طـائــر الريــال مــــوراتا

665

 أميرة محسن/

ألفارو بورخا موراتا مارتن، من مواليد 32 تشرين الأول 2991 في مدريد، هو لاعب كرة قدم إسباني، يلعب لنادي ريال مدريد الأسباني، تدرج في فئاته العمرية قبل أن ينضم للفريق الأول مع المدرب مورينيو سنة 0102، وبعد أربعة أعوام انتقل لنادي يوفنتوس الإيطالي الذي أمضى معه موسمين قبل أن يُفعِّل الريال خيار الشراء الذي اشترطه في عقده مع اليوفي في 12 تموز 6102.

تعاقد ريال مدريد الإسباني لكرة القدم مع موراتا قادما من ختافي عام 2008، أول ظهور له كان مع ريال مدريد (ج) أي الفريق الثالث للريال فريق الناشئين، بعد موسم ناجح مع ريال مدريد (ج) فاز فيه ببطولة الشباب وسجل موراتا 34 هدفا في البطولة.
ب

عد موسمه الناجح تمت ترقيته الى ريال مدريد ب في تموز 2010، قرر مورينهو استدعاءه الى الفريق الأول كمهاجم ثانٍ مع بقائه في الفريق الثاني (الكاستيا) بعد اصابة هيغواين وبقاء بنزيما كمهاجم وحيد للريال في الفريق الأول اتاح له مورينهو في 12 كانون الثاني 2010 لعب أولى مبارياته مع الفريق الأول لريال مدريد أمام سرقسطة حيث ادخله بديل لـ انخيل دي ماريا في الدقيقة 88 من عمر المباراة ليفوز الريال 3/1 على سرقسطة.

بعدها لعب أولى مبارياته مع الريال في كأس الملك بعد أن دخل بديلا في الدقائق الأخيرة أمام ليفانتي ليفوز الريال 8/0، لكن بعد المباراة قال مورينهو ان موراتا لن يكون في موسم (2010-2011) مهاجما في ريال مدريد الفريق الأول وتعاقد مع اديبايور لستة أشهر.

في 13 شباط 2011، سجل موراتا أول هاتريك في مسيرته، في مباراة 7-1 ضد ديبورتيفو لاكرونيا في بداية موسم (2011-2012) بدأت الفرق الكبيرة تطالب بتعاقدها معه، لكن إدارة النادي ومورينهو رفضت العروض المقدمة من برشلونة وخيتافي واسبانيول وارسنال والعديد من الفرق وجدد العقد مع اللاعب حتي عام 2015.

إلا أنه انتقل إلى يوفينتوس في صيف 2013 بسبب طول جلوسه على دكة البدلاء لوجود المهاجم الاول كريم بنزيما بمبلغ قُدر بـ 20 مليون يورو بعقد لمدة 5 سنوات مع خيار العودة إلى الريال بعد 3 أعوام.

عروض

بعد ثلاثة مواسم ناجحة مع السيدة العجوز تهافتت العروض على المُهاجم الإسباني من عدة اندية اوروبية كان أكبرها من نادي تشيلسي الانكليزي خلال صيف 2015 بعد عودته الى ناديه السابق ريال مدريد نظرا للاهتمام الكبير الذي كان يحظى به من طرف مُدربه السابق في يوفنتوس أنطونيو كونتي.

عرض النادي اللندني لم يقل عن 70 مليون يورو، وهو ما كان ليمكن الريال من تحقيق ربح 40 مليون يورو في ظرف أيام قليلة كونه استرجعه من صفوف يوفنتوس مقابل 30 مليون يورو مطلع يونيو الماضي.

ذو الـ23 ربيعًا قال في تصريحاته «تشيلسي كان الفريق الأكثر اهتمامًا بالحصول على خدماتي، أنطونيو كونتي تعاقد معي حينما كان في يوفنتوس، وتقدم بعرض كبير جدًا من أجلي، ولو قُبل العرض لكنت الآن أغلى لاعبٍ إسباني في التاريخ».
ثم استطرد «تشيلسي قدّم 70 مليون يورو من أجلي، لكني ريال مدريد قال أني أدخل في خططه للموسم المقبل، وهو ما جعلني أحقق حلمي أيضًا».

منتخب اسبانيا

لعب الفارو موراتا لكل المنتخبات العمرية في اسبانيا بدأها في العام 2009 مع منتخب بلاده تحت 17 سنة ولعب له (6) مباريات سجل فيها هدفين، بعدها لعب مباراتين لمنتخب اسبانيا تحت 18 سنة في العام 2010 سجل فيها ثلاثة أهداف، بعدها لعب لمدة سنتين مع منتخب اسبانيا تحت 19 سنة وتألق فيهما عندما سجل 11 هدفا في 13 مباراة.

وقبل استدعائه الى المنتخب الأول لعب مع منتخب اسبانيا تحت 21 سنة ولعب 13 مباراة سجل فيها اربعة أهداف، في العام 2014 استدعاه المدرب فيسنتي ديل بوسكي الى المنتخب الأول.

بعد رحيل ديل بوسكي وتعيين لوبتيغي استدعاه الأخير للمنتخب للمشاركة في تصفيات كأس العالم 2018، بعد أول مران له مع لوبتيغي خرج موراتا الى الاعلام قائلا:

جئت إلى معسكر المنتخب بقميص ولدي احلاماً كثيرة وأحدها هو الفوز بشيء مع المنتخب، لقد كنت محظوظاً بالفوز بأشياء كثيرة، ولكن أن تفوز بشيءٍ ما مع المنتخب فهو أجمل شيء يمكن أن يحدث لك كلاعب، وأنا أعلم أن تحقيق إنجازٍ ما صعب جداً وكل واحد في المنتخب يعرف ذلك، ولكن أعتقد أنه يوجد لاعبين بإمكانيات تسمح بالنجاح.