ستة تمارين لتقوية العضلات المحيطة بالعمود الفقري

171

إعداد: مجلة الشبكة /

الاجهاد يسبب بعض الآلام في العمود الفقري للإنسان، فيكون الشعور بألم الظهر واضحا، ولتجنب الآلام في الظهر يجب تقوية العضلات ‫المحيطة بالعمود الفقري، وهذه بعض التمارين الرياضية البسيطة التي تساعد في تقوية عضلات الظهر، وتطبق التمارين لكل واحد منها عشر مرات.‬‬‬
التمرين الأول
يكون التمرين من وضع الاستناد على الركبتين واليدين مع مد الظهر كلياً وتركيز النظر الى الأسفل، ثم يتم تحريك الظهر على شكل قوس الى ان نشعره مستديرا ، ونعود مرة اخرى الى الوضع الاول، ونكرر التمرين ١٠مرات.
‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
الثاني
‫نرتكز الى الركبتين واليدين ثم نحرك الظهر ببطء حتى نشعر انه تجويفا حصل تحت الظهر، ونركز النظر الى الاعلى وثم نعود الى الوضع الاول ونكرر التمرين ١٠ مرات ايضا.
‫ الثالث‬‬‬
نتمدد بالظهر على حصيرة التمارين الرياضية او اية حصيرة مناسبة اخرى، نضم الساقين تماما ونضع الذراعين جانبا، نبدأ برفع الخصر والارداف لعشر ثوان ، ثم نعود الى الوضع الاول ونكرر التمرين، ١٠ مرات.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
الرابع
رتكز على الركبتين واليدين ، ثم نمد الساق اليمنى والذراع اليسرى بالتدريج وببطء مع الانتباه الى بقاء الظهر ممددا، ثم نكرر الحركات مع الساق اليسرى والذراع اليمنى ، ونكرر هذا التمرين مثل سابقاته ١٠ مرات.
الخامس
على اية حصيرة مناسبة، نتمدد على البطن، نضع الذراعين بعد ضمهما اسفل الجبهة ، يُرفع الساقين الممدوتين لشد عضلات الردفين لعشر ثوان ، ونبدا بخفض الساقين ببطء وايضا نكرر التمرين ١٠ مرات.
السادس
نتمدد على الظهر، طبعا لا ننسى الحصيرة، ونضم الساق اليمنى ونرفع اليسرى باستقامة تشعرنا بشد العضلات الى الاعلى مع وضع اليدين حول فخذ اليسرى بقوة وتستمر هذه الحركة لمدة عشرين ثانية ، ونكرر التمرين مع تغيير حركة الساقين ١٠ مرات ايضا.