مسقعة الباذنجان التركية باللحم المفروم

40

اعداد وتصوير:  تغريد العبدلي /

تعد مسقعة الباذنجان التركية من الوجبات والأطباق الصيفية اللذيذة، ولاسيما لمن لديه نظام غذائي صحي، وتقدم مع الرز والخبز في معظم الأحيان. تصلح المسقعة وجبة غداء أو طبق عشاء خفيفاً ولذيذاً. وهذه الأكلة سهلة الإعداد وبمقادير بسيطة ومتوفرة في كل منزل. يمكن الاستغناء عن اللحم المفروم وإضافة الخضار الصيفية الأخرى لتصبح طبقاً نباتياً لذيذاً.
المحتوى الرئيس في هذه الوجبة هو الباذنجان الذي يحتوي مواد معززة لصحة القلب والشرايين ومضادات الأكسدة القوية، فضلاً عن البوتاسيوم وفيتامين C وفيتامين B6 ويعمل على تخفيض مستويات الدهون والكولسترول في الدم والحفاظ على ضغط الدم ومستوياته المنتظمة في الجسم.

المقادير:
* كيلو من الباذنجان و ثلاث حبات من البصل
* ثلاثة فصوص من الثوم المهروس
* نصف كيلو من اللحم المفروم
* ثلاث حبات من الطماطة
* ملح و فلفل اسود وزيت زيتون
* حبة فلفل اخضر
* ثلاث ملاعق كبيرة من معجون الطماطم
* ملعقة كبيرة من معجون الفلفل الحار
* عصير ليمونة

طريقة الإعداد:
* يغسل الباذنجان وينشف ويقشر ويقطع إلى مكعبات صغيرة ويضاف إليه الملح ويترك، بعدها يشطف بالماء وينشف.
* يقشر البصل ويفرم ناعماً، وتقطع الطماطم إلى مكعبات صغيرة مع إبقاء شرائح منها.
* يغسل اللحم وينشف من الماء جيداً، في مقلاة كبيرة يضاف زيت الزيتون مع البصل ويقلب جيداً مع رشة ملح ويترك حتى يشقر لونه، بعدها نضيف الفلفل الأخضر والثوم المهروس وتقلب المكونات جيداً.
* يضاف اللحم إلى البصل وتقلب المكونات حتى يتغير لون اللحم إلى البني، نضيف الباذنجان ونقلب المكونات، ثم نضيف مكعبات الطماطم وتقلب وتغطى لمدة خمس دقائق.
* نضيف معجون الطماطم والفلفل الأسود وتقلب المكونات، ثم يضاف كوب من الماء المغلي ونضع حلقات الطماطم فوق المكونات مع عصير الليمون.
* يترك على نار متوسطة حتى تنضج المكونات جميعاً ويتبقى القليل من الصلصة في الطبق.
* نسكب المسقعة في صحن التقديم وتزين بالنعناع الطازج وتقدم مع الخبز أو الرز.