جواو فيليكس.. الفائز بجائزة الفتى الذهبي في أوروبا

303

إعداد: مجلة الشبكة /

أبدى اللاعب البرتغالي جواو فيليكس المنضم حديثا إلى فريق أتلتيكو مدريد الإسباني لكرة القدم عدم تأثره أو انزعاجه من مقارنته بالنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، وذلك لدى تقديمه أمام وسائل الإعلام في مؤتمر صحفي قبل شهر.
قيمة الشرط الجزائي
ذكرت وسائل إعلام إسبانية أن أتلتيكو مدريد دفع ما يزيد قليلا على 120 مليون يورو (135 مليون دولار)، وهي قيمة الشرط الجزائي في عقده مع بنفيكا البرتغالي، ليصبح أغلى لاعب في تاريخ أتلتيكو مدريد.
وقال فيليكس 19/ عاما/ بشأن مقارنته برونالدو: لا أهتم بذلك، إنني هنا من أجل العمل وتقديم المساعدة للفريق وأضاف كريستيانو رونالدو لاعب رائع، هو الأفضل الآن وربما الأفضل على الإطلاق، لقد تحدث معي كثيرا عن مدريد وقال إنه يحب المدينة كثيرا
بدايته المبكرة
بدأ فيليكس لعب كرة القدم في نادي أو أس باستنس في عام 2007، قبل انضمامه إلى صفوف نادي بورتو للشباب بعد عام ثماني سنوات.
شارك فيليكس لأول مرة في عمر 16 سنة مع فريق بنفيكا الاحتياطي في دور الدرجة الثانية البرتغالي في 17 سبتمبر 2016، حيث دخل كبديل عن أورليو بوتا في الدقيقة 83، وبذلك أصبح أصغر لاعب يلعب مع بنفيكا ب.
مع بداية موسم 2018 – 19، تمت ترقية فيليكس إلى فريق بنفيكا الأول، مما جعله يشارك لأول مرة له في الدوري البرتغالي الممتاز.
أتلتيكو مدريد
في 3 يوليو 2019، وقع فيليكس عقدًا لمدة سبع سنوات مع نادي أتلتيكو مدريد الإسباني مقابل رسوم انتقال قدرها 126 مليون يورو (113 مليون جنيه إسترليني)، كرابع أغلى صفقة انتقال لاعب كرة قدم (أكبر صفقة انتقال من بنفيكا وأكبر صفقة توقيع لأتلتيكو) بالإضافة إلى كونه أصبح أغلى ثاني مراهق – بعد كيليان مبابي –، حيث دفع فريق لا ليغا مبدئيًا 30 مليون يورو وباقي الـ96 مليون يورو ستُدفع عن طريق الأقساط، وبالتالي تجاوزت صفقة فيليكس 120 مليون يورو، ودفع بنفيكا 12 مليون يورو في خدمات الوساطة. عند وصوله إلى النادي، حصل على القميص رقم 7 الذي كان يرتديه في السابق أنطوان غريزمان.
جائزة الفتى الذهبي
في 27 نوفمبر 2019، أصبح ثاني لاعب برتغالي، بعد ريناتو سانشيز، يفوز بجائزة الفتى الذهبي لأفضل لاعب في أوروبا تحت سن 21 سنة، متفوفاً على جيدون سانشو لاعب بوروسيا دورتموند.
الفوز على برشلونة
في 9 يناير 2020، شارك فيليكس لأول مرة في كأس السوبر الإسباني، إذ شارك كأساسي في مباراة الفوز 3–2 على برشلونة في الدور نصف النهائي من المسابقة. خلال المباراة، شارك فيليكس في مشادة مع جوردي ألبا وزملائه ليونيل ميسي ولويس سواريز. في 12 يناير، خسر أتلتيكو مدريد أمام غريمه ريال مدريد 4–1 بركلات الترجيح في النهائي. في 23 يناير، لعب فيليكس أول مباراة له في كأس ملك إسبانيا في دور الـ 32، وصنع هدف أنخيل كوريا في الخسارة 2–1 أمام كولتورال ليونيسا. بعد ثلاثة أيام، تعرض فيليكس لإصابة ثانية في ساقه في مباراة التعادل السلبي 0–0 على أرضه ضد ليغانيس، مما أدى إلى غيابه مرة أخرى لمدة شهر.