كهرباء بلا انبعاثات العراق يتوجه نحو الطاقة المتجددة

82

ضرغام محمد علي/
تشكل الطاقة الأحفورية محور الطاقة العالمية في الوقت الحاضر، من نفط وغاز وفحم حجري سابقاً، وتسمى بالطاقة التقليدية، إذ إنها تشكل أكثر من 85 بالمئة من احتياجات العالم للطاقة، كذلك تسمى بالطاقة التقليدية، لأن معظم محطات الطاقة ومحركات السيارات والسفن والطائرات تعمل بها، وبسبب الانبعاثات الكاربونية التي تتسبب بها الطاقة الأحفورية،
تلك اللطاقة أدت الى الاحتباس الحراري والإضرار بطبقة الاوزون عبر انبعاث الغازات الدفيئة من ثاني أوكسيد الكاربون وأول أوكسيد الكاربون والغازات المصاحبة الأخرى.
الطاقات المتجددة
تشكل الطاقة المعتمدة في توليدها على قوى الطبيعة كأشعة الشمس وطاقة الرياح وحركة المياه، ما يسمى بالطاقة المتجددة، لكونها تعتمد على موارد متجددة غير قابلة للنضوب، وتشكل ما يسمى بالطاقة النظيفة التي لا تصدر عنها أية انبعاثات ضارة بالبيئة.
الطاقة الشمسية
وتعد من أهم الطاقات المتجددة حول العالم، إذ تتولى -في غالب أنواعها- خلايا ضوئية تحويل الضوء الى طاقة تختزن في بطاريات أو محطات خزن ضخمة للطاقة، ومن ثم استخدامها لضمان استمراريتها وخزنها لأوقات تراجع الضوء الطبيعي. وتتباين كفاءة هذه الوحدات التوليدية باختلاف ساعات النهار وقوة سطوع الضوء بوحدة اللومن. ومن عيوب هذه الطاقة كلفتها المرتفعة وضعف كفاءتها، إذ يحتاج توليدها الى وحدات ضوئية عديدة وبكلفة مرتفعة، لذا فإن هذه التقنية ظلت مقتصرة على أنشطة محددة صديقة للبيئة.
الطاقة الكهرومائية
تشكل حركة المياه، سواء من منابع الأنهار السريعة الجريان، أو من السدود الخزنية، أو الشلالات الكبيرة والنشطة، او حركة أمواج البحر، طاقة حركية قابلة للتحول الى حركة توربينية تتولد منها الطاقة الكهربائية، لكنها مقتصرة على مصبات الأنهر والشلالات والسدود، وهي أماكن محدودة من الصعب التوسع فيها. يضاف لها توليد الطاقة من عمليات المد والجزر وأمواج البحار، وتكون أيضاً ضمن الطاقات المحدودة، لعدم ضمان استمرارية هذا النشاط الطبيعي طوال الـ 24 ساعة.
طاقة الرياح
وهي طاقة توليدية تعتمد على حركة مراوح عملاقة في أماكن مفتوحة نشطة بالرياح بشكل دائم، إذ تعمل الرياح على تدوير المراوح المرتبطة بمحركات توربينية عملاقة تحول حركة المراوح الى محرك توربيني يولد الطاقة الكهربائية، وهي التقنية الأقدم في استخدام الرياح لتوليد قدرة حمل، كانت تستخدم سابقاً كطواحين للحبوب ثم جرى لاحقاً استغلالها لتوليد الطاقة الكهربائية.
طاقة البراكين
وهي من الطاقات المستحدثة في المناطق النشطة بركانياً، عبر استخدام الحرارة والبخار الناتجين من الفوهات البركانية والمناطق النشطة بركانياً لتوليد الطاقة، وهي محدودة جداً.
الطاقة الشمسية
بدأ العراق عملياً بتبني مشاريع الطاقة المتجددة عبر توقيع عقود لبناء أكبر محطتين لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 1000 ميكا واط لكل محطة، وبواقع نهائي يصل الى 2000 ميكا واط، وهو ما سيضيف قدرة عالية ومستمرة لشبكة الكهرباء الوطنية.
نحو مبادرة وطنية
للطاقة النظيفة
لقد سبق أن جرى عرض مبادرة وطنية للطاقة النظيفة تنص على دعوة شركات عالمية متخصصة في صناعة خلايا ومنظومات توليد الطاقة النظيفة، الى فتح مكاتب في العراق، على أن تقدم المصارف المحلية قروضاً لشراء المنظومات وتقسط مبالغها بدفعات مساوية لما يدفعه المواطن للمولدات الأهلية للحصول على طاقة غير ملوثة للبيئة ومستمرة وتقلل الحمل عن الشبكة الوطنية وأن تبدأ دوائر الدولة بتبني هذه المبادرة في مؤسساتها ودوائرها لتشجيع المواطنين على تبنيها.