(بقلاوة الجوز بالعسل والدارسين)

17

تغريد العبدلي /

تعتبر البقلاوة من الحلويات الشرقية التقليدية المعروفة في كل بلداننا العربية، لكن كل بلد له طريقة ونكهة، ويختلف عن الآخر في صنعها. لكن البقلاوة تشترك – بمجملها- بالعجينة الرقيقة والطعم اللذيذ والمكونات الأخرى التي تزيدها مذاقاً رائعاً. وتحرص البيوت الشرقية على إعدادها وتناولها في مواسم الأعياد وفي شهر رمضان المبارك.
المقادير:
1- علبة من عجينة البقلاوة الجاهزة.
2- ثلاثة أكواب من الجوز المطحون (خشن).
3- ملعقتان كبيرتان من الدارسين (القرفة).
4- كوب من الزبدة المذابة مع نصف كوب من السمن المذاب.
مقادير مكونات الشيرة (القطر):
1- كوبان من العسل.
2- كوب ماء.
3- ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون.
4- نكهة (فانيليا أو هيل).
طريقة الإعداد :
1- نضع العسل مع الماء في قدر على النار ويترك حتى يغلي، ثم نضيف عصير الليمون ونحرك بالملعقة، بعدها نضيف النكهة (حسب الرغبة)، ويترك الخليط على النار لمدة دقيقة ثم يرفع عن النار ويترك ليبرد.
2- في وعاء، نخلط الجوز مع الدارسين وكمية قليلة من الشيرة حتى تتجانس المكونات.
3- نقطّع رقائق العجينة بحجم صينية الفرن المستخدمة .
4- ندهن صينية الفرن بمزيج السمنة والزبدة المذابة، ثم نضع رقاقة من العجينة، ندهنها ونغطيها بعجينة أخرى تدهن أيضاً، ونكرر العملية حتى نحصل على سبع طبقات من الرقائق بعضها فوق بعض.
5- ننثر طبقة من مزيج الجوز والدارسين فوق العجينة، ثم نبدأ بوضع طبقة أخرى من العجينة، كل طبقة تدهن بالزبدة والسمن المذاب، حتى نحصل على خمس طبقات وندهن سطح البقلاوة بالزبدة والسمن.
6- نقطّع البقلاوة حسب الشكل الذي نرغب فيه، وتخبز في فرن ساخن لمدة 30 دقيقة، أو حتى يشقر لونها، ثم نخرجها من الفرن ونسكب الشيرة عليها عند إخراجها من الفرن وهي ساخنة، وتقدم مع فنجان من القهوة.
ملاحظة : من الممكن استخدام نوع آخر من المكسرات غير الجوز، كالفستق الحلبي أو الكاجو أو البندق (حسب الرغبة والمتوفر).