كيف تحافظ على جسـمك باردا في الصيف؟

758

ترجمة: آلاء فائق/

موسم الصيف لم يمض بعد، والكل يسعى قدر ما يستطيع أن يتمتع بنسمات هواء باردة ومنعشة بالجلوس قرب المكيفات او بالسفر لدول تنخفض فيها معدلات درجات الحرارة، لكن قبل كل شيء والأهم من ذلك كله هو ان تتعلم كيف تحافظ على جسمك باردا هذا الصيف.

يشير معظم خبراء الصحة أن اغلب الناس يسارعون لتناول المشروبات الباردة ومختلف أنواع المثلجات لأنعاش انفسهم، في وقت ترتفع فيه المؤشرات في مقايس الحرارة الزئبقية. ولكن أحذر، فأن تناولك للسوائل الباردة قد يؤدي لانقباض في الأوعية الدموية، مما قد يثير الكثير من المشاكل لصحة جسمك.

مع ذلك، فثمة طرقا أخرى لمحاربة الحرارة والحفاظ على جسمك باردا. ينصحك الخبراء بالتمسك بأنواع معينة من الأطعمة للحفاظ على تبريد جسمك خلال موسم الصيف.

واليك قائمة من الأطعمة والنصائح الصحية للحفاظ على جسمك باردا، لا تتردد في القاء نظرة عليها و لا تنسى أضافتها لنظامك الغذائي الخاص بك.

حول نظامك الغذائي من الحوم بمختلف أنواعها إلى الخضار.

معظم الخضروات الورقية تحتفظ بنسبة مياه تقدر ما بين 80-95 بالمئة. كما أنه من السهل هضمها، الى جانب ذلك، فإنها تمر خلال الجهاز الهضمي بسرعة كبيرة مما يعطيك إحساسا بالانتعاش والبرودة والحيوية خلال وقت قصير جدا.

الملابس القطنية

أفضل طريقة للحفاظ على برودة جسمك خلال فصل الصيف هي ارتدائك للملابس المصنوعة من القطن فقط.

تناول الكثير من الماء

الحفاظ على جسمك رطبا خلال فصل الصيف أمر لا بد منه، فإذا كنت تريد أن تبقي جسمك باردا خلال هذا الموسم الحار، تناول على الأقل لترين من الماء يوميا.

تناول عصائر الفاكهة تساعد أيضا

أفضل انواع العصائر هي تلك المستخلصة من ثمار الحمضيات، كالبرتقال والأناناس والليمون، فضلا عن بقية الفواكه الصيفية الأخرى.

منتجات الألبان

تناول منتجات الألبان كاللبن والأسي (اللبن الهندي الرائب) يساعدان على خفض درجة حرارة جسمك وزيادة شعورك بالانتعاش.

أختر الشاي من بين كل المنبهات الأخرى

يقولون تناول القهوة شتاءً، كي تدفئ نفسك، ولكن من الأفضل لك تناول الشاي صيفا، فلديه تأثيرا على تبريد الجسم لا تمتلكها بقية المنبهات الأخرى.

الأطعمة المتبلة

قد تجد الأمر غريبا او متناقضا نوعا ما، لكن بالعكس فتناولك للأطعمة الحارة سوف تساعدك على التغلب على حرارة جسمك.

فالفلفل يساعد على تحفيز مستقبلات الحرارة في فمك، وبالتالي سيعزز من الدورة الدموية ويزداد تعرقك، مما يبرد جسمك.

حاول تصغير حجم وجباتك الغذائية قدر المستطاع

حاول أن تتناول وجبات غذائية صغيرةَ وفي فترات منتظمة. يقال أنه كلما كبرت وجبة الطعام، كلما ازدادت الحرارة الأيضية التي يخلقها جسمك لتحطيم الغذاء. لذلك، فأنه للحفاظ على جسمك باردا، فمن الأفضل لك تفادي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين وتزيد من حرارة التمثيل الغذائي او ما يعرف بـ(الحرارة الأيضية).

تمتع بنوم مريح على أرضية الغرفة

إذا وجدت سريرك غير مريح لتنعم بنوم هانئ خلال الصيف، فلماذا لا تنام مباشرة على ارضية الغرفة الخاصة بك، فسوف تبقي جسمك باردا وستجعلك تنام بشكل جيد.

حافظ أن تبقي نبضات جسمك باردة دائما

حاول ترطيب مناطق نبضك دائما، فترطيب مناطق النبض تساعد على تهدئة الجسم وتخرج الهواء الحار من جسمك، وبالتالي تبقى باردا.

انعم بزخات حمام منعشة

لا تنسى أن تكثر من الحمامات المنعشة، للحفاظ على جسمك باردا صيفا، ولو لسعتك المياه الباردة استخدم الحمامات الفاترة.
مارس رياضة اليوغا باستمرار صيفا

هل تعلم أن ممارستك لرياضة اليوغا يمكن أن تساعد في تبريد جسمك صيفا؟ وانواعها كثيرة كـPranayamas والبهارميرا، فهي تساعد على تنظيم تنفسك، مما يبرد جسمك ويهدئ اعصابك.

عن موقع/ بودي سكاي