كفتة داود باشا بالشوفان

202

اعداد وتصوير:  تغريد العبدلي /

تعتبر كفتة (داود باشا) طبقاً تركياً قديماً، ويقال إن الوالي العثماني داوود باشا كان يتناولها يومياً لدرجة أن الطبق سُمي باسمه. دخل هذا الطبق المطبخ العراقي مع إضافات أخرى ليتناسب مع النكهة العراقية، وفعلت المطابخ العربية الأخرى الأمر نفسه ليلائم ذائقتها ونكهتها.
أما إضافة الشوفان فهي مهمة لما له من فوائد صحية كبيرة، إذ أصبح من أهم المواد الغذائية في العقود الأخيرة، فهو ضد الأكسدة، ما يساعد على التنحيف، فضلاً عن كونه يوازن نسبة السكر في الدم وغنياً بالفيتامينات والألياف وغيرها من الفوائد.
المقادير:

* نصف كيلو لحم مثروم.
* كيلو بطاطا.
* حبتا بصل.
* نصف باقة بقدونس مفرومة فرماً ناعماً.
* ثلاث ملاعق كبيرة من معجون الطماطم.
* كوب من عصير الطماطم الطازجة.
* نصف كوب من الشوفان
* ملح وفلفل أسود.
* بابريكا وفلفل أحمر حار.
* دبس الرمان.
* مسحوق ثوم وبصل.
* مكعب ماجي.
* نصف ملعقة صغيرة من السكر.
طريقة الإعداد:
* يوضع اللحم، بعد غسله جيداً، في كاسة ويضاف إليه البقدونس المثروم، ونثرم حبة بصل ثرماً ناعماً وتضاف إلى الخليط السابق ويقلب ويضاف إليها الملح والفلفل الأسود والبابريكا وملعقة من الطحين والشوفان ويعجن الخليط باليد جيداً ويوضع في الثلاجة حتى يتماسك أكثر .
* تقشر البطاطا وتغسل وتجفف وتقطع إلى قطع متوسطة، ويقطع البصل أيضاً إلى قطع صغيرة.
* يوضع زيت زيتون في قدر على النار ونعمل كرات من اللحم ونقليها بالزيت ثم ترفع من النار، نضيف البصل ويقلب الخليط مع رشة ملح، ثم تضاف قطع البطاطا وتقلب جيداً مع إضافة بودرة البصل والثوم والشطّة .
* يضاف معجون الطماطم ويقلب ثم يضاف عصير الطماطم مع مكعب ماجي ودبس الرمان ويترك على النار مع التقليب، يضاف إلى الخليط كوبان من الماء المغلي ويترك لمدة 10 دقائق، بعدها تضاف كرات اللحم ( الكفتة).
* يترك الخليط على نار متوسطة مع التقليب بحذر ويضاف السكر ويترك حتى تنضج المكونات ويبقى القليل من الصلصة، يقدم في صحن التقديم مع الرز أو الخبز.