استعدادات مكثّفة لفرق الدوري قبل خوض غماره

441

اميرة محسن /

أيام قليلة وينطلق الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، إذ دخلت الفرق العراقية معسكرات تدريبية خارجية من أجل التهيؤ لخوض مباريات الدوري الجديد، لاسيما وأن أغلب الأندية حالياً تعيش حالة مادية مستقرة من ناحية الميزانية الجيدة التي جعلت أغلبها تدخل فرقها في معسكر خارجي..
عن استعداد الأندية للموسم الكروي الجديد ومدى استفادتها من المعسكر الخارجي كانت لـ(مجلة الشبكة العراقية) جولة في أروقة الاندية، حيث التقت عدداً من المدربين الذين تحدثوا عن استعداداتهم لخوض غمار منافسات الدوري الكروي الممتاز. م

رحلة مستقرة

يقول مدرب القوة الجوية باسم قاسم إن فريقه دخل معسكراً تدريبياً في تركيا استعداداً للبطولة العراقية المقبلة، اضافة الى استعداده للدوري الكروي العراقي الجديد.

واضاف: خضع الفريق لتدريبات مكثّفة وقمنا بالتركيز على الأداء الجماعي، ولعب الفريق

أكثر من مباراة تجريبية لمعرفة الأخطاء ليمكن لنا تفاديها في مباريات الدوري.

أضاف قاسم أن الفريق الجوي يمر بمرحلة مستقرة نتيجة اكتمال الصفوف وكلنا أمل في تقديم المستوى العالي في المباريات.

جاهزية كاملة

فيما يتحدث مدرب فريق نادي الطلبة يحيى علوان عن المعسكر التدريبي واستعداد فريقه لمباريات الدوري: دخل فريقنا معسكراً تدريبياً في العاصمة الأردنية عمّان، استعداداً لمنافسات الدوري العراقي في الموسم الجديد، وأضاف أن الأنيق استفاد من معسكره التدريبي في الأردن بعد أن خاض العديد من المباريات مع فرق قوية من أجل رفع جاهزية اللاعبين البدنية والفنية. وقد وضع الجهاز الفني والتدريبي منهاجاً تدريبياً تضمن إقامة مباراة ودية مع أندية الشباب الأردني والجزيرة والأهلي وكذلك تضمن تدريبات صباحية ومسائية لتهيئة اللاعبين لموسم كروي جديد وكلنا إصرار على تقديم مستوى عالٍ يليق بسمعة كرة الأنيق بوجود لاعبين شباب ومحترفين في النادي هذا الموسم.

أما مدرب نادي الحدود عادل نعمه فقال حول استعداد فريقه للموسم الجديد: أقام فريقنا معسكراً تدريبياً في محافظة أربيل تضمّن تمارين صباحية ومسائية مع خوض بعض المباريات التجريبية، وأضاف: إن فريقنا ضم مجموعة جيدة من اللاعبين الشباب الذين قدموا مستوىً جيداً في الموسم الماضي، المعسكر التدريبي للفريق كان ناجحاً بفضل تعاون الجميع.

انسجام اللاعبين

مساعد مدرب فريق نادي الصناعات أحمد عبدالجبار أكد جاهزية الفريق بعد دخوله معسكراً تدريبياً في تركيا. أضاف عبد الجبار: الهدف من إقامة المعسكر التدريبي سواء داخلياً او خارجياً هو أولاً من أجل الانسجام بين اللاعبين خاصة إذا كان هناك لاعبون جدد في الفريق وقد يكون المعسكر الخارجي أفضل للفريق بما له من مميزات قد لاتوجد في المعسكر الداخلي (تخيّلي)!! المنتجع الذي نحن فيه يضم مرافق رياضية وقاعات للحديد ومسابح ساونا جاكوزي إضافة الى ملاعب للتدريب جيدة جداً بالإضافة الى تغيير الجو وإعطاء اللاعبين طاقة إيجابية، وأموراً كثيرة تجعل اللاعب يقدم ما لديه وهذا ما كنا نطمح اليه في معسكرنا التدريبي الذي كان نموذجياً بمعنى الكلمة.

برنامج مكثف

بينما كان لمدرب فريق نادي النفط حسن احمد حديث قصير معنا عندما قال وبصراحة: اكيد المعسكرات الخارجية التدريبية مهمّة جداً لاي فريق وذلك لوجود البنى التحتية والملاعب ومستلزمات تدريب ونظام غذائي إضافة الى إجراء مباراة تكون على مستوى عال، وهنا يمكن للمدرب وضع برنامج تدريبي مكثف للاستفادة من المعسكر. أضاف احمد: لقد استفاد فريقنا من معسكره التدريبي في تركيا من حيث زيادة انسجام اللاعبين، فضلاً عن معرفة بعض المواهب الجديدة التي تم انضمامها للفريق، نحن الآن على أتم الاستعداد لدخول غمار منافسات الدوري، إن شاء الله نقدم المستوى الراقي، نتمنى ذلك.

باسم لعيبي، مساعد المدرب لنادي الزوراء، قال إن أجواء مثالية كانت في المعسكر التدريبي الذي أقمناه في أنقره التركية حيث وصل الفريق الى مرحلة الجاهزية المطلوبة من خلال الوحدات التدريبية الصباحية والمسائية وإقامة مباراة ودية، وكنا نحاول في تدريباتنا الانسجام بين اللاعبين فقد خرج من النادي اكثر من لاعب وهناك اضافات جديدة, وان شاء لله سنكون منافساً قوياً للدفاع عن اللقب للموسم الجديد.

النتائج التجريبية لا تهمنا

أما مدرب نادي الحسين عادل عجر فقال : كان معسكرنا التدريبي في محافظة السليمانية جيداً من حيث توفر كافة المستلزمات، إذ توضحت الصورة للكادر التدريبي عن نوعية اللاعبين المتواجدين في صفوف الفريق ومعرفة مستوى كل لاعب منهم, أقمنا مباراة مع فريق آشتي، احد فرق الدوري الممتاز الكردستاني، والتي انتهت بالتعادل السلبي, والتي تمكنا خلالها من تجربة اكبر عدد ممكن من اللاعبين للوقوف على جاهزيتهم ومعرفة امكانياتهم خاصة اللاعبين الجدد فضلاً عن الخطط الموضوعة من قبل الكادر التدريبي، فنتائج المباراة التجريبية لاتهمنا كثيراً، نحن نبحث عن الفائدة الفنية والتي من خلالها نشخص نقاط قوتنا وندعمها ونحدد مكان الخلل ونعمل على تصحيحه، إن شاء الله يظهر الفريق بمستوى جيد هذا الموسم بتواجد اللاعبين الشباب.

مدرب فريق نادي الشرطة نيبوتشا أكد جاهزية فريق القيثارة بعد دخوله معسكراً تدريباً في القاهرة، وقال نيبوتشا إن الفريق أكمل مرحلة الاستعداد بعد أن خاض بعض المباريات التجريبية قبل انطلاق الدوري، فقد استعد الفريق بشكل جيد من خلال الوحدات التدريبية المكثفة التي قسمت الى وجبات صباحية ومسائية، فضلاً عن ذلك الانسجام الكامل للفريق وهو ما خططنا له.

أما مدرب نفط الجنوب عادل ناصر فقال عن معسكر فريقه الذي أقيم في أنطاليا إن الفريق استفاد كثيراً من المعسكر التدريبي الذي اقمناه ومن جميع النواحي أبرزها انسجام اللاعبين، وأضاف: الفريق هذا الموسم مصمم على تحقيق نتائج جيدة والمنافسة بقوة على المراكز الاولى إن شاء الله.