البرامج الحوارية الأميركية بين الضحكات والنجاحات والانتقادات

303

آلاء الطائي/

عندما يتعلق الأمر بمضيّفي البرامج الحوارية عالية الجودة، لا شيء يتفوق على الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، ولاسيما عندما يتعلق الأمر بالعروض الليلية.
تدير صناعة الترفيه في أميركا برامج حوارية طويلة، البرنامج الحواري هو حزمة كاملة من المرح والواقع مع نكهة الكوميديا، وهناك مضيفون وضيوف يتحدثون عن أي شيء يمر في خاطرهم. مع ذلك، في هذه المقالة ، نتحدث عن أبرز البرامج الحوارية الشهيرة التي كانت تسلينا لأكثر من عقد من الزمان.
يمكن أن تعتمد البرامج الحوارية، أو برامج الدردشة، على بلد المنشأ، وهناك العديد من المتغيرات المختلفة التي تحدد الجانب الذي يقع عليه العرض، مع كون أحد أكبر العوامل هو المضيف.
التحديث الذي أجراه جورج كريسوستومو، وهو احد الطلبة الجامعيين، في السابع من حزيران 2022 يفيد بأن الممثل الكوميدي والمضيف التلفزيوني جيمس كوردن سيتقاعد من دوره الناجح بشكل لا يصدق كمضيف لبرنامج The Late Show ، الذي جعل الكثير من الناس يفكرون في المواهب الحوارية الرائعة التي ظهرت في كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة .
مع استمرار تطور تنسيق برامج الدردشة، من المهم إلقاء نظرة معمقة على برامج هؤلاء المضيفين الموهوبين من الماضي، الذين ساعدوا في تحديد النوع، والممثلين الكوميديين وفناني الأداء الصاعدين الذين تمكنوا من ترك بصمتهم الخاصة على إنتاج وتصميم البرامج، من المؤكد أنه سيكون النظر إلى هذه المواهب الأميركية في السنوات المقبلة عند صياغة برامج حوارية جديدة.
برنامج أوبرا وينفري
سنوات بثه على الهواء: (1986-2011).
بدأت أوبرا وينفري ، التي ولدت لأم مراهقة فقيرة في ولاية ميسيسيبي، حياتها المهنية كمذيعة أخبار تلفزيونية محلية في كل من مدن ناشفيل، تينيسي، بالتيمور وماريلاند، قبل أن تدير برنامجاً حوارياً صباحياً في شيكاغو. اليوم تبلغ ثروتها ثلاثة مليارات دولار، وتعتبر واحدة من أقوى الأشخاص في العالم. جرى بث برنامجها الحواري لمدة 25 عاماً، وركزت من خلاله على التواصل وتحسين الذات مع مختلف شرائح المجتمع، كما تقدم من خلاله باقة نصائح في العلاقات والعلاج الأسري والقطاعات التعليمية ونوادي الكتب والمقابلات والعروض الترويجية الخيرية.
أوبرا هي من أعظم المحاورين على مدى عصور، تتميز بقدرة عجيبة ورائعة على جعل ضيفها يتخلى عن خوفه في مجابهه كاميرات التصوير ويسترخي بطريقة تجعله يشعر كما لو أنه جالس بجوار موقد في ليلة باردة يحتسي فنجان قهوة او شاي، لا أحد يستطيع ان يتواصل مع ضيفه كما تتواصل وينفري، فلديها أسلوبها الخاص، المميز.
أوبرا الحب
أوبرا هي أفضل مضيفة في العالم، وهي على قائمة أبرز المؤثرين في العالم! .. كثيرون يحبون البرامج الحوارية، لكن أوبرا وينفري بالنسبة لكثير من الناس هي الأكثر احتراماً وموهبة، إنها جميلة، عادلة، تعمل بجد وتكرس جل وقتها وطاقتها لما تفعله.
25 عاماً من النجاح
هناك عدد قليل من البرامج الحوارية التي تركت تأثيراً دائماً مثل برنامج أوبرا وينفري. من خلال المواظبة المستمرة التي امتدت على مدى 25 عاماً من التميز، فقد حاز البرنامج 47 جائزة، منها جائزة Daytime Emmy ، كما حصل البرنامج على المركز الـ19 في قائمة أعظم البرامج التلفزيونية حسب تصنيف TV guide …
بحلول العام 2000، كان عرض أوبرا بمثابة ملاذ نهاري جدير بالثقة، من شأنه التثقيف والترفيه في آن واحد. لعبت أوبرا في برنامجها دور المعالج لعدد لا يحصى من الضيوف والمشاهير.
استضافت معظم المشاهير الأميريكيين، وتُعد مقابلتها مع مايكل جاكسون في شباط 1993 أكثر مقابلة جرت مشاهدتها في التاريخ، إذ حققت نحو 90 مليون مشاهدة.
قبل إصدار فيلمها الذي أنتجته لها شركة HBO (شبكة تلفزيونية أميركية تابعة لعملاق الإعلام تايم وارنر، تقدم خدمتي تلفزيون متواصلتين مدفوعتي الثمن لأكثر من 40 مليون مشترك أميركي)، تحدثت معها محررة موقع People، كشفت أوبرا عن كيفية عمل برنامجها في الواقع كشكل من أشكال العلاج للمضيف، وكذلك بمثابة علاج للضيوف كافة على اختلاف مشاربهم.
حصل برنامجها على أعلى تصنيف في تاريخ مشاهدة البرامج التلفزيونية الأميركية، حيث وصلت نسبة المشاهدة إلى 18 مليون مشاهدة عند موعد عرض الحلقة.
بثت اولى حلقات البرنامج في أيلول 1986 من شيكاغو، واستمر البرنامج حتى أعلنت أوبرا انتهاءه في تشرين الثاني 2009 ، وبثت الحلقة الأخيرة في أيار 2011.
برنامج Dr. Phil
سنوات بث هذا البرنامج على الهواء، من العام 2002 إلى وقتنا الحاضر.
كان فيل ماكجرو مستشاراً دورياً في برنامج “أوبرا وينفري شو” ، أطلق برنامجه الخاص به والمعروف عالمياً بـ”Dr. Phil” في العام 2002.
في هذا البرنامج، يقدم ماكجرو نصائحه حول مواضيع شتى، كالزواج، التمويل المالي، فقدان الوزن، تربية الأطفال، والعديد من موضوعات الصحة العقلية. على مر السنين، أصبح برنامجه الشعبي الحواري مثيراً بشكل متزايد. كان من بين الضيوف البارزين الذين استضافهم فيل في برنامجه فريق Sugar Baby الأم وابنتها، وامرأة اعتقدت أنها حامل بالمولود يسوع ، وفتاة “Cash me out” المشهورة على الإنترنت، والتي تُعرف الآن باسم الراب BhadBhabie. قد يفاجأ القارئ عندما يعلم أن الاستشارة النفسية التي يقدمها فيل قد انتهت صلاحية ترخيصها ولم يعد ترخيصه مطلقاً لتجديدها في كاليفورنيا حيث يوجد الاستوديو الخاص به.
برنامج الأطباء
الأطباء او The Doctors ، هو برنامج حواري أميركي، كان يبث يوميا في الولايات المتحدة الأميركية وكندا وآيرلندا والسويد وفنلندا. بدأ بثه يوم 8 أيلول، 2008. أنتج البرنامج بالمساعدة من فيل وجي ماكغرو، ويجري توزيعه من خلال شبكة CBS للتوزيع، وهي أشهر شبكات التلفزيون في الوَلاَيات المتحدة الأميركية.
مفهوم البرنامج نشأ من مسلسل د. فيل، الذي يركز فيه أساساً على القضايا الصحية والطبية، إذ يناقش فريق من المهنيين الطبيين قضايا صحية مختلفة ويقومون بالإجابة على أسئلة المشاهدين التي قد يتحرج البعض من أن يطرحها لأطبائهم الشخصيين.
برنامج Dr.Oz
برنامج دكتور أوز شو هو برنامج حواري تلفزيوني أميركي يقدمه الدكتور أوز، والملقب بـ (محمد أوز)، تحتوي كل حلقة على فقرة تتحدث عن الصحة والوقاية من الأمراض وبعض المعلومات الطبية، من ضمنها فقرات تتحدث عن قصص الجريمة الحقيقية ومقابلات مع المشاهير. شاركت في إنتاجه شبكة الإنتاج Harpo Productions التابعة لأوبرا وينفري وقام بتوزيعه تلفزيون سوني بيكتشورز. يمتلك البرنامج وحدة طبية داخلية مكونة من باحثين ومنتجين طبيين وأطباء، من بينهم ستوارت ليندر المشهور بجراحات التجميل في بيفرلي هيلز، الذي يعد مساهماً دورياً في البرنامج.
تعمل الوحدة الطبية يومياً مع د. أوز والمنتجين من أجل تطوير وكتابة وإنتاج فقرات البرنامج. الوحدة الطبية أيضاً تقوم بتقييم واعتماد كل المنتجات التي تظهر على البرنامج، لكن حاله حال الكثير من البرامج تعرض برنامج Dr. Oz لجملة انتقادات تتعلق ببعض المواضيع التي يتناولها.
عُرض البرنامج لأول مرة في العام 2009. وقد حصل على تسع جوائز Daytime Emmy خلال فترة عرضه، منها خمس جوائز لأفضل إعلامي في برنامج حواري، وأربع جوائز لأفضل مضيف برامج حواري.
في نيسان 2018، جرى إنتاج برنامج Dr. Oz للموسمين 11 و 12، حتى موسمي 2020-21. وفي أيلول 2020، جرى تجديد البرنامج للموسمين 13 و 14، حتى موسمي 2022–23.