الكبدة الإسكندراني بدبس الرمان

101

اعداد وتصوير: تغريد العبدلي/

تكثر في المطبخ الشرقي عامة، والعربي خاصة، الأطباق التي تشكل كبدة الدجاج مكونها الأساسي لما فيها من فوائد صحية، فهي مخزن للفيتامينات الأساسية مثل A وB12 و B6 وهي الفيتامينات الخاصة بالنشاط وعلاج فقر الدم، وهي مصدر غني بالبروتين، فضلاً عن كونها مادة ضد الأكسدة وتنظف الجسم من السموم وسعراتها الحرارية قليلة.
لكن في الوقت نفسه، تشكو ربة البيت من الزفرة في كبدة الدجاج، لذلك لا يرغب الكثيرون بتناولها بالرغم من الفوائد الغذائية التي أشرنا إليها.. ويقدم لكم (طبق الشبكة) في هذا العدد طريقة الطبخ التي تقضي على الزفرة، جربيها لتتأكدي بنفسك. ونقدم لك، أيضاً، طبقاً حلواً، وبذلك نكون قد هيأنا معك سفرة غذاء كامل.
المقادير :
1 – نصف كيلو كبدة دجاج
2 – حبة بصل وسط
3 – حبتا فلفل أخضر حلو
4 – حبة فلفل أحمر حلوة كبيرة
5 – حبة فلفل أخضر حار (حسب الرغبة)
6 – ملح وفلفل أسود وكاري (حسب الرغبة)
7 – حبتا ليمون حامض
8 – فنجان من دبس الرمان
9 – مطحون الفلفل الأحمر (بابريكا) أو حار (حسب الرغبة)

طريقة العمل :
1 – تقطع كبدة الدجاج قطعاً متوسطة، إذا كانت كبيرة الحجم، وتوضع في إناء عميق ويضاف إليها عصير الليمونتين بعد إزالة بذور الليمون وتوضع فوقها القشور وتترك لمدة ربع ساعة .
2 – تصفى الكبدة من السوائل جميعها وتشطف شطفة سريعة بالماء وتصفى جيداً .
3 – يقطع البصل والفلفل الأخضر والأحمر قطعاً صغيرة .
4 – يسخن زيت زيتون في مقلاة ويضاف البصل ويحرك حتى يشقر لونه ثم نضيف الكبدة مع التحريك الخفيف وتترك حتى ينشف الماء ويضاف الفلفل ويقلب .
5 – يضاف الملح والكاري والفلفل الأسود والبابريكا ودبس الرمان ويقلب قليلاً على النار حتى تتجانس المواد جميعاً وترفع من على النار.
6 – يمكن تناوله مع الرز أو البرغل أو الصمون أوعمل سندويتشات كبدة بإضافة صلصة الراشي.
ندهن الصمون بالصلصة وبعدها نضيف الكبدة المحموسة.

وإليك، سيدتي، طريقتي الخاصة في عمل صلصة الراشي او الطحينية: نضع في كاسة، حجم صغير، ثلاث ملاعق راشي وملعقتي لبن ورشة ملح وكمون وعصير ليمون وتحرك المواد جيداً حتى تمتزج ثم نضيف زيت الزيتون لنحصل على صلصة لذيذة.