يخنة الفاصولياء الخضراء بكرات اللحم

51

اعداد وتصوير: تغريد العبدلي /

مما لاشك فيه ان النباتات الخضراء مفيدة جداً لجسم الانسان ينصح الأطباء ومختصو التغذية حول العالم بالاعتماد على الخضار في طعامنا.
تعد الفاصولياء الخضراء من النباتات المهمة جدًا للإنسان لما تحتويه من عناصر وفيتامينات غنية جدًا بالبوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم والحديد والبروتينات والألياف والكاربوهيدرات وكذلك سعراتها الحرارية المعتدلة… وبذلك فهي تقوم بحماية الجسم من الأمراض السرطانية وتقوي العظام وتمنح الصحة للقلب ومحاربة الاكتئاب وكذلك لصحة الحامل وزيادة الخصوبة.
المقادير:

* نصف كيلو من الفاصولياء الخضراء
* نصف كيلو من اللحم المفروم
* حبتا بصل و نصف كوب من البقدونس المفروم
* خمس حبات من الجزر
* خمسة فصوص من الثوم
* قليل من الطحين وبيضة واحدة
* كوبان من عصير الطماطم
* ثلاث ملاعق كبيرة من معجون الطماطم
* ملح وفلفل اسود وبابريكا و كزبرة مطحونة
* مكعب ماجي وكمون
طريقة الإعداد:

* في صحن عميق، نضع اللحم المفروم مع بصلة مبروشة وفصين من الثوم المبروش ورشة ملح وكزبرة وبابريكا وفلفل اسود وكمون والبقدونس والطحين والبيضة ونمزج معاً، توضع في الثلاجة لمدة نصف ساعة على الأقل.
* نعمل كرات من الخليط، نسخن الزيت في مقلاة على النار ونقلي كرات اللحم وتُنشف من الزيت وتوضع جانباً “نحتفظ بالزيت المتبقي لطهو المكونات الاخرى”.
* نقطع نهايات الفاصولياء من الأطراف بالسكين وتقطع حسب الرغبة وتغسل وتنشف من الماء… يقطع البصل ناعماً ويقشر الجزر ويقطع طولياً.
* في قدر على النار… يسخن الزيت (الذي قلينا فيه كرات اللحم) ويضاف البصل ويقلب مع رشة ملح وتضاف الفاصولياء وتقلب مع الثوم والجزر مع رشة من التوابل (الكمية حسب الرغبة) وتقلب على النار.
* نضيف عصير الطماطم مع مكعب ماجي الى المزيج ويقلب ويترك على نار متوسطة لمدة عشر دقائق… يضاف معجون الطماطم ويقلب مع المكونات الاخرى ويضاف كوبان من الماء المغلي وتضاف كرات اللحم الناضجة وتقلب بهدوء مع المكونات الاخرى وتترك على النار حتى تنضج المكونات جميعاً.
* نسكب اليخنة في صحن التقديم وتقدم مع الرز او الخبز الى جانب السلطات والمخلل.