صحتك.. أقنعة الوجه غير المغسولة تسبّب خطراً على الصحّة العامة

627

ترجمة: ثريا جواد /

تعدّ أقنعة الوجه القابلة لإعادة الاستخدام أفضل بكثير للبيئة وتوفّر المال، ولكن كيف يمكن غسلها بما يكفي بانتظام؟
توصّلت دراسة جديدة أجرتها YouGov إلى أنّ 13 بالمئة فقط من مرتدي أقنعة الوجه القابلة لإعادة الاستخدام يقومون بغسلها بشكل متكرّر وبطريقة صحيحة. تصبح أقنعة الوجه غير مجدية إذا لم تكن نظيفة، لذا من الضروري تجريدها من الجراثيم بانتظام.
كم مرّة يجب أن تغسل قناع وجهك؟
تم تصميم أغطية الوجه المصنوعة من القماش بحيث يتم غسلها بعد كل استخدام.
الأقنعة تحبس قطرات من السعال والعطاس داخل طبقات القماش ويمكن أن تحتوي هذه القطرات جيداً على الجراثيم والفيروسات، التي يجب إزالتها قبل استخدام غطاء الوجه مرّة أخرى.
إذا لم يتم غسل الأقنعة بعد الاستخدام، يمكن أن تتراكم البكتيريا والجزيئات الأخرى داخل القماش، مما يشكل خطراً يزداد خطورة بمرور الوقت.
لا تشكّل أقنعة الوجه غير المغسولة خطراً على الصحة العامة فحسب، بل إنَّها ستسبّب تشقّقات وتهيّج الجلد ومشاكل جلدية أخرى.
كيف نغسل القناع؟
يغسل قناع الوجه كل يوم بعد الاستخدام ويجب وضعه في الغسالة لغسله جيداً.
وقال خبير GotParts747: “لا تصبح أقنعة القماش أقل فاعلية بعد عمليات الغسيل المتعددة، طالما يتم غسلها وفقاً لتعليمات الشركة المصنعة”.
ستحتفظ الأقنعة القماشية بخصائصها الوقائية لفترة طويلة من الزمن، ولكن يجب غسلها دائماً في درجة حرارة عالية، باستخدام المنظفات لضمان إزالة أي جزيئات ضارة.”
يمكن غسل معظم الأقنعة عند 60 درجة مئوية، لكن قد يحتاج البعض الآخر إلى الغسيل في دورة أكثر برودة، لذا من الضروري التأكد من التعليمات قبل وضعها في الغسالة وهناك من يقول إنَّ الأقنعة أصبحت أقل فعالية بمرور الوقت، لكن هذا ليس صحيحاً في العادة.
أوضح الخبراء في GotParts747 أنَّه في حين أن بعض الأقنعة مثل الأقنعة الجراحية وأجهزة التنفس لها تاريخ انتهاء صلاحية، فإن الغالبية العظمى من الأقنعة القابلة لإعادة الاستخدام وأغطية الوجه القماشية ستحافظ على نفس المستوى من الكفاءة بمرور الوقت ولكن هذا لا يعني أنَّه يمكنك غسل قناعك كل يوم والاستمرار في ارتدائه لسنوات.
ومع ذلك، من الأفضل أن يكون لديك ثلاثة أقنعة أو أكثر بالتناوب للتأكد من أن لديك دائما قناعا نظيفا إذا لم يكن لديك الوقت لغسل القناع الذي ارتديته بالأمس.
هل يجب غسل الأقنعة التي تستخدم لمرة واحدة؟
كلا لأن الأقنعة التي تستخدم لمرة واحدة ليست مصمّمة عادة لغسلها وإعادة استخدامها. وأوضح الخبير: “العديد من أغطية الوجه المستخدمة الآن لحماية مرتديها من فيروس كورونا يمكن التخلص منها”.
تميل هذه الخيارات، التي تشمل أقنعة التفلون والأقنعة الجراحية، إلى الاستخدام المنتظم في الأوساط الطبية مثل المستشفيات وعيادات الأسنان والعيادات.
توفر الأقنعة التي تستخدم لمرة واحدة مستوى أعلى من الحماية لكل من مرتديها ومن حولهم، مع تقليل مخاطر انتقال التلوث”.
هل الأقنعة القابلة لإعادة الاستخدام أفضل؟
على الرغم من أن الأقنعة التي تستخدم لمرة واحدة ليست مفيدة للبيئة، فهي على الأرجح خيار أكثر أماناً، ومع ذلك غالباً ما تكون أغطية الوجه القابلة للغسل أكثر عملية بالنسبة لأولئك الذين يعيشون في مواقف منخفضة المخاطر، والأقنعة القابلة لإعادة الاستخدام هي أداة فعالة في مكافحة فيروس كورونا”، طالما يتم غسلها بشكل صحيح، وفي درجة حرارة عالية بما فيه الكفاية، ستوفر أقنعة الوجه المصنوعة من القماش لمرتديها مستويات جيدة من الحماية لفترة طويلة قادمة.

عن الديلي اكسبريس