التسويق.. الحلقة المهمة في نجاح المنتج

80

ضرغام محمد علي/
يحتاج تطوير الصناعة ونجاحها الى عوامل مساعدة، لعل من أهمها تطوير عنصري الجودة والتسويق الصحيح، لتحقيق عنصر المنافسة، وبالتالي الربحية، وهما ما يحكمان نجاح القطاع الصناعي. لذا يحتل عنصر التسويق أهمية كبرى لدى الشركات الصناعية حول العالم،
تعتبر المنافسة على الأسواق عنصراً مهماً ضمن الأولويات الاقتصادية للبلدان، التي وصلت حد الصراع في بعض الأحيان، لذا تبرز أهمية تسويق المنتج، الذي يعد علماً قائماً بذاته.
تعريف التسويق
يعرف التسويق بمصطلحه العام بأنه “السعي الى اكتشاف رغبات العملاء وتطوير مجموعة من المنتجات أو الخدمات في إطار زمني محدد.” وقد وضع الزمن في التعريف لأهميته في ديمومة عجلة الإنتاج، إذ كلما قلت الفترة الزمنية للتسويق كلما زادت سرعة دورة رأس المال الصناعي أو الزراعي أو الخدمي. ويقسم التسويق الى فئات عديدة، بعضها تقليدي والآخر مستحدث.
التسويق الإلكتروني
يعتبر التسويق الإلكتروني أحدث أنواع التسويق، ويجري عبر برامج التواصل الاجتماعي، او على الرسائل النصية القصيرة، او عبر إعلانات عن البرامج والتطبيقات الإلكترونية. ويحقق هذا النمط من التسويق نجاحاً كبيراً، ولاسيما في فترة تفشي وباء كورونا، التي شهدت تقلصاً في النشاط التجاري في مراكز التسوق، كما انتعشت التجارة والتسويق الإلكتروني، التي كان عنصر الدفع الإلكتروني عنصراً أساسياً فيها، وقد اعتمدت القيمة السوقية للعديد من المواقع والتطبيقات الإلكترونية على قدر ما تحققه من عائد عبر الإعلانات.
التسويق المباشر
ويكون عبر فتح مراكز تسويق في نفس أماكن الإنتاج، كالمعامل والمزارع وهو ما يقلل كلف النقل والخزن، كما يقلل كلفة المنتج النهائي، ولاقى هذا النوع رواجاً كبيراً في المنتجات الزراعية ومشتقات اللحوم والألبان، كونها منتجات قصيرة العمر وسهلة التسويق وتدخل في الاستهلاك اليومي.
المراكز التسويقية والمولات
تعد هذه الأنماط من الآليات التسويقية الحديثة نسبياً، إذ يتجمع أكثر من نشاط تجاري، تضاف لها أنشطة ترفيهية لزيادة الجذب وتحفيز الزوار على الاطلاع، كما يحفز نجاح هذه المراكز التسويقية مالكي العديد منها على افتتاح سلسلة فروع حول العالم حتى تحولت الى استثمارات كبرى.
التسويق التقني
يعد التسويق التقني أحد اشكال التسويق الإلكتروني، لكنه بدل تسويق السلع والخدمات، يسوق المنتج الإلكتروني، كالتطبيقات والألعاب. وقد أنشئت متاجر إلكترونية عديدة، بعضها أصبح يوازي شركات تسويق كبرى وبرأس مال ضخم بسبب سعة انتشار التطبيقات الإلكترونية والهواتف والحواسيب الذكية.
التسويق الشبكي
هو أحد أنماط التسويق الحديث، الذي يعتمد على تبني العملاء والمتسوقين، الذين يشترون بكميات أكبر، كوكلاء تسويق، ويحصلون على خصومات إضافية، واعتماد لدى الشركة او وكلائها ليكونوا وكلاء ثانويين، وبدورهم يمنحون وكالات أصغر وبهذا يحقق المنتج سرعة انتشار فوق العادة.
التسويق الدوائي
تعد الأدوية من المنتجات الحساسة التي يجب التعامل بها من قبل المتخصصين حصراً. لذا يعهد تسويق الأدوية الى المكاتب العلمية المتخصصة، بإشراف مختصين ضمن حزمة حوافز تسويقية ومنتجات دعائية يجب ان تكون خاضعة لرقابة وإجازة من الجهات الطبية في البلدان، وذلك نظراً لحساسية التسويق العلاجي وإمكانية تأثيره على الصحة العامة. لذا فإن الإعلام الدوائي والمكاتب العلمية يخضعان لرقابة وتدقيق دوري حول العالم لضمان سلامة المنتجات الدوائية وآلية تسويقها بشكل علمي وتحت إشراف طبي.
التسويق العقاري
هو نمط مختلف نسبياً بسبب ارتفاع قيمة منتجاته، لذا غالباً ما يكون التسويق مقترناً بالخدمات المصرفية لتقسيط قيمة المنتج العقاري وتسويقه عبر مصارف او شركات تسويق عقاري متخصصة ترتبط بالمطور العقاري والمصارف بشكل مباشر، او غير مباشر.
خدمة الزبائن
تعد خدمة الزبائن نمطاً تسويقياً وترويجياً للسلع والخدمات، ولاسيما في المنتجات المصرفية والتقنية وشركات الإنترنت والاتصالات، كما تعد عنصراً من عناصر التسويق.
أنماط أخرى
هناك انماط اخرى للتسويق، منها التسويقين السياحي والعلاجي، لذا فإن أي تطور في قطاعات الصناعة والزراعة والاستثمار مرهون بشكل مباشر بتطور قطاع التسويق وتقنياته والتسهيلات المقدمة فيه.