حصد لبرشلونة كأس الملك هذا الموسم.. الهولندي فرينكي دي يونغ.. تألق مستمر

183

إعداد: مجلة الشبكة  /

من أبرز لاعبي فريق نادي برشلونة، إذ يعدّ الوريد النابض في الفريق الكتلوني بسبب تحركاته المكوكية داخل الساحة من حيث إرباكه للفريق المقابل، أسهم في إحراز الكثير من الأهداف الحاسمة في الدوري الإسباني، لكن الشيء اللافت للنظر في هذا اللاعب أنه مراوغ من طراز خاص ويجيد السيطرة على الكرة بامتياز.
نشأ (فرينكي دي يونغ) في مدينة (خوريكوم)، شق طريقه نحو عالم المستديرة مع فريق (تيلبورغ) عام 2015، بعدها لعب لأياكس أمستردام، والتحق عام 2019 بفريق برشلونة الإسباني، في صفقة بلغت 75 مليون يورو.
لعب فرينكي دي يونغ عام 2015 مع فريق نادي أياكس أمستردام ، وكانت مساهمته في وصول أياكس إلى نهائي الدوري الأوروبي عام 2017 واضحة، وقد تألق وعرفته الجماهير الرياضية في موسم 2016–2017 عندما مثل أياكس.
وكان أياكس أمستردام قد اشترى فرينكي دي يونغ في بداية موسم 2015 بعقد مدته أربع سنوات بملبغ مليون يورو شمل مكافأة إعادة بيعه بنسبة 10٪.
شباب أياكس وبزوغ نجمه
لعب دي يونغ عام 2016 خمس عشرة مباراة في دوري الدرجة الثانية الهولندي، إذ لعب بشكل أساسي في خط وسط الفريق وأحرز هدفين ومرر ثلاث تمريرات حاسمة، ونال جائزة موهبة الموسم في الدوري الهولندي الدرجة الثانية 2016–2017 عن أدائه مع شباب أياكس عندما شارك مع الفريق في 31 مباراة ولعب في خطي الوسط والدفاع، وأحرز حينها ستة أهداف ومرر ثماني تمريرات حاسمة.
لعب دي يونغ لأول مرة مع فريق أياكس الأول ضد سبارتا بصفة بديل للاعب (لاسه شونه)، وشارك في أربع مباريات مع الفريق الأول لأياكس أمستردام، سجل فيها هدفاً ضد فريق (غو أهد إيغلز)، كما لعب أساسياً في مباراة واحدة، ودخل من مقاعد البدلاء ثلاث مرات، إذ كان بديلاً ولم يشارك في 13 مباراة.
شارك أول مرة في الدوري الأوروبي بديلاً في أربع مباريات، ولعب ثماني دقائق بعد دخوله من مقاعد البدلاء ضد مانشستر يونايتد 2017 في نهائي الدوري الأوروبي.
اختير فرينكي دي يونغ (لاعب الشهر) أثناء مشاركته مع أياكس أمستردام في الدوري الهولندي الممتاز في ديسمبر-كانون الأول 2018 وفي فبراير-شباط 2019 حين نفذ 354 تمريرة واستعاد 53 كرة، وقد لعب بشكل أساسي في خط الوسط، كما قام بدور البطولة في فوز أياكس 1–0 على توتنهام هوتسبيرز في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2018–2019.
عام 2019 كان بداية التحول في حياة فرينكي دي يونغ، عندما وقع مع نادي برشلونة الإسباني عقداً مدته خمس سنوات، ابتداءً من 1 يوليو-تموز 2019، مقابل رسوم انتقال بلغت 75 مليون يورو، وشارك في أول مباراة رسمية له مع برشلونة الذي خسر 1–0 أمام أتلتيكو بيلباو، بعد ذلك كانت هناك مناقشات بشأن انتقال فرينكي دي يونغ إلى باريس سان جيرمان أو مانشستر سيتي أو مانشستر يونايتد قبل اختياره لبرشلونة في النهاية.
فرينكي دي يونغ لاعب خط وسط في المقام الأول ، في أول 12 مباراة شارك فيها بالدوري الإسباني، أحرز هدفاً وصنع آخر في المباراة نفسها أمام فالنسيا في 14 سبتمبر-أيلول 2019 على ملعب الكامب نو حيث كانت تمريراته واضحة وصريحة لـ (ألينسو فاتي)، وفي الدقيقة الثانية صنع فاتي هدف دي يونج. كما كان لدي يونغ مجهود ودور واضحين في حصول برشلونة على كأس الملك عام 2021 في النهائي أمام أتلتيكو بيلباو بالفوز 4/ 0 حين صنع هدف أنطوان غريزمان الأول في الدقيقة 60، وسجل بنفسه في الدقيقة 63، كما صنع أيضاً هدف ليونيل ميسي.