سلطة الجرجير الحامضة

165

اعداد وتصوير: تغريد العبدلي /

يعدّ الجرجير من الخضار المفيدة للجسم لما يحتويه من عناصر غذائية وفيتامينات ومضادات أكسدة، كما أنه يعالج فقر الدم ويسهل عملية الهضم ويحمي العظام من الإصابة بمرض الهشاشة، لأنه غني بفيتامين A، وفيتامين C وفيتامين B، كما أنّه مناسب لمن يرغب باتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن بادخال الجرجير لقائمة الطعام الخاصة به لاسيما السلطات، ومنها: سلطة الجرجير.
المقادير
* باقة كبيرة من الجرجير
* بضع حبات من الطماطم الصغيرة (الكرزية)
* ثلاث حبات من البصل الأحمر
* فص ثوم مبروش
* نصف كوب من زيت الزيتون
* نصف كوب من عصير الليمون
* ثلاث ملاعق كبيرة من دبس الرمان
* ملح ونعناع مطحون
* ملعقة كبيرة من السماق
* ملعقة كوب من السكر (لمعادلة النكهات) ممكن استبداله بمعلقة كوب من العسل.
طريقة الإعداد:
* ينقى الجرجير جيداً ويغسل بالماء والخل الأبيض ثم يشطف بالماء وينشف جيداً.
* تقطع الطماطم الى نصفين، ويقطع البصل على شكل شرائح دائرية رقيقة.
* يصفّ الجرجير في صحن التقديم وتوزع حلقات البصل والطماطم بشكل متساوٍ
* يُصب عصير الليمون في برطمان ويُضاف إليه زيت الزيتون ودبس الرمان والملح والسماق والثوم والنعناع والسكر ويحرك بالملعقة ويغلق البرطمان ويرج جيداً حتى تختلط المكونات لنحصل على صلصة متجانسة.
* توزع الصلصة على الجرجير والبصل والطماطم بشكل متساوٍ بحيث تمتزج الخضار بالصلصة وتقدم مع أطباق المشاوي والمقالي.