انطوان غريزمان.. الشيطان الصغير

710

 أميرة محسن/

ولد مهاجم المنتخب الفرنسي ونادي اتلتيكو مدريد أنطوان غريزمان في 21 اذار 1991 في فرنسا من أم برتغالية وأب فرنسي، جده لأمه اللاعب البرتغالي أمارو لوبيز كان يلعب كرة قدم في فريق إف سي باكوس دي فيريرا البرتغالي، ولكن لم يكن لاعبا بارعا وكان حظه سيئا، فإضطر للهجرة لفرنسا عام 1957 للعمل في البناء وهناك أنجب إيزابيل “والدة انطوان” وتوفى عام 1992 وكان حينها انطوان طفلا رضيعا وكانت إيزابيل تعمل عاملة نظافة في مستشفى الاستيان الفرنسية وتزوجت من غريزمان وانجبت أنطوان 21 آذار 1991وكانت تذهب بإستمرار لقضاء الإجازات في مقاطعة باكوس دي فيريرا البرتغالية.

غريزمان كان طفلا نحيلا وتمنى أن يصبح لاعب كرة قدم مشهورا بسبب حكايات والدته عن أن جده كان يحلم بأن يكون لاعبا مشهورا ولكنه لم ينجح، وهذا ما خلق رغبة عظيمة لدى الطفل خفيف الوزن وإنضم لفرق محلية، مثل فريق مقاطعة ماكون وماكونيس وفجأة في صيف 2005 إتصل مسؤولو ريال سوسيداد بوالده ليخبروه برغبتهم في إنضمام أنطوان لفريق الشباب وهنا بدأت ملحمة غريزمان.

كان لدى غريزمان رصيد من الذكريات لأصوله البرتغالية نمتها والدته التي يشعرغريزمان لها بالإمتنان لمساعدته كثيرا في مسيرته الكروية وربما يكون عيد ميلاده يوم عيد الأم لتصبح العلاقة أبدية بين اللاعب ووالدته التي تتمنى إنتصار البرتغال لأصولها البرتغالية ولكن تحلم أيضا بان ينتصر إبنها ويصبح سيد أوروبا ويحقق حلم جده وتشاء الأقدار أن يصبح حفيده واحدا من أروع النجوم.

البدايات

لعب انطوان لفرق فرنسية محلية عندما كان عمره لا يتعدى الـ(8) سنوات، تدرج في الفئات العمرية لنادي مقاطعة ماكونيس حتى سن الرابعة عشرة، في العام 2005 انضم لفريق شباب نادي ريال سوسيداد الاسباني.
بدأ مسيرته مع ريال سوسيداد وظهر في قميص النادي لأول مرة في 2009 وفاز بلقب دوري الدرجة الثانية الإسباني في أول موسم له مع النادي. خلال مواسمه الخمس مع سوسيداد، سجل غريمان 52 هدفًا في 201 مباراة رسمية. عام 2014، انتقل إلى أتلتيكو مدريد مقابل مبلغ 30 مليون يورو. وقد سجل أنطوان أكثر من 100 هدف في الليغا في مسيرته.

منتخب الديوك

لعب غريزمان مع المنتخب الفرنسي للناشئين وفي عام 2010، كان جزءا من الفريق الذي فاز بلقب بطولة أوروبا تحت 19 سنة لكرة القدم لعام 2010 التي أقيمت في فرنسا. ظهر لأول مرة في قميص المنتخب الفرنسي الأول عام 2014 ولعب في كأس العالم الذي أقيم في البرازيل في تلك السنة.

استدعاه ديدييه ديشامب للتشكيلة الفرنسية المشاركة في كأس العالم 2014، سجل غريزمان أول هدف له مع المنتخب الفرنسي في مباراة ضد باراغواي انتهت بنتيجة 1–1. وسجل هدفين أمام جامايكا بعدما دخل كبيدل لأوليفيه جيرو في آخر المباريات التحضيرية للمنتخب الفرنسي.
اشترك في العام 2014 أساسيا في أول مباراة لفرنسا في كأس العالم ليحل بديلا لفرانك ريبري الذي كان قد أصيب في مباراة جمعت المنتخب الفرنسي بالهندوراس.

لعب غريزمان أساسيا في أولى مباريات المنتخب الفرنسي في بطولة أمم أوروبا 2016 المستضافة من قبل فرنسا وفاز المنتخب الفرنسي بهذه المباراة بنتيجة 2–1 أمام رومانيا.

في المباراة الثانية ضد ألبانيا، دخل غريزمان كبديل لجيرو في الشوط الثاني وسجل هدفًا في الدقيقة الأخيرة من المباراة لتنتهي بعد ذلك بنتيجة 2–0 وتتأهل بذلك فرنسا إلى دور الستة عشر.