الكشري المصري

63

اعداد وتصوير: تغريد العبدلي /

يعد المطبخ المصري من المطابخ التي تتصف بتعدد الأطباق والوصفات وتنوعها، وفيه نجد الأكلات السهلة اللذيذة وغير المكلفة، ومنها طبق (الكشري) الذي يتميز بتعدد النكهات والمكونات، فهو وجبة متكاملة بوجود البروتين والنشويات والفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة، فضلاً عن النكهة المتميزة. ومن مكوناته العدس الأسمر الذي يعد مصدراً للبروتين النباتي ذي القيمة الغذائية العالية والألياف الضرورية للجسم، فهو يحمي من الإصابة بأمراض القلب، كما أنه مفيد جداً للحوامل، وكذلك يقي من الإصابة ببعض أنواع السرطان.
المقادير:
1 – كوب من العدس الأسمر
2 – كوبان من الرز البسمتي أو أي نوع آخر
3 – ثلاث حبات بصل
4 – كوب من الحمص المسلوق
5 – كوبان من المعكرونة والسباكيتي
6 – ثلاثة أكواب من عصير الطماطم
7 – ملعقتا طعام معجون طماطم
8 – ملح وزيت وفلفل أسود
9 – كمون وبابريكا وشطة
طريقة الإعداد:
* ينقع الرز في الماء ويترك فيه 20 دقيقة تقريباً، ثم يُغسل ويُصفّى جيداً من الماء.
* يُسلق العدس، على أن يرفع من النار قبل أن ينضج تماماً (أي لا نهرس الحب) ويصفى من ماء السلق.
* يوضع ماء العدس المسلوق مع كمية من الملح والكمون والفلفل الأسود ومكعب ماجي وكمية من الزيت في قدر على النار ويترك حتى يغلي ويضاف الرز المنقوع ويترك حتى ينضج.
* يقطع البصل إلى شرائح رفيعة ويُسخن زيت الزيتون في مقلاة على النار ويضاف البصل ويُقلب مع رشة ملح، على أن يستمر التقليب حتى نحصل على اللون الذهبي، ثم يرفع من الزيت، ويصفّى البصل جيداً.
* يوضع ماء في قدر مع رشة ملح وزيت زيتون على النار، ويترك حتى يغلي ثم تُضاف المعكرونة وتترك حتى تنضج وتصفى جيداً ويضاف إليها مقدار من الزيت المقلي فيه البصل ويقلب المزيج.

طريقة تحضير الصلصة:
لعمل الصلصة نقلب فصين من الثوم المبروش في قليل من زيت البصل، حتى يصبح لونه ذهبياً، ثم يضاف عصير الطماطم مع معجون الطماطم ورشة ملح والفلفل الأسود والكمون والبابريكا والشطة، تُخفض الحرارة إلى درجة متوسطة، ويترك الخليط على النار حتى الغليان لنحصل على القوام السميك المطلوب.
* توضع كمية من الرز الناضج في طبق التقديم ويوضع عليه مقدار من العدس الناضج ومقدار من الحمص والصلصة والبصل المقرمش والمعكرونة.