النظارة الشمسية… وقاية واناقة

509

‎ثريا جواد /

أصبحت النظارة الشمسية من مكملات الأناقة الضرورية سواء للمرأة او الرجل وحتى للأطفال، ولم تعد مجرد أكسسوارات نلبسها لحماية العين من أشعة الشمس الحارقة خاصة ما بين (10) صباحا و (4) عصرا، لأنها الفترة الأعلى التي تتعرض لها العيون للأشعة فوق البنفسجية خلال فصلي الربيع والصيف. وارتداء (النظارة الشمسية) هو دليل واضح على ذوق كل من الجنسين وتتبعهما لقواعد الأزياء والموضة.

سلوك صحي

تعد العين من أكثر مناطق الجسم الحساسة مقارنة بالأنف والجلد والشعر والأذن،
وخصوصا فيما يتعلق بـ(شبكيتها)، وعليه يمثل ارتداء النظارة الشمسية (سلوكاً صحياً) لحماية اجزاء العين الرقيقة من التأثيرات السلبية ووقايتها وحمايتها من العوامل التي تضر بها مثل اشعة الشمس والحرارة والهواء والأتربة والرمل وغيرها.

الكثير من النساء والرجال يتعاملون مع فكرة ارتداء (النظارة الشمسية) على اساس كمالي وكنوع من الموضة وليس وفق منظور علمي صحيح لأنه من المريح جدا ارتداء النظارة الشمسية خلال ساعات النهار الطوال للتخلص من الصداع، فضلا عن السماح للعينين الرؤية بشكل أكثر وضوحا.

الاطفال وكبار السن

يمتنع الكثير من الأطفال وكبار السن في العائلة عن ارتداء النظارة الشمسية والقبعة لعدم درايتهم ومعرفتهم بأهمية حماية العين عند الخروج من البيت من أشعة الشمس الحارقة خلال ساعات النهار الطوال وعدم النظر الى أشعة الشمس مطلقا. وعلى الوالدين تشجيع أبنائهم المراهقين وصغار الشباب على ضرورة ارتداء النظارات الشمسية لأنهم يقضون ساعات طوال في اللعب تحت الشمس. وتشير التقارير الطبية ألى أن الاطفال يتعرضون لثلاثة أضعاف كمية الأشعة فوق البنفسجية التي يتعرض لها البالغون.

نصائح وأرشادات

دعت الكثير من المنظمات الصحية والأكاديميات العلمية الى ضرورة ارتداء النظارات الشمسية لأن أمراض العيون لا تظهر بسرعة، بل تأخذ سنوات طوال لتظهر، وحينها تكون العين عرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة ومنها (اعتام عدسة العين) أو ما يسمى بـ (الماء الأبيض) أو اضرار عينية اخرى مثل تجاعيد جلد الجفون واحمرار العينين وصعوبة الرؤية وحروق جلد الجفون أو الإصابة بمرض السرطان. ومن الضروري التأني في اختيار النظارات الشمسية حيث يجب أن تكون العدسات ذات قدرة كافية للحماية من الأشعة فوق البنفسجية. وهناك بحث جديد أجري مؤخرا من قبل (مراقبة الابصار) أظهر ان نحو 27% لا يفضلون ارتداء النظارات الشمسية مطلقا وان نحو 36% من الناس يقضون معظم اوقاتهم تحت أشعة الشمس.