تشريب اللحم الأحمر مع الباذنجان

122

إعداد وتصوير : تغريد العبدلي /

يعتبر تشريب اللحم الأحمر من الأطباق الرئيسة المشهورة في العراق، حيث يتم تقديمه بشكلٍ كبير في العزائم العائلية والأعياد. يجري إعداد هذا الطبق بمختلف الطرق، إذ أن كل محافظة لها طريقتها الخاصة في إعداده، وبالإمكان إدخال العديد من المكوّنات المختلفة التي تغني الطبق مذاقاً ولذة، مثل الحمّص والتوابل المختلفة وغيرها من المكونات، وتتميّز هذه الوجبة بطعمها الشهي واحتوائها على العديد من العناصر الغذائيّة المفيدة للجسم.

المكوِّنات :
1- كيلو لحم غنم مع العظم.
2- نصف كيلو من الباذنجان (حبة صغيرة).
3- حبتا بصل مفرومتان.
4- نصف كيلو عصير طماطم،
5- خمس ملاعق معجون طماطم.
6- كوب حمص مسلوق
7- حبات من الطماطم الكرزية.
8- حبات من النومي بصرة.
9- ورق غار.
10 – مكعب ماجي.
11- ملح وفلفل أسود.
12- دبس الرمان.
13- كمّون وحبتا هيل.
14- ملعقة كبيرة كاري.
15- ملعقة كبيرة كركم.

طريقة الإعداد :
1- نضيف كمية مناسبة من الزيت في قدرٍ عميق يوضع على نارٍ عالية حتى يسخن جيداً، نضيف البصل المفروم ونقلب مع رشة ملح ويترك حتى يذبل.
2- نضيف قطع اللحم إلى البصل ونقلب جيداً مع ورق الغار، ويغطى الخليط ويترك لمدة لا تقل عن نصف ساعة على نار هادئة مع تحريكه بين فترة وأخرى.
3- في مقلاة على النار نسخن كمية من الزيت ونقلي حبات الباذنجان وتترك جانباً.
4- نضيف عصير الطماطم إلى اللحم مع الكاري، وكذلك حبات الطماطم وحبات النومي بصرة والكمّون والهيل، وتقلّب المكوّنات بعضها مع بعض جيداً ويترك الخليط على النار.
5- نضيف معجون الطماطم وكمية من الماء المغلي إلى المكونات وتترك حتى تتجانس، ثم نضيف حبات الباذنجان المقلي والحمص المسلوق ومكعب ماجي ودبس الرمان ورشة ملح والفلفل الأسود.
6- تقلّب المكونات جميعاً وتترك على نار متوسطة حتى نحصل على القوام المتجانس السميك نوعاً ما.
7- يقدم التشريب بتقطيع رغيف الخبز في صحن كبير وإضافة التشريب عليه مع قطع اللحم وحبات الباذنجان الشهية أو مع الرز الساخن.