الأكلير الفرنسي المنزلي

75

إعداد وتصوير : تغريد العبدلي /

تعد حلوى الأكلير من الحلويات الفرنسية الشهيرة المعروفة على نطاق واسع في العالم، إذ تتميز بالطعم اللذيذ، إضافة الى سهولة إعدادها، كذلك تتميز بكونها لا تحتاج الى مكونات باهظة الثمن بل إن مكوناتها موجودة ومتوفرة في كل بيت، كذلك من الممكن استبدال بعض المكونات بمواد تكون متوفرة لدى ربة البيت وتستطيع استخدامها. اليوم سنتعلم طريقة بسيطة تجعل طعم الأكلير لذيذاً بتوفر الشكولاتة الحلوة والعجينة الهشة الناعمة، وحتماً ستبهر هذه الطريقة كل من يتذوق قطعة من هذه الوصفة الشهية الرائعة.
المقادير :
1 – كوب من الطحين الأبيض المنخول.
2 – كوب من الماء الدافئ.
3 – كوب من الزبدة او السمن (الدهن).
4 – ملح.
5 – ملعقة كبيرة من السكر.
6 – 4 حبات من البيض.
7 – فانيليا.
8 – ملعقة كوب من البيكنك باودر.
9 – كوب من الشكولاتة مع ثلاث ملاعق قشطة او كريمة سائلة.
طريقة الإعداد :
1 – نضع كمية من الماء في قدر على النار، ثم نضيف اليه الزبدة والسكر مع رشة ملح، وعندما يبدأ في الغليان نرفعه من على النار.
2 – نضيف إليه الطحين ونحرك الخليط بملعقة خشبية لكي تدخل كمية كبيرة من الهواء.
3 – نضع العجين في طبق ويترك قليلاً حتى يبرد، ثم نضيف البيض، واحدة بعد الأخرى، ونقلّب حتى يختفي البيض من العجين، ويعجن الخليط جيداً حتى نحصل على عجينة ناعمة سهلة التشكيل.
4 – توضع العجينة في كيس خاص بالكريمة لتزيين الكيك، ثم نحضر صينية مغلفة بورق الزبدة ونشكّل الأكلير بانتظام في الصينية.
5 – نضع الصينية في الفرن لمدة 10 دقائق ونقلّل درجة الحرارة إلى 180 درجة لمدة 20 دقيقة، ثم نطفئ الفرن ونبقي الصينية داخل الفرن 10 دقائق.
6 – نخرج الصينية وتترك لتبرد، ثم نعمل ثقباً في جانب الأكلير ويحشى بالكريمة او الكاسترد (حسب الرغبة)، نضع الأكلير في طبق التقديم ونزيّنه بالشوكولاته السائلة. ممكن وضع الشكولاتة والقشطة بطبق في حمام مائي وتقلب حتى تذوب ثم تقدم.