إلغاء دوري كرة القدم للعام 2019/ 2020

86

#خليك_بالبيت

اميرة محسن /

العديد من التوقفات والمزيد من التعثرات والتوقف الاجباري بسبب جائحة كورونا؛ هذا كان حال الدوري العراقي هذا الموسم، فبعد شدّ وجذب قررت الهيئة التطبيعية إلغاء منافسات الدوري العراقي للموسم الحالي 2019-2020.
الهيئة الموقتة وقبلها اتحاد الكرة المنحل كانوا طوال الاشهر المنصرمة بين سندان إلغاء الدوري والمحافظة على أرواح اللاعبين والجمهور ومطرقة استمرار الدوري وعدوى الكورونا.
مجلة الشبكة قامت باستطلاع بين الكوادر الرياضية بشأن إلغاء منافسات الدوري لهذا الموسم بسبب الوضع الذي يمر به العالم بسبب انتشار وباء كورونا ليتحقق هذا الاستطلاع ..
الكابتن باسم قاسم مدرب نادي الزوراء كان أول المتحدثين قائلا :بكل تأكيد كنت مع استئناف الدوري ولكن سلامة الانسان أهم من كل شي واعتقد أن دوريات عديدة في الدول الاوروبية والدول المجاورة استؤنفت والقسم الآخر حُدِّد لها موعد للاستئناف وحقيقة جميع هذه الدول تضررت بوباء كورونا بنسب كبيرة مقارنة بالعراق والحمد لله وهذا خير دليل على أهمية استئناف الدوري من الناحية النفسية وتأثير انطلاق الدوري على حياة وحركة هذه الشعوب لما لكرة القدم من تأثير واضح في حركة هذه المجتمعات نفسيا واقتصاديا ويصب في تطوير الاندية والمنتخبات الوطنية من الناحية الفنية.
لذلك اللاعب العراقي بأمسّ الحاجة لخوض مباريات تنافسية كثيرة، وابتعاده عن هذه المباريات لفترة طويلة قد تمتد لستة أشهر سيؤثر سلبا في مستوى اللاعبين وتطورهم وتحسين مستوى أدائهم وهذا ينعكس على المشاركات الخارجية للاندية التي تمثّل الكرة العراقية في تلك البطولات، وينسحب كذلك على الاستحقاقات الرسمية للمنتخبات الوطنية مثل منتخب شباب العراق والمنتخب الاولمبي وكذلك المنتخب الوطني في أهم استحقاقين وهم تصفيات أمم آسيا وتصفيات كأس العالم، لا سيما أن المنتخب الوطني قطع شوطا جيدا وحقق نتايج إيجابية لحد الان وهو بأمسّ الحاجة للحفاظ على مستوى أداء اللاعبين العام.
نحن مع الإلغاء
أمّا د.عدي الربيعي عضو الهيئة الادارية لنادي الشرطة فيقول: نحن مع الإلغاء، ونادي الشرطة أعلنها بصراحة أن الظروف الصحية الحالية تمنع أنديتنا من إجراء الوحدات التدريبية الاستعدادية لإقامة الدوري، وكذلك سبق للاندية المشاركة في الدوري الممتاز أعلنت رغبتها في إلغاء الدوري هذا الموسم لغرض التهيئة للموسم المقبل، والأهم من ذلك هو الحفاظ وسلامة أرواح اللاعبين من الظرف الصحي الذي يمر به العالم والذي أكدت عليه الفيفا بجميع خطاباتها.
مع وضد ..
يقول عضو الهيئة التدريبية لنادي الطلبة سلام شاكر: أنا مع الاثنين ففيهما السلبي والايجابي، أولاً أنا مع استئناف الدوري لكي يأخذ اللاعبون والكوادر التدريبية حقوقهم من الأندية، لأن معظم اللاعبين لم يأخذوا دفعاتهم المالية من النادي وبعض اللاعبين تعد مزاولة كرة القدم مهنتهم ومصدر الرزق لهم ولعوائلهم، وثانيا مع إلغاء الدوري للحفاظ على سلامة الفرق بجميع اللاعبين وكوادرها التدريبية والادارية من هذا الوباء والازمة التي تمر بها البلاد.
غير قادرين على تنظيم الدوري..
يقول المدرب احمد عبد الجبار: بصراحة في ظل الأوضاع التي يعيشها بلدنا والعالم أجمع وفي ظل تزايد الإصابات بفايروس كورونا عافانا الله وإياكم وجميع العالم منه، فأنا مع إلغاء الدوري لا سيما نحن مقبلون على أجواء ملتهبة وارتفاع في درجات الحرارة وصعوبة اللعب والتدريبات بوجود أضواء كاشفة في ملاعبنا، ناهيك عن أنّ الكثير من إدارات الأندية بدأت تصرّح هنا وهناك بعدم مقدرتها على الإيفاء بمستحقات اللاعبين والمدربين وغيرها من الأمور الإدارية التي تتطلب وجود الأموال.
مختصر الكلام والحديث لعبد الجبار: نحن في بلد لديه من المشاكل الكثير وفي ظل جائحة كورونا أصبحنا غير قادرين على تنظيم دوري يتطابق مع شروط سلامة وصحة الطواقم والملاكات الفنية والإدارية لفرقنا كما هو الحال في الدوري الألماني مثلاً، الذي نشاهد مبارياته ونشاهد الالتزام من قبل الجميع في تحقيق شروط الامان وسلامة الجميع وهناك ملاحظة أخيرة يجب أن تؤخذ بالحسبان ذلك بأنّ دورينا لم تلعب منه سوى جولات قليلة وليس كما هو الحال في أغلب دوريات العالم التي تناقش حكوماتها ومسؤولوها عودة دوريات تلك البلدان، إذ لم يتبقَ على نهاية تلك الدوريات سوى عدد قليل من المباريات.
المنتخبات بحاجة للدوري
أمّا مدرب نادي النجف حسن أحمد فقد قال:
إنّ إلغاء منافسات الدوري لهذا الموسم سوف يؤثر بصورة سلبية في اللاعبين لا سيما لاعبي المنتخبات الوطني والاولمبي والشباب، فالمنتخبات بحاجة إلى الكثير من التدريب والمباراة الودية لاسترجاع الروح التنافسية للاعبين وإعادة لياقتهم البدنية وهناك أيضا الأمور المالية من مستحقات اللاعبين والمدربين التي هي معلقة لحد الآن، واتمنى على الهيئة التطبيعية أن تعطي لكل ذي حق حقه.
تأثير سلبي
أمّا المدرب راضي شنيشل فقال: إلغاء الدوري الآن بالتأكيد سيؤثر في لاعبي الفريق ولاعب المنتخب بصورة خاصة، فالمنتخب بحاجة كبيرة إلى التدريب بكل وقت واستعادة لياقته لكي يكون مستعدا للاختبارات والاستحقاقات القادمة للمنتخبات العراقية.
قرار صائب
قحطان جثير مدرب منتخب الشباب قال: إنّ قرار إلغاء منافسات الدوري لهذا الموسم قرار صائب بالنسبة للظروف التي يمرّ بها البلد والعالم، وهو قرار مناسب حتى يتسنّى للاتحاد الاستعداد لتنظيم دوري المنافسات بصورة صحيحة ومنظمة ويحدّد لها وقت بداية ونهاية بتواريخ معلومة كباقي الدوريات.

النسخة الألكترونية من العدد 361

“أون لآين -4-”