حديقة الحيوان في متنزه الزوراء.. عندما تجتمع المتعة والدهشة في مكان!

564

عامر جليل إبراهيم _ تصوير: حسين طالب/

في الجانب الغربي من بغداد وعلى مساحة تقدر بـ 50 دونماً تقع أقدم حدائق الحيوان في الشرق الأوسط، داخل متنزه الزوراء، أكبر متنزهات العاصمة بغداد. أنشئت حديقة الحيوان بالقرب من متنزه الزوراء الحالي، وبعد تأسيس المتنزه تم نقل الحديقة إلى داخله عام 1971 . تحتوي حديقة الحيوان على مجموعة كبيرة من الحيوانات المفترسة والأليفة والطيور، فضلاً عن عدد من الحيوانات النادرة بما يزيد عن 1000 حيوان، حسب ما قاله لنا فارس كريم حنتوش، الطبيب البيطري الذي يشرف على جميع الحيوانات في الحديقة.

أنواع مختلفة

يضيف حنتوش، الذي التقيناه في جولتنا داخل الحديقة لإعداد تحقيقنا هذا حول الأنواع والفصائل التي تضمها الحديقة: تنقسم أنواع الحيوانات في حديقة حيوان بغداد إلى:

الطيور بمختلف أنواعها والحيوانات المفترسة كالأسود والنمور والذئاب والدببة وغيرها والحيوانات المجترّة كالجمال والغزال والنعامة والقردة بأنواعها المختلفة وتضم بقية الحيوانات كالماعز الجبلي والأفاعي والقوارض.

* كيف يتم إطعام هذا العدد الكبير من الحيوانات؟

-يبدأ عملنا في إطعام الحيوانات عند الساعة الثامنة صباحاً وأول صنف نبدأ به هو الحيوانات المجترّة حيث يتم إطعامها بمعدل 8 كليوغرامات ونصف من (الجت)، أما بالنسبة للحيوانات المفترسة كالأسود والنمور فيتم إطعامها من 4-6 كيلوغرامات من اللحوم باليوم الواحد. ويكون هناك يوم صيام واحد عن اللحوم في الأسبوع بالنسبة لهذه الحيوانات. أما الذئاب والضباع فتعطى أفخاذ دجاج لثلاثة أيام وفي الأيام الأربعة الباقية تعطى الخضر والفاكهة.

أما القردة بأنواعها المختلفة فيتم إطعامها بالمعلبات كالبزاليا وبوجبتين صباحاً ومساءً فضلاً عن البيض المسلوق. اما الطيور فتعطى الشعير والنخالة والإذرة.

* كيف تجهز هذه الكمية الكبيرة من الطعام إلى الحديقة، وما نوعية الأطعمة المجهزة؟

ـ يتم تجهيز المواد الغذائية الخاصة بالحيوانات يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع، وتضم اللحوم من الدرجة الأولى والفواكه والخضراوات من النوع الممتاز، وتوجد في الحديقة مخازن لتخزين المواد الغذائية فضلاً عن مذبح لتوفير الطعام خاصة للحيوانات المفترسة.

الاعتناء بالحيوانات

وعن طرق العناية الصحية بالحيوانات وطبابتها عند المرض أو الولادة يقول الدكتور حنتوش:

توجد في حديقة الحيوان عيادة طبية بيطرية متكاملة لإجراء العمليات الجراحية، وهناك ايضاً صيدلية تضم جميع الأدوية البيطرية فضلاً عن كادر طبي بيطري يعمل صباحاً ومساءً، لكننا بصراحة نفتقر إلى كادر طبي وسطي من المضمدين لذلك نستعين في بعض الأحيان بالمروضين والمربين بالنسبة لتخدير الحيوان المفترس. كما أن الحديقة تفتقر إلى نقالات لنقل الحيوانات المرضى أو المصابة من مكان وجودها إلى العيادة البيطرية.

حركة وخمول

*كثيراً ما نسمع من زوار الحديقة عن حالة الخمول التي تعتري الحيوانات خاصة المفترسة منها، حتى أننا نظنها في حالة نوم دائمة؟

ـ بالعكس الحيوانات كثيرة الحركة واللهو. لكن من طبيعة الحيوان المفترس أنه يلجأ الى الاسترخاء والخلود الى الراحة عند احساسه بالشبع، لذلك نشاهد أغلب الحيوانات المفترسة مسترخية وممدة أرضاً، لأننا نطعمها دائماً ولا تحتاج عندئذ الى الجري خلف الفريسة كما في البرية، فالجوع هو من يدفع الحيوان الى الحركة الدائمة بحثاً عن الطعام، أما عندما يكون في شبع فإنه يخلد الى الراحة أو النوم.

* هل هناك أنواع جميلة ونادرة تفتقر إليها حديقة الحيوان، ما السبب في ذلك؟

ـ نعم، هناك أنواع من الحيوانات إلى الآن لا توجد في حديقة الحيوان، كالفيل والزرافة بالرغم من جمالية وفرادة هذه الأنواع، ولكن أنت تعرف أن هذه الانواع تحتاج الى مساحات شاسعة من الأرض ومناخ ملائم لها، كما أن ظروف العراق الاقتصادية الحالية ربما تحول دون توفير مثل انواع كهذه.

تحنيط

* ما أبرز الحيوانات المميزة والمعمرة الموجودة في الحديقة. وما معدل أعمار أهم الحيوانات فيها؟

ـ من الحيوانات المميزة لدينا الأسد الأبيض والذي ولد هنا في بغداد وهو فصيلة نادرة تحدث من طفرة وراثية ويعرض للزوار لمدة ساعتين يومياً، ومن الحيوانات المعمرة الموجودة السلحفاة التي تعيش 250 عاماً، أما الأسود أو النمور فيتراوح معدل أعمارها في البراري بين 14-15 سنة، وفي حديقة الحيوان قد تصل أعمارها إلى عشرين عاماً بسبب العناية واللقاحات التي تعطى لها. وقبل فترة توفي أحد الأسود بعد أن وصل عمره إلى ٢١ عاماً، سقطت جميع أسنانه ولم يستطع تناول الطعام فمات.

*كيف تتخلصون من الحيوانات النافقة؟

ـ يذهب أغلبها إلى التحنيط.

تصرفات مرفوضة

* حدثنا عن معاناتكم مع زوار الحديقة وبعض تصرفاتهم المضرة بالحيوانات؟

ـ تستقبل حديقة الحيوان أعداداً كبيرة من الزوار من داخل وخارج العراق وهذه الأعداد تسبب لنا معاناة كبيرة من بعض الزوار، الى الحد الذي يسبب سلوكهم في بعض الأحيان الى وفاة الحيوان، فكثير من الزوار يرمون الأحجار والحصى والعصي على الحيوانات ويحدث أحياناً أن يتسبب ذلك في جرح الحيوان في رأسه او في أماكن أخرى يصعب علاجها وقد توفيت نعامة مؤخراً جراء هذه التصرفات المرفوضة.

* كيف تتعاملون مع الحيوانات مع الفصائل النادرة والمعرضة للانقراض أو مع الفصائل كثيرة الولادة؟

ـ قبل فترة حصلت موافقة الجهات المختصة بإخصاء ٣ من الأسود حتى لا تنجب وتتكاثر لعدم وجود أماكن لاستيعابهم، بينما نعتني بالنمور مثلاً ونعمد الى تكاثرها لأنها من الفصائل المعرضة للانقراض.

ترويض الحيوانات

* كيف تروضون الحيوانات المفترسة؟

– أغلب الحيوانات المفترسة الموجودة في الحديقة مولودة هنا في بغداد، وعند الولادة تعزل المواليد الحديثة عن الأم وتسلم الى المروض او المربي والذي يقوم برعاية المواليد الجديدة رعاية تامة ليلاً ونهاراً ولمدة ثلاثة أشهر حتى تتعلم على مربيها، وهي حال أغلب الحيوانات المفترسة عدا الذئاب البرية والتي لا تستجيب للترويض أبداً فهي من الحيوانات (الغدارة).