أفضل الألعاب الرياضية للأطفال

42

إعداد:  مجلة الشبكة /

تعدّ رياضة كرة القدم من أكثر الألعاب الرياضية شعبية، إذ يمارسها الأطفال وهم في سن صغيرة جداً، بل إن بعض الآباء يفضلون دخول أبنائهم الى المدارس الكروية التي انتشرت في بغداد والمحافظات انتشاراً كبيراً وتحت إشراف مدربين تخصّصوا في مجال كرة القدم…
وهذه اللعبة في بدايتها تعلم الطفل كيفية ممارسة الرياضة لا كرة القدم فحسب، بل تجهزه للألعاب الرياضية الاخرى، فكثير من نجوم الرياضات المتنوعة تعلموا فنون الرياضة عن طريق ممارسة كرة القدم منذ الصغر، بعدها اتجهوا نحو الألعاب الرياضية المختلفة، فكرة القدم في بدايتها تسهم في تقوية العضلات، وتعزّز المرونة والتناسق والتحكم في الوزن، وتقوي القلب والأوعية الدموية.
السباحة تسهم في تقوية العضلات
الرياضة الثانية التي تأتي بعد كرة القدم هي السباحة، وهي من الرياضات المهمة التي تنمي قدرات الطفل بشكل فردي، وتسهم في تقوية رئتيه من خلال تعليمه التحكم في النَفَس أثناء السباحة، فضلاً عن مساهمتها في تقوية عضلات الجسم.
الركض في الهواء الطلق
ويأتي الركض في المقام الثالث.. وهو رياضة بسيطة جداً تناسب الأطفال لا سيما في الهواء الطلق، ويستطيع الطفل أن يمارس الحركات الرياضية أثناء الركض، ويستطيع أيضاً ثني الركبتين، ورفعهما أيضاً نحو الصدر وممارسة تمارين أخرى تجرى أثناء الركض، ويسهم الركض في تنشيط العضلات والدماغ، ويقوي الساقين وحتى الذراعين، وللركض فوائد أخرى لجسم الطفل.
الدراجات الهوائية
هي الرياضة الرابعة والمهمة في حياة الطفل، يعشق الأطفال ركوب الدراجات منذ الصغر، إذ يلجأ الأب الى شراء دراجة لابنه الصغير يتعلّم بها في محيط الدار، وركوب الدراجة أولا يساعد الطفل في تقوية الساقين، بل إن ركوبها يساعد في تنشيط جسم الطفل بالكامل، وفي زيادة سرعة ردة فعله، وتوازن الجسم والتحكم في الوزن، فضلاً عن ذلك ممارستها بشكل دائم تسهم في تقوية وظائف القلب والأوعية الدموية، والدراجة عموماً مفيدة جداً للطفل من ناحية النشاط الجسدي والفكري لذلك تشاهد أكثر الآباء يقتنون الدراجات لأولادهم وهم في أعمار صغيرة جداً من أجل سلامتهم الصحية.
صفاء العقل
والرياضة الخامسة التي يميل لها قسم من الأطفال هي رياضة الشطرنج، هي أيضاً من الرياضات التي يمارسها الطفل وهو في سن السادسة وتساعد ممارستها الطفل في التركيز وصفاء العقل، فهي من الألعاب الذهنية التي تستحوذ على جل وقت الطفل عند ممارستها، بل تساعد في تقوية النشاط الفكري للطفل.