تاچينة الجزر باللحم والمكسرات

167

اعداد وتصوير: تغريد العبدلي /

(تاچينة الجزر) من الأطباق الشائعة في المطبخ العراقي أيام العطل والأعياد والمناسبات، ويُعد من الأطباق اللذيذة والصحية ويمكن إضافة كثير المكونات اليها مع وجود الرز (التمن) و (الجزر) المكونين الرئيسين، ويُعد الجزر من الخضار عالية القيمة الغذائية المليئة بالعناصر والفيتامينات المفيدة للجسم، اضافة الى الكاربوهيدرات والنشويات في الرز.

المقادير:
* ثلاثة أكواب رز بسمتي (حبة طويلة)
* نصف كيلو جزر
* حبة بصل متوسطة
* نصف كيلو لحم شرح
* ملعقة كبيرة فلفل أسود
* ملعقة كبيرة هيل مطحون
* ملعقة كمون
* ملعقة كبيرة (نومي بصرة مطحونة)
* ملح وفلفل أسود و دارسين ( قرفة)
* دهن أو زيت (حسب الرغبة)
* حبة بطاطا كبيرة
* كوب بازلاء
* كركم

طريقة الإعداد:
* ننقي الرز جيداً ويُغسل بالماء وينقع لمدة نص ساعة على الأقل وبعدها يصفى من الماء.
* نقطع الجزر بعد تقشيره إلى مكعبات صغيرة أو متوسطة الحجم وكذلك نقطع اللحم إلى مكعبات ونفرم البصل ناعماً ونقطع البطاطا الى مكعبات.
* نسخن الدهن أو الزيت في قدر على النار ونضيف البصل ويُقلب على نار متوسطة، ثم نضيف اللحم والجزر ونقلبه جيداً مع إضافة التوابل والبهارات (الهيل والكمون والفلفل الأسود)
* بعد ان تُحمس المكونات نضيف الماء ومسحوق النومي بصرة وباقي البهارات ونترك المكونات حتى تنضج.
* نضيف الرز المنقوع والمصفى إلى المكونات في القدر ونحرك المكونات جيداً حتى يدخل الأرز باللحم والجزر، ويترك حتى تنضج المكونات جميعاً.
* تُحمس البطاطا والبازلاء في مقلاة ويضاف اليهما قليل من الماء حتى تنضج وتصفى وتضاف الى المكونات الأخرى قبل رفع القدر من النار.
* يسكب الرز الناضج في صحن التقديم وتُقدم معه السلطات واللبن… كما يقدم الى جانبه البورك العراقي المنزلي (في العدد المقبل سنشرح بالتفصيل طريقة عمل البورك بكل الحشوات)