رونالدو يتوج بجائزة أفضل لاعب في العالم

297

 أميرة محسن/

توج البرتغالي كريستيانو رونالدو بجائزة الحذاء الذهبي لأفضل لاعب في العالم لعام 6102 التي تمنحها مجلة “فرانس فوتبول”. وفاز رونالدو بالجائزة للمرة الرابعة بعدما حقق الانجاز ذاته في أعوام 8002 و3102 و4102.

واسهم رونالدو في فوز فريقه ريال مدريد الأسباني بلقب بطولة دوري أبطال أوروبا 2016، كما قاد الفريق لوصافة الدوري خلف برشلونة. وقاد رونالدو المنتخب البرتغالي للتتويج بلقب يورو 2016 في فرنسا للمرة الأولى في تاريخه. وتفوق رونالدو على الأرجنتيني ليونيل ميسي هداف برشلونة والفرنسي انطوان جريزمان مهاجم اتلتيكو في طريقه لنيل جائزة الحذاء الذهبي.

وقال رونالدو عقب تتويجه بالجائزة إنه على الأرجح أفضل عام في مسيرتي على المستويين الجماعي والفردي. وأضاف أنه شرف عظيم أن أفوز بالكرة الذهبية، شعور رائع، حلم تحول إلى حقيقة مجددا وهذه هي المرة الرابعة وأنا أشعر بسعادة غامرة، أهدي الجائزة إلى زملائي وفريقي، من المذهل الحصول على هذه الجائزة مرة أخرى.

الحادية والستون

وفاز رونالدو بالجائزة في نسختها الحادية والستين، ولم يكن فوزه بها أمراً مفاجئاً، خاصة أنه تُوج بأكبر بطولتين فى 2016، وهما دوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد للمرة الـ11 في تاريخه، وكأس الأمم الأوروبية مع منتخب البرتغال للمرة الأولى في تاريخه، كما أنه وصل إلى أكثر من 550 هدفاً في مسيرته الاحترافية، وتخطى حاجز الـ300 هدف مع ريال مدريد. وساعد رونالدو (31 عاما) ريال مدريد على الفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا، كما أحرز ثلاثة أهداف في بطولة الأمم الأوروبية 2016 التي انتهت بتتويج منتخب بلاده.

وبهذا الفوز، أصبح رونالدو ثاني أكثر اللاعبين تتويجا بعد الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب برشلونة الإسباني الذي فاز بالجائزة في 2009 و2010 و2011 و2012 و2015.

وأحرز رونالدو، المهاجم السابق في صفوف مانشستر يونايتد الإنجليزي، 19 هدفا في 20 مباراة مع ناديه ومنتخب بلاده خلال الموسم الحالي، وذلك فضلا عن 54 هدفا أحرزها الموسم الماضي.

وتُمنح جائزة الكرة الذهبية إلى أفضل لاعب مقيم في أوروبا من خلال تصويت يشارك فيه 173 صحفيا من أنحاء العالم. وظلت فرنسا تمنح الجائزة منذ عام 1956، لكن خلال الأعوام الستة الماضية أصبح منح الجائزة بالتعاون مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وجاء ترتيب اللاعبين كالتالي: البرتغالي كريستيانو رونالدو، والأرجنتيني ليونيل ميسي، والفرنسي أنطوان جريزمان، والويلزي جاريث بيل، والجزائري رياض محرز، والإنجليزي جيمي فاردي، والبرتغالي بيبي، واللإيطالي جان لويجي بوفون، والجابوني بيير إيكريك أوبماينج، والبرتغالي روي باتريشيو، والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش، والتشيلي أرتورو فيدال، والفرنسي بول بوجبا (مناصفة مع فيدال)، والبولندي روبرت ليفاندوفيسكي، والفرنسي ديمتري باييه، والكرواتي لوكا مودريتش (مناصفة مع باييه)، والألماني توني كروس (مناصفة مودريتش).