حيتان البتكوين .. يضخون الأموال لغزو العالم

101

ترجمة خالد التميمي/
يقترب سعر (البتكوين) من أعلى مستوياته على الإطلاق، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى عمالقة التمويل الأمريكيين، إذ تضخ شركات الاستثمار مثل (غراي سكيل) و(بلاك روك) و(فيديليتي) مليارات الدولارات لشراء الأصول الرقمية المتقلبة. وفي الأسابيع القليلة الماضية، أصبحت هذه المؤسسات القوية تسمى بـ (حيتان البتكوين). ونتيجة لنظام هذه العملة المشفرة لن يكون هناك سوى 21 مليون بتكوين، صنع 19 مليوناً منها، ولكن جرى بالفعل حساب الكثير منها ربما خارج السوق.
إذن، ما المنظمات أو الأفراد الآخرون الذين يعتبرون حيتان البتكوين؟ وماذا يعني التحول في الثروة بالنسبة للعملة الرقمية التي جرى إنشاؤها في الأصل كأموال عبر الإنترنت؟
تتراوح تقديرات عدد عملات البتكوين المفقودة إلى الأبد بين ثلاثة إلى ستة ملايين. ويمكن فقدان عملات البتكوين لأن الناس ينسون تفاصيل محافظهم الرقمية، كما لا يوجد (دعم للعملاء) في البتكوين. قد تأتي بعض عملات البتكوين المفقودة أيضا من عائدات إجرامية مهجورة لم يمسها أحد، ووفقا لمحققي العملات المشفرة فإن 3.15 مليون عملة بتكوين كانت خاملة لمدة 10 سنوات أو أكثر. يقول بعض المحللين إن عملة البتكوين التي لم تنقل منذ خمس سنوات يمكن أن تُفقد أيضا، لذلك من المحتمل إضافة ملايين من عملات البتكوين الإضافية إلى الكومة المفقودة.
حافظة رقمية
حوت البتكوين هو الشخص الذي يمتلك أكثر من 10000 بتكوين في محفظته الرقمية. يستخدم موقع متخصص بهذا المجال سجلات رقمية للاحتفاظ بقائمة أغنياء البتكوين لأغنى 100 محفظة، وهناك حوالي 80 محفظة تحتوي على 10000 قطعة نقدية أو أكثر، أصحابها غير معروفين. امتلاك إحدى هذه المحافظ سيجعلك مليارديرا. قد يكون بعضها محافظ أشخاص أو مؤسسات تظهر في مكان آخر، لكننا لن نعرف هويتهم أبدا، إلا إذا قام الباحث بالربط أو اكتشف الحوت بنفسه. التقدير العام هو أن الحيتان الكبيرة تمثل حوالي 8٪ من جميع عملات البتكوين.
الطريقة التي جرى بها اختراع البتكوين تعني أنه لا يمكن أن تكون هناك سوى 21 مليون قطعة نقدية. يجب استخراج كل عملة باستخدام شبكة من أجهزة الكمبيوتر التطوعية حول العالم. تعمل أجهزة الكمبيوتر هذه، المملوكة غالبا لشركات تعدين بتكوين كبيرة، كمحاسبين ذوي تقنية عالية يقومون بفحص وتأمين سجل معاملات بتكوين. وفي مقابل العمل، تكافأ أجهزة الكمبيوتر تلقائيا بعملة البتكوين. بمرور الوقت، يجري تقليل كمية العملات المعدنية المقدمة كجزء من مكافأة التعدين تلقائيا، وفي نيسان المقبل ستنخفض إلى النصف مرة أخرى، ما يؤدي إلى الضغط على المعروض من العملات الجديدة بشكل أكبر. لا يزال هناك حوالي 7% من العملات المعدنية لم يجر تعدينها بعد، ومن المقدر أن تصدر آخر عملة بتكوين في عام 2140.
منشأ مجهول
يمتلك المنشئ المجهول للبتكوين ما يقدر بنحو 1.1 مليون عملة بتكوين في المحافظ التي جرى إنشاؤها لأول مرة في عام 2009. ولم تنقل أي من العملات المعدنية منذ سنوات، ولا أحد يعرف من هو (ساتوشي ناكاموتو)، أو حتى إذا كان هو/ هي/ هم لا يزالون على قيد الحياة. إذا كانوا لا يزالون على قيد الحياة، والتقديرات صحيحة، فإن هذا من شأنه أن يجعل ساتوشي ناكاموتو يحتل المرتبة 22 في قائمة أغنى شخص في العالم، إذ تمثل حصته حوالي 5٪ من جميع عملات البتكوين.
في كانون الثاني الماضي، سمحت السلطات المالية الأمريكية لشركات الاستثمار الخاضعة للتنظيم بالبدء في بيع منتجات مالية جديدة مرتبطة بالبتكوين، تسمى (صناديق الاستثمار المتداولة في البتكوين الفورية). وفي منتصف شهر شباط، بدأ عمالقة الاستثمار الذين تقدموا بطلبات لبدء صناديق الاستثمار المتداولة بشراء عملات البتكوين بالآلاف، حين قام كل شيء بدءاً من صناديق التحوط إلى متداولي سوق الأوراق المالية بشراء صناديق الاستثمار المتداولة للمراهنة على سعر البتكوين، دون الحاجة إلى امتلاك أية عملات معدنية بأنفسهم.