(بردة بلاو) بعجينة البقلاوة الجاهزة

112

اعداد وتصوير: تغريد العبدلي /

يعتبر هذا الطبق من الأطباق الرئيسة في السُّفرة العراقية، ولاسيما في العزائم والمناسبات لفخامة شكله فوق المائدة واسمه ذي الأصل التركي الذي يعني باللغة العربية (طبخة الرز المغطاة)، واحتفظ المطبخ العراقي باسمه الأصلي، بينما سُمي في غالبية الدول العربية (أوزي أو قوزي الشام)، وهو طبق غني بما يحتاجه الجسم من فيتامينات وبروتينات لتنوع مكوناته.
المقادير:
* كيلو لحم غنم شرح
* نصف كيلو بزاليا
* بصلة واحدة
* كيلو رز
* كوب صنوبر محمص
* كوب لوز محمص
* فلفل أسود وكمون
* مكعب ماجي
* ملعقة صغيرة دارسين
* زبدة
* ملعقة كبيرة من صوص الصويا
* بيضة واحدة
* عجينة بقلاوة جاهزة

طريقة الإعداد:
* نقطِّع اللحم إلى قطع متوسطة الحجم تُسلق جيداً، تصفى من الماء وتحمس بقليل من الزبدة ورشَّة ملح وفلفل أسود وكمون والصويا صوص وتترك جانباً.
* في المقلاة ذاتها نحمس البصل مع رشَّة ملح ويضاف إلى اللحم، ثم نقوم بتحميص اللوز والصنوبر ويضافان إلى خليط اللحم والبصل.
* نسلق البزاليا مع إضافة قليل من السكر حتى نحافظ على اللون الأخضر الزاهي، وحالما تنضج نضعها في ماء بارد مع قطع ثلج لكي تبقى محتفظة باللون الأخضر وتصفى وتضاف إلى خليط اللحم.
* يتم نقع الرز بالماء الدافئ لمدة نصف ساعة، نصفي الرز من الماء جيداً، نضع قدراً على النار مع قليل من الزيت وملعقتين كبيرتين من الزبدة، ثم نضيف الرز ونقلب الخليط مع رشَّة ملح ومكعب ماجي ورشَّة فلفل أسود والدارسين، نقلب الخليط ونضيف أربعة أكواب من ماء سلق اللحم المغلي ويترك الرز على نار متوسطة حتى ينشف الماء ثم يترك على نار هادئة لكي (يتهدّر) مع إضافة ملعقة من الزبدة .
* نضيف خليط اللحم الى الرز الناضج ويقلب حتى تختلط المكونات جميعاً.
* نمسح القوالب بالزبدة ونضع عشر طبقات من ورق عجينة البقلاوة بعد مسح كل طبقة بقليل من الزبدة، ويجب أن تكون أطراف العجينة خارج القالب.
* نضيف كمية مناسبة من الحشوة في داخل العجينة وثم نجمع الأطراف إلى داخل القالب بحيث تغطي الحشوة كلها، ثم نقلب القالب في صينية الفرن (أو نبقيها في القالب حسب الرغبة). نمزج بيضة مع رشَّة ملح وفلفل أسود ونمسح وجه العجينة وتوضع في الفرن على حرارة متوسطة لمدة ربع ساعة لتكتسب اللون الذهبي.
* تخرج من الفرن وتوضع في صحن التقديم مع السلطات والمخللات والزيتون.