المحجبة باربي ملهمة الفتيات الصغيرات!

798

ترجمة: ثريا جواد/

لا تخفى على الجميع الدمية (باربي) Barbie وهي من أهم لعب الأطفال والأكثر شهرة في العالم التي تميزت بجمالها وأناقتها وقوامها الرشيق والشعبية الكبيرة التي تحظى بها من الكبار قبل الصغار. صممتها سيدة الأعمال الأميركية (روث هاندلر) وظهرت لأول مرة في العام 1959 . وفكرتها مستوحاة من الدمية العروس الألمانية (بيلد ليلي). وقد شغلت باربي حيزاً كبيراً لمدة أكثر من 50 عاماً في سوق دمى الأزياء وأنتجتها شركة (ماتيل) Mattel الفرنسية المتخصصة بألعاب الأطفال.

لاقت باربي، وخصوصاً خلال السنوات الأخيرة الماضية، كثيراً من الاحتجاجات والاعتراضات لاعتقاد الكثيرين بأنها لا تمثل المرأة الأميركية بشكل جيد.

باربي شيرو بالحجاب

الجديد في الأمر هو ظهور الدمية باربي (محجبة) وتحمل اسم (باربي شيرو) Shero Barbie المذهلة. هذا ما أعلنته الشركة المنتجة (ماتيل) وهي الرقم العاشر في سلسلة باربي الشهيرة. وفكرتها مستوحاة من النساء الواقعيات اللواتي كسرن الحدود وألهمن الفتيات الصغيرات للعب معها. وتمثل باربي الجديدة شخصية امرأة حقيقية وأكثر واقعية وتكريماً لها ألا وهي الرياضية العالمية لاعبة المبارزة الأميركية المسلمة ابتهاج محمد (35 عاماً) التي حظيت باهتمام العالم أجمع والحائزة على 4 ميداليات برونزية في بطولة العالم وميداليتين ذهبيتين في دورة ألعاب المحيط الهادي وأول بطلة محجبة تفوز بميدالية خلال دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في ريودي جانيرو في العام 2016.

مواصفات جديدة

تحمل الدمية (شيرو باربي) السمراء ملامح وزي اللاعبة (ابتهاج محمد) وظهرت بملابس الحجاب المكونة من خوذة وسيف كإعلان عن المنتج الذي سيعرض بشكل رسمي في العام 2018. مواصفات (باربي) الجديدة تختلف عن الدمى السابقات كالزيادة في الوزن من 5ft 9in، الى وزن 110lb، ورفع الخصر الى 16 بوصة.

نجمات باربي

تم إطلاق أعداد متنوعة من الدمية (باربي) والتي تغيرت ملامحها بشكل كبير. وعلى مر السنين أصبحت اليوم تحمل أسماء نجوم كبار في الساحة الفنية، الأحياء منهم والأموات، تخليداً لذكراهم وحتى لكبار سياسيي العالم من تسريحة الشعر الى المكياج والأزياء والشكل بعد أن كانت تطلق عليها أسماء غير معروفة وواحدة من ابتكارات (باربي) هي الممثلة الأميركية السمراء وعارضة الأزياء زاندايا كولمان (21 عاماً) والتي صممت (ماتيل) دمية خصيصاً لها تحمل مواصفاتها وشكلها بعد ظهورها بشكل لافت ومثير بشعرها المجدول خلال حفل توزيع جوائز الأوسكار في العام 2015.

آشلي غراهام (30 عاماً) عارضة الأزياء الشهيرة هي الأخرى صنعت لها شركة (ماتيل) شيرو باربي وبمواصفات مختلفة لأنها كانت تدعو دائماً الى تنوع الجسم في هذه الصناعة وضرورة تمثيل المرأة من جميع الأحجام وليس بحجم وشكل واحد. وعبرت آشلي غراهام عن فرحتها بأنها لم تتخيل أبداً أن تكون لها باربي تجسدها.

المخرجة آفا دوفيرناي، وهي من أصول أفريقية، كان لها نصيب من (شيرو باربي) هي كاتبة سيناريو حصلت على أفضل جائزة للإخراج عن فيلمها الروائي Middle of Nowhere وهي أول مخرجة سوداء يترشح فيلمها لجوائز الغولدن غلوب والأوسكار.
نجمات كثيرات بهيئة باربي منهن نجمة برودواي كريستين تشينويت, تريشا ياوورد, ايمي روسوم, غابي دوغلاس لاعبة الجمباز, ميستي كوبلاند راقصة الباليه الشهيرة، إضافة الى العديد من نجوم ونجمات السينما والفن.

باربي ملهمة

يقول نائب رئيس التسويق العالمي سيجال ميلر إن باربي الجديدة ترغب مستقبلاً في تكريم كل السيدات الملهمات حول العالم وهي مصدر إلهام للعديد من الفتيات فتحت الأبواب أمام إبداع الأطفال ليحققوا أحلامهم وبإمكان الفتيات من خلال هذه الدمية أن يفعلن أي شيء..أي شيء.