نصائح مهمة قبل البدء بممارسة تمارين رفع الأثقال

49

إعداد: “مجلة الشبكة” /

يرغب العديد من الشباب والرجال الحصول على جسم رياضي، ولياقة بدنية عالية، فيبحث فيها عن طرق للحصول على عضلات ممشوقة وجميلة، وهناك العديد من الطرق لرفع الأثقال والتدريبات المخصصة لكل جسم ولكل سن، وسوف نتعرف في مقالنا على أفضل الطرق لرفع الأثقال للمبتدئين.
حيث يتخذ الخطوات التالية اذا كان الممارس لهذه الرياضة لاول مرة، يجب ان يكون الممارس باشراف مدرب متخصص يعرف مقدرة جسم الانسان ومدى قدرته على تحمل رفع الثقل، من ناحية ثقل الوزن او بالعكس، المدرب يعرف جيدا مدى قدرة الممارس على تنفيذ الواجبات التي يجب اتباعها خلال تمرين رفع الاثقال، حقيقة أن الغرض الرئيس من ممارسة اللعبة من أجل حماية العظام بحيث تكون قوية لا تؤثر عليها الاصابات التي تحدث خلال ممارستها.
خطوات ضرورية
ومن أهم الخطوات الاولية الواجب اتباعها في رياضة رفع الثقل ..تمرين الضغط على الرأس من أجل تثبيت الوزن بمستوى الصدر، بعد ذلك يتم رفعه الى أعلى الرأس ومن ثم انزاله ولأكثر من مرة لكي تكون بداية التمرين صحيحة ومريحة.
التمرين الأهم
اتباع تمرين الدفع للامام وما على الممارس الا مسك الدامبيل مع دفع اليدين نحو الامام بعد ذلك يعود الى الوضع الاول…بعدها يتجه نحو تمرين ثني الركبة، حيث يمكن اجراء تمرين ثني الركبة ببساطة وبالطريقة المريحة التي يمارسها الكثيرون..ا لثني باريحية وباستخدام الوزن المعقول أثناء الثني والصعود الى الاعلى بحيث لا يؤثر الوزن على الجسم.
اختيار الاثقال المناسبة
أما التمرين الخاص بالبطن باستعمال الكرات الحديدة سواء في المنزل او في القاعة الرياضية، اولا على الممارس اختيار الثقل الذي يناسب الجسم لان الزيادة ربما تؤدي الى أضرار في البطن لذلك اختيار الثقل المناسب، وما على الممارس هنا الا رفع الثقل المناسب الذي يزيد من قوة البطن وفضلا عن تقوية عضام الجسم الاخرى، حيث تعد ممارسة تمرين الثقل من التمارين المهمة جدا في رياضة رفع الاثقال والخطوات الاولية التي يجب اتخاذها هي : اولا مسك الثقل الحديدي بيد واحدة، أي كل ثقل بيد مع شد في الجسم ولا يكون الجسم في حالة ترهل!
تمرين اليدين بدون ثقل
يقوم الممارس للثقل الحديدي برفعه الى اليمين واليسار لكلا اليدين مرات عدة ولفترة قليلة جدا، بعد ذلك ترك الثقل في الارض وإجراء تمرين اليدين بدون ثقل، بعدها يتم رفع الثقل بكلتا اليدين والعودة للممارسة يمينا ويسارا ويتم تكرار التمرين عشر مرات، هذه التمارين الخاصة بالاثقال تعطي الجسم قوة ومرونة في نفس الوقت.