رمضان صحي الإفطار والسحور

367

#خليك_بالبيت

ثريا جواد /

يختلف شهر رمضان المبارك عن بقية الشهور الأخرى بأكلاته اللذيذة والشهية وأطباقه المتنوعة. وعادة ما يتسابق الجميع، ولا سيما الصائمين لتناول الأكلات والأطعمة غير الصحية دون مراعاة للمشكلات الصحية والغذائية التي قد تحدث لهم طوال الشهر الفضيل.
هناك بعض النصائح التي يجب مراعاتها واتباعها من أجل التمتع بـ(رمضان صحي) ووجبات غذائية وأطباق صحية ذكرتها صبا عبد الكريم (مدربة لياقة بدنية) إذ تقول: غالبا ما يهمل الصائم وجبة (السحور) في الفجر وقد يمتنع عنها البعض لكنها مهمة وضرورية جدا لأنها تساعد في حفظ السوائل في الجسم وتمده بعناصر غذائية مهمة حتى موعد الإفطار.
الأطعمة الغنية بالألياف
وتشمل الحبوب والشوفان والتمر والتين والبطاطا المسلوقة والخضراوات والفواكه، ولا سيما الموز، فهو مهم جدا لأنه غني بالبوتاسيوم، وكلها أغذية تساعد في تسهيل عملية الهضم في الجسم.
الأطعمة الغنية بالبروتين
وتشمل البيض والجبن والزبادي واللحوم التي تعطي الجسم طاقة على مدار اليوم وطوال مدة الصوم. ومن الضروري تناول ما لا يقل عن 7 حصص من الفواكه والخضار من الوجبات الخفيفة الممتازة والرئيسة، وهي تمثل بدائل صحية عن الحلويات والمعجنات التي يتناولها الصائم في شهر رمضان المبارك، ونعوض عنها بكميات كبيرة، ولا سيما تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل الخيار والبطيخ التي تساعد على الشعور بالارتواء طول اليوم.
التقليل من الأطعمة السكرية المصنّعة
دائماً ما يرغب الصائم بتناول الحلويات وبالأخص (البقلاوة) ومن المستحسن التعويض عنها بالتمر لأنها تحتوي على دهون عالية مضرة بالصحة، ويفضل عدم تناول الطعام دفعة واحدة والوصول إلى حد الشبع، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالتخمة.
الحساء
الإفطار يجب أن يكون بقدح من الماء الدافئ وقطعة واحدة من التمر ثم الحساء (الشوربة) التي يراعى أن تكون الوجبة الرئيسة على مائدة الإفطار طوال شهر رمضان المبارك، والامتناع عن تناول الأكلات التي تحتوي على الزيوت الثقيلة والتعويض عنها بالخضار والكاربوهيدرات..
الماء
للمحافظة على جسم رطب طوال وقت الصيام يجب شرب الماء بمقدار يتراوح من 8 إلى 12 كوباً، وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الكوكاكولا لأنها مدرّة للبول وهي بذلك تتسبب في فقدان الماء بشكل أسرع وتؤدي إلى الجفاف وكذلك القهوة والشاي.
كذلك الامتناع عن تناول الأطعمة المقلية وتجنب الرياضة ذات الجهد العالي وننصح بالرياضة قبل ساعة من الإفطار او بعد ساعتين من الافطار لأنها مهمة جدا للجسم.