كبة البرغل المقلية الحلبية

176

اعداد وتصوير: تغريد العبدلي /

الكبة من الأطباق اللذيذة والمليئة بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم والمشهورة في العالم العربي، ولاسيما الكبة السورية وتعدُّ طريقة عمل الكبة المقلية الحلبية في نظر البعض من الأطباق الصعبة التحضير، لذلك يلجأ بعض الناس الى شرائها أو الاستعانة بمن يُعدّها لهم. هنا سوف نُعدّها معاً بطريقة سهلة ولذيذة…
المقادير:
* نصف كيلو لحم عجل مفروم
* 2 كوب ونصف من البرغل الناعم
* حبة بطاطا كبيرة مسلوقة
* حبة بصل كبيرة
* كوب معدنوس مفروم
* حبة بصل مفرومة ناعم
* ملح وفلفل أسود
* بهارات كبة (إن وجدت)
* كبابة مطحونة وقرنفل مطحون وكمون
* كوب من الكشمش (حسب الرغبة)
طريقة الإعداد :
الحشوة:
يسخن قليل من الزيت في مقلاة على النار وتضاف البصلة المفرومة وتترك حتى تُحمس، ثم يضاف اللحم المفروم ويقلب مع إضافة الملح والفلفل الأسود والبهارات حسب الرغبة، ويترك على النار مع التقليب حتى ينشف ماء اللحم وينضج ويضاف البقدونس ويقلب ويرفع من النار (يُحمس الكشمش على حدة ثم يُضاف الى المقلاة) وتترك الحشوة تبرد وتستخدم.
العجينة:
* يُنقى البرغل جيداً ويُغسل بالماء ويُصفّى وينقع بالماء الدافئ مدة ساعتين.
* يُقطع البصل والبطاطا المسلوقة ويُرش عليها الملح والفلفل الأسود والبهارات جميعاً (الكمية حسب الرغبة) وتفرم في المفرمة، وتضاف الى البرغل المنقوع وتُعجن جميعاً باليد أو توضع المكونات في المفرمة حتى نحصل على عجينة متماسكة يسهل تشكيلها.
* توضع العجينة في كاسة عميقة وتعجن باليد جيداً حتى تتجانس المكونات ونحصل على العجينة الجيدة.
* تقسم العجينةَ على شكلِ كراتٍ بحجم متوسط وتفتح باليد على شكل وعاء صغير وتوضع بداخله الحشوة وتغلق بإحكام وتدوّر ثم يضغط عليها براحة اليد حتى نحصل على الشكل المراد.
* يوضع زيت غزير في مقلاة على النار وتوضع حبات الكبة بعد تسخين الزيت وتترك حتى تنضج وبعدها تقلب بحذر وتقدم مع سلطة التبولة.