طبق البطاطا الضاحكة

38

اعداد وتصوير:  تغريد العبدلي /

تعد البطاطا المقلية من أشهر الوجبات الخفيفة التي يطلبها الصغار والكبار وذلك لطعمها اللذيذ والرائع، بالاضافة لكونها مصدراً مهماً للكربوهيدرات التي تساعد في تحسين الصحة النفسية. ومن الممكن لمن يتبع الدايت أن يستخدم الزيوت الصحية لطهي البطاطا وتكون مناسبة لهم نظراً لعدة فوائد تحتويها البطاطا المقلية ومنها: تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تسهم في تهدئة المزاج وتقلل التوتر وتساعد في الهدوء وتزيد من الاحساس بالشبع وتعد من الوجبات المحببة للاطفال لا سيما من يعانون من النحافة المفرطة.

المقادير
* أربع حبات من البطاطا الكبيرة الحجم
* كوب ونصف من الطحين
* أربع ملاعق من الشوفان المطحون الناعم
* ملح وفلفل أبيض
* ثوم وبصل بودرة
* بيضة

طريقة الإعداد:
* نقشر البطاطا ثم تقطع الى مكعبات وتوضع في قدر مع كمية من الماء والملح والفلفل الابيض على النار وتترك حتى تنضج.
* تصفى من ماء السلق وتوضع في صحن كبير وتهرس ونضيف اليها الطحين والشوفان .
* نضيف البيضة والثوم والبصل البودرة ورشة ملح وفلفل أبيض وتعجن جيداً حتى تتكوّن عجينة مطاطية مثل عجينة البيتزا.
* نأخذ كمية من العجينة وتفتح على سطح مرشوش بكمية وفيرة من الدقيق، نقوم باحضار قطّاعة دائرية الشكل وتغمس بالطحين حتى لا تلتصق ونقطع العجينة الى دوائر.
* نشكّل العيون والفم المبتسم بواسطة ملعقة، نضع (السمايلات) في صينية مرشوشة بالطحين وتوضع في الفريزر حتى تتماسك.
* تسخن كمية وافرة من الزيت في مقلاة عميقة وثم نضيف وجوه البطاطا الضاحكة على شكل دفعات وتقلب بهدوء حتى يشقر لونها وتنضج.
* تصفى من الزيت الزائد وتقدم في صحن التقديم مع الكاتشاب.