شارع سمسم يعود إلى التلفزيون بحلّة جديدة

282

ترجمة: ثريا جواد/

تعود سلسلة البرنامج الأميركي الأكثر شهرة في العالم «شارع سمسم Sesame Street “ للظهور من على شاشات التلفزيون مرة أخرى خلال الشهر المقبل ويبث بشكل يوميّ من خلال قناة أطفال شهيرة وذلك لمناسبة الذكرى الـ47 لظهوره للمرة الأولى بتأريخ 10/ 11/ 1969 .

اليوم يعود بحلة جديدة وأبطال جدد وعلى رأسهم النجم فاريل ويليامز والنجمة المغنية غوين ستيفاني.
البداية

“شارع سمسم” برنامج ترفيهي تعليميّ يتابعه الكبار قبل الصغار، استحوذ على إعجاب الجميع نظراً للدروس القيّمة التي يظهرها البرنامج للمشاهدين للارتقاء بمستوى وثقافة الأطفال. وهو من أطول البرامج التلفزيونية التي عرضت في الولايات المتحدة الاميركية. أنتجه الثنائي “جوان غانز كوني” و”رالف روجرز” من خلال ورشة عمل سمياها “ورشة عمل سمسم Sesame Street” . وتؤدي أدواره مجموعة من الدمى المتحركة الجميلة التي ابتكرها أشهر محرّك عرائس في التاريخ الراحل “جيم هانسون” (53) عاماً، وهو مخرج سينمائي ومنتج تلفزيوني, اكتسب شهرته من خلال لبسه ضفدع في يديه وتحريكه بشكل جميل، فضلا عن ابتكاره الكثير من شخصيات الدمى المحبوبة لدى الأطفال في عالم الخيال منها الدمية (أوسكار ذا كراوش) Oscar the Grouch و الدمية (بيغ بيرد) Big Bird و”استعراض الدمى” The Muppet Show الذي ظهر في العام 1976 وحقق نجاحاً واسعاً، ما أسفر عن تحويله إلى فيلم سينمائي أدته مجموعة من عرائس الدمى التي أبهرت العالم وقد أنتجته شركة ديزني وبتقنية ثلاثية الأبعاد، وهو من تأليف “سارة مارشال” والممثل والملحن الكوميدي “جايسون سيغيل”.

ولا يزال عشاق الراحل “جيم هانسون” محرك الدمى في كل أنحاء العالم يكنون له كل التقدير والثناء على إعماله المتميزة، وقد أقيمتْ له العديد من المعارض في العالم لعرض أشرطة فيديو لعدد من الدمى التي ابتكرها ولأعماله الأخرى.

الشخصيات

الشخصيات الرئيسة في المسلسل كثيرة منها الضفدع (كيرمت) kermit the frog و”جروفر” الذي لعب دوراً مهماً في تعلّم اللغة, (كوكي) الوحش Cookie Monster المعروف لدى الأطفال بحبه الشديد لالتهام الكعك، “ألمو” Elmo فروي أحمر الذي يستضيف الجزء الأخير من آخر 15 دقيقة من البرنامج كثيف الشعر و”بلو الضخم” و”شارلوك هيملوك” فضلا عن “ممفلوك” و”مصاص الدماء” المحبّ للأرقام، حيث كان لهذه الشخصيات تأثير كبير على الأطفال، علاوة على أغنية البرنامج الشهيرة (هل يمكنك أن تخبرني كيف الوصول إلى شارع سمسم) Can You Tell Me How to Get to Sesame Street? وغيرها من الأغاني التي رددها الأطفال في كل أنحاء العالم.

فاريل ويليامز وستيفاني

“أريل ويليامز (43) عاماً مغنٍّ وكاتب أغاني راب، ومصمم أزياء أميركي انضم إلى فريق عمل مسلسل (شارع سمسم) في موسمه الجديد من خلال أغنية بعنوان B تشاركه النجمة “ستيفاني” وهي مطربة راب أميركية من أصل إيطاليّ بأغنية عن أهمية الصداقة في حياتنا من خلال أغنية بعنوان (كن صديقاً جيداً. Be a Good Friend .

الجدير بالذكر إن النسخة العربية من هذا البرنامج التربوي الترفيهي حملت اسم (أفتح ياسمسم) وعرضت للمرة الأولى العام 1979 وشارك فيه عدد من نجوم العرب.