سلسة تمارين تقوية عضلات الذراع

75

أعداد: مجلة الشبكة /

تعدّ التمارين الرياضية عنصراً مهماً في حياة الإنسان، ففضلاً عن زيادة الحركة النشاطية، فهي تشارك في علاج كثيرين وتعطيهم الديمومة في مواصلة العمل، اليوم نستعرض بعض التمارين الرياضية التي تساهم في تقوية عضلات الذراع.
أول هذه التمارين الضغط على الحائط الذي يساعد في تقوية عضلات الذراع واليد بصورة خاصة، ونستطيع تطبيقه بالوقوف قريباً من الجدار مع مد الذراع نحو الجدار وبجانب الكتف ليكون الذراع في حالة مسطحة، فضلاً عن انضمام أصابع اليدين مع بعضها، عندها تأخذ نفساً طويلاً مع أخذ شهيق، ثم شدّ الجسم والضغط عليه باتجاه الحائط كأنك تدفعه، وأخيراً العودة إلى وضع البداية، يُفضل تكرار التمرين من 12-15 لثلاث جولات.
ويكون التمرين الثاني الذي يُطبق بالجلوس على حافّة الكرسي مع ثني الركبتين واليدين والابتعاد عن عرض الفخذين، بعدها ترفع المؤخرة قليلاً وإنزالها الى القدمين، مع ثني الذراعين لخفض الجسم ببطء، ورفعه للخلف، مع إبقاء الذراعين منحنية الى الأسفل قدر الإمكان.
أما التمرين الثالث الذي يساهم في تقوية عضلات اليدين، فهو يحتاج الى الدمبلس والحديد، إذ يُقسم إلى مجموعات ثلاث على شكل 7 والذي يمكن ان يطبقه الشخص بالوقوف مع جعل القدمين بمحاذاة الكتفين، وهو يحمل الأثقال أو الدمبلس مع إنزال اليدين للأسفل، ثمّ رفعهما حتى تصبح الذراعان موازيتين للأرض، ثمّ إنزالهما وتكرارهذا التمرين 7 مرّات.
بينما المجموعة الثانية يتم فيها إمساك الأثقال عندما تكون الذراعان بموازاة الأرض، ثمّ يجب رفعهما باتجاه الصدر وتكرار العملية ايضا 7 مرّات، وبعدها يجب إنزال الذراعين ومدهما الى الاسفل ثمّ رفعهما للأعلى نحو الصدر لكي تكون دورة كاملة وخفضهما للأسفل وتكرار ذلك 7 مرّات.
التمرين الأخير الذي يساعد في تقوية العضلة ثلاثية الروؤس ويكون كالآتي، الاستلقاء على البطن بعدها يُدفع بالجسم نحو الأعلى فضلاً عن تثبيت الجسم على الأرض باليدين مع جعل الظهر والعنق والساقين على شكل خط مستقيم، وبعد أسبوعين تُلاحظ نتيجة إيجابية من ناحية تقوية عضلات اليد.