متى ينطلق قطار الدوري الكروي؟

539

أحمد رحيم نعمة/

منذ سبعينات القرن الماضي وحتى نهايته، كانت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة العراقي تتباحث بعد نهاية الدوري الكروي في مسألة انطلاق دوري الكرة الجديد وتحدد الفرق المتأهلة والفرق التي تهبط الى الدرجة الثانية، وكانت اللجنة تجتمع من أجل إصدار كتاب توثق فيه مباريات الدوري يوزَّع على الأندية والجماهير من أجل معرفة مواقيت المباريات، وتحديد بداية ونهاية الدوري، حتى وإن حصل أي عارض فإنّ المباريات كانت تقام حسبما جاء في موسوعة الدوري العراقي، واستمر نظام الدوري سنوات عدة برغم استحقاقات المنتخبات الوطنية العراقية في المسابقات الخارجية.

انقلب الحال رأساً على عقب في السنوات القليلة الماضية، حتى باتت الجماهير الرياضية العراقية لاتعرف متى يبدأ الدوري الكروي ومتى ينتهي؟ وكم هي الفرق المشاركة؟ وبأي نظام يسير؟ هل بمجموعة واحدة أم بمجموعتين؟

والحقيقة أن تخطيط لجنة المسابقات في اتحاد الكرة (حيّر) أهل الرياضة، ولاندري لماذا لاتسير اللجنة على خطى الاتحاد السابق من حيث النظام والمواعيد المضبوطة، لاسيما وأن الأندية العراقية أكملت تعاقداتها مع المدربين واللاعبين المحليين والمحترفين، وهم بانتظار انطلاق المباريات حيث لم يكشف، لغاية الآن، عن الموعد الحقيقي لانطلاق الدوري، بينما لو تمعنّا في تخطيط لجان المسابقات بالنسبة لاتحادات العالم لوجدناها مظبوطة في توقيتاتها والدليل أن جميع الدوريات الكروية العالمية انطلقت منذ أكثر من شهر وربما ستنتهي مرحلته الأولى فيما لا يزال انطلاق الدوري العراقي مبهماً!! لا أحد يعرف متى ينطلق! نتمنى أن يكون هناك تخطيط وبرمجة مع إصدار كتاب صغير يخص انطلاق المباريات وتوقيتاتها وانتهائها.. أليس كذلك يا خبراء!!