موزات اللحم مع الخضار

84

إعداد وتصوير : تغريد العبدلي /

تعتبر أطباق الطعام، التي نستخدم فيها لحم الخروف، من الأطباق اللذيذة والشهية التي تقدم في المواسم والمناسبات وأيام العطل، ونستطيع التغيير بالطرق التي تقدم فيها الأطباق التقليدية لتكون أكثر نكهة وطعماً، إضافة الخضار الى لحم (موزات الخروف) وبعض التوابل الخفيفة تجعله من الأطباق المتميزة والمطلوبة في كل مناسبة.
المكونات

1- كيلو ونصف لحم موزات خروف.
2- ثلاث حبات بطاطا.
3- ثلاث حبات طماطم.
4- ثلاث حبات جزر.
5- ثلاث حبات بصل
6- ورق غار.
7- ملح وفلفل أسود.
8- دبس رمان.
9- كاري وزنجبيل مطحون.
10- ملعقة كبيرة من الكاتشاب.
11 – معجون طماطم.
12- كوب من عصير الطماطم.
13- رز مطبوخ.

طريقة الإعداد :

1- نضع موزات اللحم في قدر على النار مع إضافة ورق الغار وحبات من الهيل والقرنفل، ويترك المزيج حتى يغلي، ثم نرفع (الرغوة) المتكونة بالملعقة ويترك على نار هادئة حتى ينضج، وقبل رفعه من النار يضاف الملح والفلفل الأسود.
2- نقطّع الخضار الى مكعبات أو أي شكل (حسب الرغبة)، يسخن زيت في مقلاة وتُقلى الخضار وتوضع جانباً، او من الممكن سلق البطاطا والجزر بدلاً من القلي.
3- يرفع اللحم من القدر ويصفى من الماء جيداً، نصفّ الخضار المقلية في صينية فرن وتوضع في الوسط موزات اللحم الناضجة.
4- نمزج دبس الرمان والكاتشاب وعصير الطماطم والزنجبيل والكاري ومعجون الطماطم في وعاء زجاجي مع رشة ملح وقليل من زيت الزيتون ويخلط المزيج بالملعقة.
5- نصب الصلصة على المكونات جميعاً وتمسح موزات اللحم بالصلصة حتى تمتزج جيداً، تغطى صينية الفرن وندخلها الفرن على حرارة متوسطة.
6- نطهو الرز بماء اللحم الباقي مع رشة ملح ومكعب ماجي وقليل من الزيت.
7- نزيل الغطاء عن الصينية ونرش قليلاً من زيت الزيتون على موزات اللحم وترجع إلى الفرن لمدة خمس دقائق حتى تكتسب اللون الذهبي الجميل وتقدم مع الرز.