في فيلم (الأميرة والضفدع).. جديَّة العمل.. لحياة أفضل

704

آية البهادلي/

ربما غريبة هي الحياة وصعبة المنال، لكنها صادقة حينما تمنح الحب لمن يستحقه بالاجتهاد، فكل شيء سيكون ممكناً لو عملنا بجد، وفكرنا كما كانت تفكر (تيانا)، السمراء الصغيرة وهي تطالع السماء وتراقب النجمة اللماعة، فيما تجلس بقربها صديقتها (شارلوت)، وهما تحلمان معاً بحياةٍ ثانية يتحقق فيها كل ما كانتا تخططان له بسعادة واجتهاد لغدٍ أجمل.
فيلم (الأميرة والضفدع)، سوف تستمتعون كثيراً بمشاهدته مع أطفالكم، إذ إنه يعلمهم كيف يضعون مع أبطاله خطة لتحقيق طموحاتهم بجد واجتهاد، يتوفر الفيلم على منصة يوتيوب والمنصات الأخرى المحلية، وهو بالتأكيد من إنتاج شركة ديزني، التي صنعت أجيالاً من الإبداع للطفولة.
يلّا نشاهد الفيلم:
في إحدى مدن (نيو أورلينز)، وقُبيل انتهاء الحرب العالمية الأولى، تدور أحداث الفيلم حول عائلة بسيطة مكونة من الأم يودورا (أوبرا وينفري) التي تعمل خيّاطة، والأب جيمس (تيرينس هوارد) صاحب المطعم، الذي يجري تجنيده في الجيش فيذهب إلى الحرب ولا يعود إلى أسرته، فتنشأ الطفلة تيانا حالمة باليوم الذي ستفتح فيه مطعم أبيها من جديد.
بينما تتجه تيانا إلى العمل، نحصل على لمحة سريعة عن حركة مدينة نيو أورلينز وصخبها كما كانت في عشرينيات القرن الماضي، فهي مليئة بالحياة والثقافة، ومع ذلك، سرعان ما يتضح أن تيانا تركز كثيراً على وظيفتيها فقط، وأنها ترفض الدعوات إلى المناسبات الاجتماعية من أصدقائها لصالح العمل في نوبات إضافية، لأنها شابة عازمة تعمل بجد وتضحي بسعادتها للوصول إلى حلمها، لذا ترفض طلبات صديقتها شارلوت بالخروج والمرح..
في هذه الأثناء، يصل الأمير (نافين) وخادمه الشخصي (لورانس) إلى نيو أورلينز. نافين مفتون بموسيقى وثقافة مدينة نيو أورلينز، إنه بالتأكيد يعيش أسلوب حياة مستهتراً. سرعان ما نعلم أنه على الرغم من كونه من العائلة المالكة، لكن والديه قطعا عنه المال، وأن خياره الوحيد كان الزواج من امرأة غنية، أو الحصول على وظيفة. إنه لا يفكر بغير الزواج من شارلوت لكونها ثرية جداً.
وبينما يتجول الأمير نافين وخادمه لورانس في الشوارع، يلتقيان بالدكتور (فاسيلير) المعروف أيضا باسم (رجل الظل)، الذي سوف يدعوهما إلى متجر (الفودو) الخاص به، حيث يتعرفان على قوته وسلطته، لكن الأمر الحزين هو أن رجل الظل يبدو غيوراً من والد شارلوت، وبمساعدة لورانس، الخادم الخائن، يتفق الاثنان على تحويل نافين إلى ضفدع، وذلك باستخدام تعويذة سحرية، ثم قاما بتحويل الخادم لورانس إلى نسخة طبق الأصل من الأمير نافين (على الرغم من أن لون عينيه وصوته لا يشبهان ملامح نافين).
تقتضي الخطة أن يتزوج الخادم لورانس -الذي أصبح يشبه نافين- من شارلوت، لكي يحصل على أموالها، التي يتشاركها مع رجل الظل، الذي يخطط لقتل والد شارلوت واستخدام ثروته للسيطرة على المدينة. إذن، ما هو دور صديقتنا تيانا في هذا كله؟ تابعوا الفيلم ولا تفوتوا فرصة الأحداث المهمة التي سترونها فيه.
مشاهد لافتة للنظر:
“الطريقة الوحيدة للحصول على ما تريد في هذا العالم هي من خلال العمل الجاد.” تقول ذلك تيانا وهي تشعر بتعب شديد، وتحاول أن تؤدي وظيفتين في وقت واحد، فقط من أجل تحقيق حلمها بافتتاح المطعم، فهي ترى نفسها اليوم نادلة، وغداً صاحبة مطعم. لذلك كانت تقول كذلك: “سأبذل قصارى جهدي لكي آخذ مكاني في الشمس.”
بماذا أنصح عائلتي:
قصة “الأميرة والضفدع” ذات الشعبية العالمية هي قصة خرافية تحمل أخلاقاً رائعة تجاه قبول الجميع، بغض النظر عن مظهرهم واختلاف أشكالهم، فالمظهر لا يشبه الروح إلا ما ندر! أسهل درس يمكن استخلاصه هو أنه يمكن تحقيق أهدافك من خلال العمل الجاد، الذي سيكون بالطبع درساً رائعاً لتتعلمه كل فتاة صغيرة. أكثر من ذلك، فإن الأميرة تيانا لا تعمل بجد فحسب، بل إنها تخطط بجد.