جاذبية اللون الأحمر هل هي خرافة؟

327

ترجمة: ثريا جواد/

هناك حقائق كثيرة لا ينكرها الكثيرون عن أهمية وجمالية اللون الأحمر, البعض يرى أنه يثير الجاذبية ولفت الحواس كما أنه يجعل المرأة التي ترتديه تبدو أكثر جاذبية والآخر يراه يرمز للشجاعة وهو لون يرمز للحب والدفء والطاقة هو حيوي صاخب ومن الألوان المميزة والواضحة.

قوة تأثير

أظهر تقرير نشر مؤخرا في صحيفة الغارديان البريطانية عن فوائد أرتداء اللون الأحمر وأكدت التجارب النفسية العديدة التي استندت إليها الصحيفة أن النساء اللواتي يلبسن ملابس ذات لون أحمر يدفعن الرجال الى الجلوس بقربهن ويبدأون بطرح أسئلة حميمية، لأن هذا اللون يزيد من جاذبيتهن وله قوة تأثير كبيرة على الطرف الآخر بشكل اكبر فيما لو أرتدين لوناً مغايراً كالابيض,الأخضر,الاصفر,الازرق,الأسود وغيرها من الألوان.

ونشر فريق باحثين من بريطانيا وهولندا في مجلة علم النفس التطوري Evolutionary Psychology ثلاثة أختبارات حول جاذبية اللون الأحمر وعما إذا كان خرافة؟ تحت عنوان (تإثير أحمر) وذهب البحث الى التشكيك في قوة تأثير اللون الأحمر على فكرة التزواج بين البشر. اذ أظهر الاختبار الأول الذي أجري على 200 شاب من الهولنديين لتقييم أمراة ترتدي اللون الأحمر وأخرى أسود أو أبيض عبر مواقع التعارف حيث لم يبد أياً من الرجال اهتمامهم بالنساء ذات اللون الأحمر واختيارها شريكة الحياة على المدى الطويل.

نتائج محيرة

ووجدت نفس النتائج مع عينة أخرى مكونة من 200 شاب امريكي الجنسية, وفي الدراسة الثالثة جمع الباحثون أكثر من 400 رجل عبر المواقع التابعة لها من الامازون وجاءت ردود أفعال الرجال حول تأثير اللون الأحمر وجاذبيته عليهم تجاه النساء يقودنا إلى التساؤل عن قوة تأثير الأحمر في تفضيلات (رفيقة الإنسان)، وخلص الباحثون الى القول (نحن نجادل) لانه اذا كان اللون الأحمر له تأثير، فمن المرجح أن يكون قليلا.

يقول (كريستيان غاريت) الصحفي المحرر لنشرة الأبحاث في جمعية النفس البريطانية أنني أحذر أي شخص يفكر في التخلي عن اللون الأحمر وذهب يقول (ينبغي لنا أن نفسر فشل تكرار التجارب بالكثير من الحذر).
هذه النتائج السلبية الجديدة لا تعني عدم وجود تأثير للون الأحمر، لكنها تثير التساؤل حول قوة هذا التأثير، واحتمال وجود نوع من التحيز في الأبحاث السابقة أدى إلى ظهور نتائج إيجابية.

خصائص سحرية

خلاصة القول ان مرتدي اللون الأحمر من الجنسين له تأثير مهم في (التفاعلات الحقيقية) وقد بلغت مبيعات اللون الأحمر هذا العام في بريطانيا حوالي 43 بالمئة متفوقا على الألوان الأخرى, والنادلة التي تعمل في مطعم تحصل على بقشيش اكثر إذا كانت مرتدية لون أحمر لانه اللون الأكثر حيوية على عجلة الألوان, وفي الرياضة ايضا اللون الاحمر له خصائص سحرية، اذ ان الدراسة التي اجريت من قبل علماء النفس الرياضي في جامعة مونستر في المانيا ونشرتها مجلة (العالم الجديد) New Scientis أكدت أن اللاعبين الذين يرتدون الفانيلات الحمراء هم أكثر تسجيلا للأهداف بنسبة 10 بالمئة في المسابقات والدوريات مما كانوا عليه لو لعبوا بألوان أخرى.
عن الغارديان