نساء عظيمات تجاهلتهن كتب التأريخ

759

ترجمة: ثريا جواد/

تضم صفحات التأريخ العديد من النساء العظيمات اللواتي كان لهن دورهن البارز والكبير في تحقيق العديد من الانجازات والنشاطات الخلاقة المبدعة في مختلف المجالات سواء كانت في الأدب, الفن, الرياضة, السينما, السياسة, العلم ,النضال والكفاح وغيرها من الأعمال التي خلدها التأريخ..
وفي المقابل هناك من النساء لم يسلط الضوء عليهن وأهملتهن بل تجاهلتهن كتب التأريخ برغم شهرتهن وبطولاتهن وأعمالهن التي لا تنسى ومن بينهن:
من أجل أمتي
(لاسكارينا بوبولينا)) 1825 – 1771( اليونانية قائد القوات البحرية واحدة من أقوى الشخصيات في حرب الاستقلال اليونانية في عام 1821 ولدت في سجن في القسطنطينية وأنضمت الى منظمة سرية للثورة ضد الحكم العثماني، اشترت الذخيرة والأسلحة على نفقتها الخاصة وجلبتها سرا عن طريق سفينة خاصة بها وقامت برشوة المسؤولين الأتراك من أجل تجاهل السفينة كان شعارها دائما (من أجل أمتي) استخدمت كل ثروتها لتوفير الغذاء للجنود والبحارة الذين كانوا تحت أمرتها وفي وقت لاحق أصبحت هذه السفينة واحدة من أكبر السفن الحربية بيد المتمردين اليونانيين. بعد وفاتها منحت رتبة أدميرال في البحرية وهي المرأة الوحيدة التي تحمل هذا اللقب من قبل الامبراطور الكسندر الأول في روسيا. ترجمت قصة حياتها في السينما عن طريق فيلم الخيال اليوناني (Bouboulina) الذي مثلته النجمة (أيرين باباس) كتبه واخرجه كوستاس أندروز في العام 1959.
منحت البريطانية حق الاقتراع
ثم (أميلين بانكريست) Emmeline Pankhurst (1858-1928 هي واحدة من أكثر النساء أهمية في القرن العشرين ناشطة سياسية ساعدت في فوز النساء بحق التصويت في بريطانيا هزت المجتمع بأكمله وتعرضت لانتقادات شديدة اللهجة بسبب خططها المتشددة من خلال دعوتها الى نمط جديد في المجتمع ولا عودة الى الوراء، كانت عنصرا حاسما في تحقيق حق المرأة في الاقتراع في بريطانيا. تحولت قصة حياتها الى فيلم سينمائي (سافرجت) Suffragette بطولة النجمة العالمية ميريل ستريب في العام 2015.
مقاومة الاحتلال
ولا ننسى الشهيدة الجزائرية (لالة فاطمة نسومر) Lalla Fatma N’Soumer اسمها الحقيقي (فاطمة سيد أحمد) وكلمة (لالة) معناها سيدة ولدت في العام 1830- 1863 ذاع صيتها وامتدت شهرتها بين القبائل لذكائها الخارق ورقتها ما ميزها عن بقية بنات جيلها. قاومت الاحتلال الفرنسي للجزائر واظهرت بطولة وشجاعة كبيرة واثبتت للجميع أن مقاومة الاحتلال لا تقتصر على الرجال فقط، بل النساء أيضا.
قرصانة الصين
(تشينغ شيه) Ching Shih 1775-1844 أو كما تلقب (قرصانة الصين) وهي من القراصنة الأناث الأكثر شهرة في التأريخ كان تحت أمرتها أكثر من 1800 سفينة و 80 ألف من القراصنة (أناث وذكور). أثارت الخوف والفزع في القرن التاسع عشر الميلادي ورثت القرصنة بعد وفاة زوجها القرصان (جينغ بي) عام1807 قادت تشينغ شيه التي كانت تعمل في مجال الدعارة سابقا عدة مئات من السفن وأصبح أسطولها الذي عرف باسم أسطول (الراية الحمراء) ينشر الرعب في قلوب ساكني الساحل الصيني الجنوبي وماليزيا.
أجمل إمرأة في العالم
(هيدي لامار) Hedy Lamarr (1914- 2000) او أيقونة السينما كما يطلق عليها أجمل إمرأة في العالم النجمة والممثلة النمساوية قدمت العديد من الأدوار السينمائية التي ابهرت العالم بأدائها وجمالها الأخاذ وهي واحدة من أساطير السينما الأمريكية وهي عالمة رياضيات أيضا اسهمت مع فريق بحثي في اختراع (موجات الراديو ذات الطيف الترددي الانتشاري) ويعتقد أنها مخترعة جهاز الهاتف المحمول والواي فاي والبلوتوث. مثلت الكثير من الأفلام منها (شمشون ودليلة) Samson & Delila الى جانب فيكتور ماتيور وجورج ساندرز وهو من الأفلام الملحمية في العام 1949. (فتاة زيغفيلد) Ziegfeld Girl شاركها البطولة جيمس ستيوارت في العام 1941. (تعال عش معي) Come Live_With_Me . (نشوة) وهو أول أفلامها في العام 1933.