الجمال العراقي.. أيقونة مسابقات العالم

868

اعداد: ثريا جواد /

يظن البعض أن تنافس ومشاركة النساء العراقيات في مسابقة ملكات الجمال حديث الولادة، بل على العكس من ذلك تماماً فالجمال العراقي كان حاضراً منذ اربعينات القرن الماضي حين فازت (رينيه دنكور) بلقب ملكة جمال العراق في العام 1947 وهي أول ملكة جمال في تاريخ العراق، وهناك (ناسيك شالي) الفائزة بمسابقة ملكة جمال بغداد و(كرجية قحطان) ملكة جمال بغداد في العام 1960.
ثم بدأ انطلاق العراقيات في المسابقات العالمية حيث شاركت (وجدان برهان سليمان) في مسابقة ملكة جمال الكون ومثلت العراق في المسابقة العالمية في بورتوريكو في العام 1974.
عرش الجمال في أميركا
العراقية (آية اغا) (20 عاماً) فازت باللقب للعام 2019 في حفل اسطوري ضخم اقيم في مسرح مركز الفنون بولاية أريزونا الأميركية. وتختلف مسابقة (ملكة جمال العرب) في الولايات المتحدة عن غيرها من المسابقات حيث لا تشترط مقاييس للجسد ولا ترتدي المتسابقات لباس البحر وبديلاً عنه تعرض كل متسابقة الزي الوطني لبلدها الأم كما يقع اختيار لجنة التحكيم على الفائزة وفق الشخصية واللباقة والمعلومات العامة والتعليم والمواهب ومدى الاندماج مع المجتمع. تدرس آيه البالغة من العمر عشرين عاماً الأدب الإنجليزي والعلوم البيولوجية بالصف الثالث هذا العام وسوف تلتحق لدراسة الطب بدأ من العام القادم.
جمال الأرض الأسترالية
وهي المسابقة العالمية الثالثة من حيث الأهمية بعد مسابقة ملكة جمال العالم وجمال الكون.(وسل السيفي) مهاجرة عراقية من أبناء الطائفة المندائية ولدت في العام 1997 وتتكلم اللغة العربية والإنجليزية. وهي العراقية او بالأحرى العربية الوحيدة التي وصلت الى نهائيات مسابقة ملكات جمال استراليا (Missearthaustralia) وفازت بها. وسل تمارس هواية الغناء والرقص وكرة السلة والطبخ وعرض الأزياء، ومن اهتماماتها التأكيد على تعليم الأطفال الصغار والعناية بهم، والعناية بالبيئة وزراعة الأشجار وإعادة التدوير وتشجيع تشجير العالم ككل وليس فقط استراليا لما له من تأثير ايجابي على الحياة للأجيال القادمة وكوكب الارض ككل.تعمل كبائعة في محال الذهب ومربية للأطفال وهي حاصلة على دبلوم في العناية بالأطفال والتعليم ومازال طموحها كبيراً في زيادة تعليمها العالي.
جمال عراقي
ساندرا عامر (21 عاماً) فازت بلقب ملكة جمال الدنمارك لعام 2011. وتفوقت ساندرا على أكثر من 1400 فتاة تسابقن من أجل الحصول على هذا اللقب. وقد شاركت ساندرا في أكثر من مسابقة جمال في العراق.وتعمل ساندرا المولودة في الدنمارك في محل لبيع الأحذية في العاصمة كوبنهاجن، وينحدر والدها من أصول عراقية بينما تنحدر والدتها من أصول بلغارية.
(أمينة جولشن) وهي ممثلة وملكة جمال تركيا لسنة ٢٠١٤، فنانة تركية من أصول عراقية، من أب عراقي تركماني من كركوك وأم تركية من أزمير. نشأت وترعرعت في السويد، جولشن تفهم اللغة العربية لكنها تلاقي صعوبة في التكلم لأنها لم تعش في العراق. قضت حياتها في السويد وفي آخر فترة قبل سنة ٢٠١٤ إنتقلت الى تركيا وشاركت في مسابقة ملكة جمال تركيا و كانت هذه بداية شهرتها قبل دخولها مجال التمثيل.
(شارلوت منعم عبد المسيح) بريطانية من أصل عراقي من محافظة ميسان فازت كملكة جمال لجامعة مانشستر تخرجت في كلية الطب وتأمل ان يكون اول مشروع لها في الأهوار حول معدل الاشعاعات فيها وتأثيرها على التشوهات الخلقية للمواليد الجدد, وتعزو سبب ذلك لحب جدها للأهوار وتريد ان تقدم شيئاً لسكانها وفاء لروح جدها.