بيتزا البروكلي بعجينة العشر دقائق

629

اعداد وتصوير: تغريد العبدلي /

البيتزا من الأطباق اللذيذة التي لا يستطيع أي طبق آخر أن ينافسها، وهناك أنواع مختلفة منها، وأية ربة بيت ماهرة تستطيع أن تبتكر نوعها الخاص من خلال الحشوة، ولاسيما المتكونة من الخضراوات آلتي قد لا يحبها الأطفال مثل البروكلي وغيره من الخضراوات الضرورية لنموهم.
المقادير:
*- خمسة أكواب من الطحين
*- كوبان من الحليب السائل الدافئ
*- ملعقة صغيرة ملح
*- ملعقتان كبيرتان من الخميرة الفورية
*- ملعقة كبيرة من السكر
*- رشة من الزعتر البري (اختياري)
*- ربع كوب من زيت الزيتون
الحشوة:
*- نصف كيلو بروكلي مقطع ومسلوق
*- بصلة مقطعة شرائح رفيعة
*- كوبان من الجبن القشقوان المبشور
*- جزر مقطع ومسلوق
*- علبة فطر مقطع
*- علبة ذرة
*- صلصة بيتزا: حبة بصل مفرومة ناعماً وفصا ثوم مهروسان وحبتا طماطم مبشورتان وملعقة كبيرة معجون طماطم وملعقة كبيرة صلصة الفلفل الأحمر الحلو وملعقة كبيرة من الكاتشب وثلاث ملاعق زيت الزيتون وملح وفلفل أحمر حلو وشطة حسب الرغبة، يوضع زيت الزيتون في المقلاة ويضاف إليه الهيل ويقلب ومن ثم الثوم إلى أن تظهر رائحة الثوم، نضيف الطماطم المبشورة وباقي المكونات وتترك على النار لمدة مع التقليب المستمر حتى تتماسك قليلاً وتصبح جاهزة.
طريقة الإعداد:
*- في إناء زجاجي كبير نضيف الحليب مع كوبين من الطحين والخميرة والسكر ويقلب الخليط حتى تمتزج المكونات جميعاً وتغطى وتترك حتى تتخمّر لمدة 10 دقائق.
*- بعد 10 دقائق، نضيف الطحين مع الملح والزعتر إلى الخليط السابق ونقلّب الخليط لنحصل على عجينة متماسكة ولينة ونضيف إليها زيت الزيتون ونعجن حتى يختلط الزيت مع العجينة.
*- نعمل من العجينة كرات صغيرة أو كبيرة (حسب الرغبة) وتُفتح بالشوبك حتى نحصل على السُّمك المقبول.
*- ندخل العجينة إلى الفرن فقط إلى حد أن تتماسك ونستطيع العمل بها (لأن مكونات الحشوة مطبوخة وجاهزة).
*- نخرج العجينة من الفرن وتترك لتبرد قليلاً… نضيف الصلصة الجاهزة وتفرد على العجينة ونضيف رشة جبن بسيطة ثم نوّزع باقي مكونات الحشوة على العجينة وترش بالجبن المبشور ورشة زعتر وزيت زيتون.
*- ندخل البيتزا الفرن لمدة نصف ساعة على نار متوسطة ونشعل النار من الأسفل، وبعد مرور المدة المناسبة نشعل النار من الأعلى لمدة قصيرة حتى يذوب الجبن ويكتسب اللون الجميل، تُخرج البيتزا من الفرن وتقطع بالشكل المثلث المعتاد، أو حسب الرغبة.