(يخنة الفاصولياء الخضراء بلحم الدجاج المفروم)

23

تغريد العبدلي /

تعتبر اليخنة من الأطباق التي لا تحتاج إلى وقت طويل في إعدادها، وتمتاز باحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية التي نحتاجها، كذلك تتميز هذه الأطباق بتنوع المكونات وسهولة تحضيرها، ومن الممكن أن تكون أطباقاً مناسبة للأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً معيناً.
تحتوي الفاصولياء الخضراء على الكثير من المعادن والفيتامينات المهمة، كذلك تساعد في إنقاص الوزن لاحتوائها على الألياف، كما أنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة، وأيضا تساهم في تقليل الشهية، كذلك في توليد الطاقة التي يحتاجها الجسم إضافة إلى خفض نسبة الكولسترول السيئ في الدم.

المقادير :
1- نصف كيلو غرام من الفاصولياء الخضراء المقطعة حسب الرغبة.
2- نصف كيلو غرام لحم صدر دجاج مفروم.
3- بصلة متوسطة مفرومة.
4- ثلاثة فصوص ثوم مفرومة.
5- خمس حبات طماطم كرزية (صغيرة الحجم).
6- كوب عصير طماطم.
7- ثلاث ملاعق من معجون الطماطم.
8- ملح وفلفل أسود.
9- مكعب ماجي.
10- بابريكا (فلفل أحمر حلو).
11- دارسين (قرفة).
12- ملعقة دبس الرمان.
13- رشة سكر.

طريقة الإعداد :
1- يسخن الزيت في قدر على النار ويضاف البصل المفروم ويقلب مع رشة ملح، يترك حتى يشقر لونه، ثم نضيف اللحم المفروم.
2- يقلّب اللحم ويترك على النار حتى يصبح لونه بنياً، ثم نضيف الفاصولياء المقطعة.
3- يضاف الثوم المفروم مع الفاصولياء وتقلّب المكونات جميعاً مع رشة ملح أخرى وفلفل أسود.
4- يترك الخليط على نار متوسطة لمدة قصيرة، ثم نضيف عصير الطماطم والطماطم الكرزية ونقلب، ويترك الخليط حتى تمتزج مكوناته، ثم نضيف معجون الطماطم ودبس الرمان ومكعب ماجي، ونقلّب المكونات بالملعقة الخشبية، ونترك الخليط حتى تمتزج المكونات جميعاً.
5- نضيف كوبين من الماء المغلي ونغطى القدر، بعد خمس دقائق نضيف الدارسين والسكر والبابريكا، ونقلّب المكونات.
6- نترك الخليط على نار متوسطة حتى يثخن قوام اليخنة وتصبح المرقة كثيفة نوعاً ما.
تقدم ساخنة مع الرز أو الخبز بعد أن تزيَّن بالبقدونس المفروم.