الشاي الأخضر.. يمنع الصلع ويزيد من نمو الشعر

85

ترجمة:ثريا جواد عن ديلي أكسبريس /

كما هو الحال مع معظم الأشياء في الحياة، مع تقدمنا في السن، تحدث تغييرات لا مفر منها وأحد هذه التغييرات التي يمكن أن تسبّب الكثير من الفزع والخوف عند الرجال والنساء هو ملاحظة شعر أقل على رؤوسنا ومع ذلك ومن خلال اللجوء إلى الطبيعة، يمكن وقف هذه اللعنة القديمة المروّعة.
لقد أشيد بالشاي الأخضر لعدة قرون لفوائده الصحية العديدة ويمكن أن يكون الحل لمنع الصلع والمساعدة في زيادة نمو الشعر.
علاج تساقط الشعر
كيف يمكن للشاي الأخضر أن يمنع الصلع ويزيد من نمو الشعر، إذ تحتوي بعض العلاجات على خصائص قوية تعطي نتائج مبهرة في أكثر الحالات احتمالية بما في ذلك تساقط الشعر، ووفقاً للدراسات وخبراء الصحة فهناك سبب للاعتراف بالشاي الأخضر باعتباره أحد أكثر المشروبات الصحية على هذا الكوكب يمكن أن يساعد في زيادة نمو الشعر.
يشتهر الشاي الأخضر بكونه غنياً بمضادات الأكسدة، إذ إنَّ معظم مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر تأتي من مركبات تعرف باسم (الفلافانول) وهي نوع يعرف بمضادات الاكسدة و(الكاتيشين) هو مركب من صنف الفلافانولات الأكثر وفرة وقوة في الشاي الأخضر الذي يسهم بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان وتستخدم مستخلصات الشاي الأخضر في العديد من الأغراض الأخرى، مثل منع تساقط الشعر ونموه.
EGCG أو الكاتشين موجود بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة النباتية كما أنَّه مفيد جداً لصحة بصيلات الشعر وخلايا الحليمة الجلدية ويسهم في تقليل تساقط الشعر وترققه، ويعالج قشرة الرأس وفروة الرأس المتقشرة أو المتقشرة والصدف ويساعد الشاي الأخضر في الحفاظ على مستويات البروتين المناسبة لفروة الرأس بينما يرطب ويغذي أيضاً.
ماذا قالت الدراسات؟
في دراسة نشرت في المكتبة الوطنية الأميركية للطب، تم إجراء مزيد من التحليل لنمو الشعر البشري بواسطة الشاي الأخضر وأشارت الدراسة إلى أنَّ (الشاي الأخضر) هو مشروب شائع في جميع أنحاء العالم، ومن المعتقد أن آثاره المفيدة المحتملة مثل خصائصه المضادة للسرطان ومضادات الأكسدة يتم توسطها بواسطة epigallocatechin-3 -gallate (EGCG) ، وهو أحد المكونات الرئيسة للبوليفينول.
وتابعت: “تم الإبلاغ مؤخراً عن أن (الكاتشين) قد يكون مفيداً في الوقاية أو العلاج من الصلع الوراثي عن طريق تثبيط نشاط 5alpha-reductase بشكل انتقائي.”
في إحدى الدراسات، تعرَّضت الفئران التي تلقت علاجاً موضعياً بالشاي الأخضر الغني بـ EGCG لتساقط شعر أقل بكثير من تلك التي لم تتلق العلاج.
مصابون بالثعلبة
في دراسة تجريبية ممولة من الشركة، تناول 10 مشاركين مصابين بالثعلبة الأندروجينية (تساقط الشعر الهرموني الذي يصيب عادة الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 50 وما فوق) مكملاً غذائياً يسمى Forti5 لمدة 24 أسبوعاً وفي نهاية الدراسة كان لدى 80 في المئة من المشاركين تحسينات كبيرة في نمو الشعر.
كيف يزيد EGCG نمو الشعر؟
أثناء تساقط الشعر تتغيَّر دورة نمو الشعر الطبيعي وتتضمَّن الدورة ثلاث مراحل تشمل الأندروجين (نمو الشعر)، والتراجع (المرحلة الانتقالية)، والتيلوجين (تساقط الشعر).
هناك نوعان من الهرمونات، وهما هرمون التستوستيرون وديهدروتستوستيرون، يمكنهما تقليل مرحلة نمو الشعر وزيادة تساقط الشعر وفي الاخير أظهرت الأبحاث أن EGCG يمكن أن يثبّط تأثيرات هذه الهرمونات ويبطئ تساقط الشعر.