النوارس: تتوَّج بدرع أطول دوري كروي في العالم!!

511

أميرة محسن /

بالرغم من الأمور المادية الصعبة التي عاشها فريق النوارس طوال موسم كروي كامل، إلا أنه استطاع ان يتوج بلقب درع الدوري الكروي العراقي لموسم 2017 /2018، وللمرة الـ 14 في تاريخه، رغم خسارته من فريق نادي النفط في آخر المباريات، إلا انه تمكن من خطف اللقب، ونجح الزوراء والقوة الجوية في التأهل معا لدوري أبطال آسيا 2019 حيث تأهل البطل الى دور المجموعات مباشرة، فيما يخوض الوصيف التصفيات التأهيلية، بينما حل فريق نادي النفط بالمركز الثالث.

بالأرقام

الزوراء تصدر لمدة 245 يوماً هو عمر الدوري العراقي وحقق 88 نقطة من 38 مباراة، بعد أن فاز 26 مرة وتعادل في 10 مواجهات، بينما خسر مباراتين، أحرز الزوراء 66 هدفًا، بينما اهتزت شباكه طوال الموسم بـ24 هدفا.

القائمة الذهبية

المدرب ايوب اوديشو اضاف اسمه الى القائمة الذهبية من المدربين الذي توجوا بدرع الدوري للزوراء مثل المدربين انور جسام وفلاح حسن وعمو بابا وعامر جميل وصالح راضي وصباح عبدالجليل وعدنان حمد وراضي شنيشل وباسم قاسم، كل هؤلاء العمالقة أشرفوا على تدريب الكتيبة البيضاء واثبتوا جدارتهم معهم كأسرة واحدة، لهذا كان هذا النجاح والفوز باللقب الـــــــ14.

نادي قطر

بعد تتويجه بدرع الدوري مع النوارس ودع اللاعب حسين علي ناديه منتقلاً الى صفوف نادي قطر القطري في فترة الانتقالات الصيفية، حيث لعب حسين علي لفريقه الزوراء اربعة مواسم وتوج باربع بطولات مع الزوراء، الدوري مرتين 16 و18 وكأس العراق 2017 وكأس السوبر 2017، وقال حسين: لن يتاثر الزوراء بعد رحيلي الى النادي القطري إذ يمتلك الفريق نخبة من اللاعبين المميزين الذين يملأون الفراغ الذي تركته.

لقب آخر

يحسب للزوراء أنه حسم اللقب رغم افتقاده للمهاجم الهداف القادر على تحويل الفرص إلى أهداف، وترجمة مجهود زملائه في الملعب بالتسجيل في شباك المنافسين، بالإضافة إلى المنافسة على لقب هداف الدوري، كما حدث للفريق في المواسم الماضية فتجد ان كل لاعب زورائي في رصيده هدف.

أمور مادية صعبة

فلاح حسن رئيس الهيئة الادارية لنادي الزوراء تحدث لمجلة “الشبكة” قائلا : “لقد خطفنا الدوري رغم المعاناة المالية التي مر بها النادي، حيث تمكنا من تسيير الأمور حسب ما متوفر لدينا، لاسيما وان فريقنا ضم نخبة من اللاعبين الشباب مضافا اليهم بعض لاعبي الخبرة، واضاف أن الدوري كان طويلا بل ارهق إدارات الأندية من حيث التنقل في ملاعب المحافظات، عموما الإنجاز الكبير الذي تحقق للزوراء جاء نتيجة تعاون وجهود الجميع من ادارة الى كادر تدريبي مميز يقوده المدرب ايوب اوديشو ولاعبين ومسانده كبيرة من قبل الجماهير المحبة.”

مواهب شبابية

المدرب ايوب اوديشو الذي تمسكت ادارة نادي الزوراء بخدماته للموسم الجديد وستضيف بعض الامتيازات المادية من اجل الحفاظ عليه لتحقيق الاستقرار التدريبي، تحدث لنا قائلا: ان الانجاز الذي تحقق لم يأت من فراغ وانما جاء نتيجة الجهود المبذولة من قبل الجميع، حيث كانت للادارة مساهمة واضحة في هذا الانجاز الرابع عشر برغم الأمور المالية الصعبة التي عاشها النادي فضلا عن التعب والإرهاق الذي اصاب اللاعبين نتيجة التنقل والإصابات التي حصلت خلال المباريات، واضاف: لقد انتهى أطول دوري في العالم وتمكنا ان نتوج بلقبه، ان شاء الله سيكون الموسم الكروي المقبل زورائيا بدون شك حيث سنسعى الى تجديد دماء شابة للفريق ومن الله التوفيق.

أعتزال مؤجل

علي حسين رحيمة تحدث قائلا: انا سعيد جدا عندما اتوج مع زملائي بالدرع الـ 14 للدوري،حيث كنت على وشك الاعتزال لكن مطالبة الهيئة الادارية لنادي الزوراء والجماهير جعلتني أأجل الاعتزال الى موسم آخر.

بدوري أشكر ادارة نادي الزوراء وزملائي اللاعبين والجمهور الكبير الذي وقف معي خلال المرحلة التي مثلت فيها الزوراء فقد كانوا خير عون خلال المواقف الصعبة التي مررنا بها خلال الموسم الماضي .

اما المتألق لؤي صلاح فقد قال لمجلتنا: قررت الاعتزال وانا بقمة عطائي الرياضي وهي مناسبة كبيرة في نهاية مسيرتي ان يتوج فريقي بدرع الدوري الـ14 وانا مع زملائي اللاعبين اسرة واحدة نعمل ونلعب كالإخوة، الحمدلله انهيت مسيرتي بهذا الفوز ولم افكر حتى في مواجهة الزوراء مع اي فريق كان، قد اذهب للتدريب او اكون مستشارا لأحد الفرق الكروية.

مبارك للنوارس

المحترف سلام شاكر قال: اهنئ الجمهور الرياضي الذي ساندنا والهيئة الادارية وجميع اخواني اللاعبين حيث لعبنا وعملنا كأسرة واحدة.

فيما قال اللاعب حيدر صباح : أبارك للهيئة الادارية وجميع اللاعبين هذا الفوز والحصول على درع الدوري الذي يمثل لي الكثير في مسيرتي الكروية، لم اجدد هذا الموسم مع الزوراء ساكون في احد الاندية، ولكن اذا قررت الاعتزال فسيكون الزوراء هو البيت الذي اعتزل فيه.

اما الحارس المثابر جلال حسن فيقول: اشكر اللاعبين والهيئة الإدارية خاصة زملائي حراس المرمى، نعم حصولنا على الدوري له طعم خاص في مسيرتي الكروية.. اشكر جمهور الزوراء الوفي الذي ساند الفريق في كل الظروف.