأشهى الأطعمة في العالم، ندرته على وجه الخصوص أسهمت في ارتفاع ثمنه، فبيوض سمك الحفش يصعب التعامل معها وبالأخص تعبئتها. فترة نمو سمك الحفش تستغرق نحو عقدين حتى يصل لمرحلة البلوغ ليبدأ في إنتاج الكافيار، غير أنه يلزم القضاء على السمك لاستخراج بيضه.
وتعد بيوض سمك الحفش “ألبينو”، المنقرض حاليا في بيئته الأصلية، من أندر الأنواع. تذكر موسوعة غينيس للأرقام القياسية أن أغلى سعر وصل إليه الكافيار كان لسمك حفش “ألبينو” عمره نحو مئة عام، وبيع هذا الكافيار الأبيض المستخرج منه بنحو 34500 دولار للكيلو الواحد.
الزعفران
إذا كان طبق الأرز الخاص بك أصفر مضيئاً، فمن المحتمل أن يكون ذلك هو اضافة قدر من الزعفران إليه. هذا النوع من التوابل والملقب بـ “الذهب الأحمر” هو صبغة قرمزية مميزة أو خيوط زهرة الزعفران، التي تستخدم عادة كعامل تلوين في الأطعمة.
تتراوح تكلفة هذا النوع من التوابل من 400-1000 دولار للكيلوغرام الواحد، لكن لماذا تكون تكلفة شيء صغير جداً، بنفس وزن الذهب، أغلى قيمة من الذهب نفسه؟ السبب بسيط جداً، فزهرة الزعفران تنمو فقط لمدة أسبوع أو أسبوعين في السنة في موسم الخريف. حصاد هذا النوع من التوابل يحتاج لثمرة جهد مكثفة من الأيدي العاملة، (حيث يتم جمع الحاصد ومعالجته باليد)؛ كل زهرة صغيرة لها ثلاثة مياسم، ما يعني أن الأمر يتطلب ما يقارب ملعبي كرة قدم من الزعفران للحصول على كيلوغرام واحد فقط من الزعفران، الأمر الذي يتطلب 300 ألف زهرة!

قهوة كوبي لواك
صدق أو لا تصدق أن قهوة كوبي لواك هي أغلى قهوة في العالم، إذ تتراوح تكلفتها ما بين 250-1200 دولار للكيلوغرام الواحد. معروفة بالطريقة المتخصصة التي تتم معالجتها بها. يتم إنتاجها بكميات صناعية في إندونيسيا والفلبين وجنوب الهند.
لكن قد يفاجأ البعض وقد لا تبدو فاتحة للشهية لهم عندما يعلمون أن هذه القهوة تصنع من بذور البن التي يأكلها ويتبرزها نوع معين من القطط معروف باسم “قط الزباد” الآسيوي.
ثمة من يعتقد أن الأحماض المعوية للحيوان تزيد من نكهة القهوة، إذ أن عملية الهضم والتخمير تضيف شيئاً إلى البذور قبل عملية التبرز، لكن ثمة جانب مظلم بهذه الحكاية، وهو ما تعاني منه قطط الزباد، إذ يجري تربيتها بأعداد متزايدة داخل مزارع خاصة وتوضع داخل أقفاص صغيرة، أشبه بأقفاص الدجاج، ويتم تجويعها وإجبارها على تناول بذور القهوة.
المحار
يعد تناول هذا النوع من المحار ترفاً، لكنه لم يكن دائماً طعام الأثرياء المتبذخين. في أوائل القرن التاسع عشر كان المحار رخيصاً كرقائق البطاطس ومصدراً غذائياً مهماً للطبقات العاملة في المجتمعات الساحلية، وهي وجبة خفيفة وافرة لدرجة أنها استعملت حتى في تضخيم فطائر اللحم.
لكن الصيد الجائر والتلوث كان لهما تأثير كارثي على مخزونات المحار وندرتها، ما زاد من قيمة سعره عالمياً، وتتفاوت أسعاره حول العالم، غير أن 12 قطعة من هذه الرخويات يصل سعرها في أغلى مطاعم الوجبات البحرية في العاصمة البريطانية لندن إلى 65 دولارا.
بيد أن البعض يستمتع فيما يبدو بتناول هذه الرخويات واستخراجها من المحار، وثمة من يعتقد أنك تشتري هذا المحار بسبب شهرته بإثارة نشوة نفسية لديك، لكن كن على حذر في هذه الحالة.
الكمأ الأبيض
يعد الكمأ الأبيض بمكانته العالية واحداً من أندر الفطريات بل الأصعب من حيث العثور عليها في العالم، ينمو في منطقة بيدمون، شمالي إيطاليا وسط جذور أشجار معينة، كما أن الكمأ الأبيض أندر مقارنة بأي نوع آخر من أنواع الكمأ. أضف إلى ذلك أن النوع الأبيض يتميز بنكهة عالية خاصة ورائحة مميزة. رغم سعي الكثيرين على مدار أجيال كاملة على ستزراعه، غير أنهم فشلوا، حيث لا يمكن الحصول عليه حتى الآن إلا في البرية.
وكانت أعلى قيمة مسجلة لقطعة كمأ بيضاء واحدة العام 2007 حصل عليها صاحب ملهى “ماكاو”، مقابل دفعه 330 ألف دولار، وهي قطعة كبيرة وصل وزنها إلى كيلوغرام ونصف. وهو سعر غير عادي بالنسبة لنوع من الفطريات تحت الأرض.
دجاج أيام سيماني الأسود الإندونيسي
دجاج “أيام سيماني” او الدجاج الأسود الإندونيسي هو نوع من أنواع الدجاج الإندونيسي النادر والحديث نسبياً، لهذا النوع من الدجاج جين سائد يتسبب بزيادة تصبغه، جاعلاً منه أسود بالكامل؛ ريشه ومنقاره، لا بل حتى أعضاؤه الداخلية.
يكلف هذا النوع من الدجاج خمسة آلاف دولار للزوج الواحد وثمة سوق كاملة في إندونيسيا لسلالات غريبة من الدجاج. أصل هذا النوع من السلالات يأتي من جزيرة جافا في إندونيسيا ومن المحتمل أنه استخدم لأغراض دينية أو روحية. هذه السلالة من الدجاج وُصفت لأول مرة من مستوطني المستعمرات الهولندية، واستوردها لأول مرة أحد مُربي الدجاج الهولنديين، كان ذلك في العام 1998. يحتفظ بهذا النوع من الدجاج بعدة دول منها هولندا، ألمانيا، سلوفاكيا والتشيك.
جبن الموظ
واحد من أغلى أنواع الأجبان في العالم، يتم إنتاجه في مكان واحد فقط في العالم، تحديداً في مزرعة موس هاوس في السويد. يتطلب إنتاجه توفر حليب غزال الموظ (غزال أميركي ضخم). يتميز بلونه الناصع البياض وشكله يذكرنا بجبنة الفيتا (جبنة يونانية مالحة بيضاء مصنوعة من لبن الماعز). تكلفته تصل إلى نحو ألف دولار للكيلوغرام الواحد، ويتم تصنيعه بكميات محدودة جداً.