“كويشي لامات” ومعمارية أزياء إيفانا

28

ترجمة : الشبكة /

هي علامة أزياء أعلنتها المصورة ومصممة الأزياء “ivana damjanović إيفانا دامجانوفيتش” المولودة في صربيا، وهي معروفة لدى خبراء الموضة بعلامتها اللافتة للانتباه بسبب تقليعاتها الجذابة التي تعنى بشؤون المرأة. وتعد “كويشي لامات” نتاج العقل الإبداعي لمصممة المجوهرات الصربية إيفانا، اذ بدأت فكرة تسمية الأزياء في عام 2009، أثناء دراستها التصميم الداخلي والأثاث في كلية الفنون التطبيقية في بلغراد. لقد ابتكرت إيفانا قطع أزياء مستوحاة من ردود الأفعال والعواطف والأشكال التي يمكننا أن نراها ونلمسها في الطبيعة، لكن بلمسات معمارية هندسية.
ومصطلح “كويشي” في اللغة اليابانية يستخدم لعد الحصى أو الحجارة نظراً لكونها صلدة وخالدة، إذ يحمل الاسم قوة ونفوذاً لشخصية صاحبه، أي الشعور بالهيبة. وقد قامت إيفانا بنقل تلك المفاهيم من خلال تصاميم مجوهراتها، وأيضاً تصويرها لقطات جامعة من عروض أزيائها غير التقليدية، التي تتمثل بقوة الداخل وهشاشته أيضاً، كما أنها ركزت على إعلاء شأن الذات وانتشال المرأة من التسليع واستغلال الجسد عن طريق نبذ العلامات التجارية المغرضة، فهي ترفض أي مفهوم يقوم على ترسيخ ما يمكن تسميته “تسليع المرأة”، أو “تشييئها.”
دامجانوفيتش لها أيضاً علامة فرعية أخرى تحت اسم “Lamat”، وهي تركز على إنتاج أصناف فريدة من الجلد، إذ تنتج وتنفذ تصاميم حقائب اليد وأكسسوارات الموضة بماركة “لامات” ذات الشكل المعماري والأشكال أحادية اللون، التي تستقي أفكارها من المستقبلية. ونلاحظ هذا الأسلوب أيضاً في علامة المصمم العراقي حسين حربة في جعل الأشكال التصميمية أقرب إلى المعمارية منها إلى التشكيلية.