في نهائي دوري أبطال اوروبا هل يطيح ريال مدريد باتلتيكو ثانية؟

253

احمد رحيم نعمة/

ينتظر عشاق كرة القدم نهائي دوري أبطال أوروبا بفارغ الصبر بعد تأهل أتلتيكو مدريد على حساب بايرن ميونيخ وتأهل النصف الآخر من العاصمة الإسبانية ريال مدريد على حساب مانشستر سيتي الإنجليزي. وسيشهد النهائي تكرارا لنهائي موسم 2013-2014 الذي انتهى بانتصار الميرنغي بأربعة أهداف مقابل هدف في نهائي مثير أقيم في مدينة لشبونة البرتغالية.
النهائي سيقام بعد عامين وأربعة أيام بالضبط منذ إقامة النهائي الذي جمع بينهما.. ومنذ ذلك الوقت تغيرت العديد من الظروف والأسماء وهنا سنسرد التغييرات التي طرأت على الفريقين خلال موسمين..
البداية مع ريال مدريد الذي شهد أبرز تغيير بتنصيب زين الدين زيدان مديرا فنيا للفريق خلفا لرافا بينيتز.. يذكر أن الفرنسي شاهد النهائي السابق من دكة البدلاء كمدرب مساعد لكارلو أنشيلوتي.
وسيشهد النهائي والمقام في ملعب سان سيرو بميلان غياب الأسطورة والحارس التاريخي لريال مدريد إيكير كاسياس بعد رحيله إلى بورتو البرتغالي صيف 2015 وسيحل محله الكوستا ريكي كيلور نافاس الذي يقدم موسما ممتازا في الذود عن عرين النادي الملكي.

لا تغير في الدفاع الملكي

دفاع ريال مدريد لم يتغير كثيرا فنفس الأسماء مازالت موجودة سواء في التشكيلة الأساسية أم على دكة البدلاء لكن من ناحية الجاهزية فإنه من المتوقع أن يبدأ مارسيلو اللقاء مكان فابيو كوينتراو في الرواق الأيسر بعد أن احتل البرتغالي المركز منذ عامين لكن ما يقدمه البرازيلي خلال الموسم الحالي يضمن مركزه.
أما في قلب الدفاع وبعد أن كان الفرنسي فاران يصعد بسرعة الصاروخ في مشواره الاحترافي بدأ مستواه في الهبوط خلال الموسم الحالي حتى احتل البرتغالي بيبي مكانه في التشكيلة الأساسية ومن المتوقع أن يحتفظ بمكانه بجوار راموس في نهائي ميلان. خط وسط الميرينغي شهد أبرز التغييرات فبعد أن كان مكونا خضيرة ودي ماريا ومودريتش، أضيف المايسترو الألماني توني كروس إلى القائمة ليحل مكان دي ماريا الذي رحل إلى مانشستر يونايتد كما رحل مواطنه خضيرة ليحل محله كاسيميرو المتألق بشدة هذا الموسم.
الثلاثي الأمامي لم يتغير فالBBC المكون من بيل وبنزيما ورونالدو مازال يؤدي بشكل قوي يجعل من الصعب تخيل ريال مدريد من دونه.
وفي الجانب الآخر سيغيب الحارس البلجيكي تيبو كورتوا عن أتلتيكو مدريد بعد أن انتهت فترة إعارته من تشيلسي ليحل مكانه الحارس السلوفيني الشاب أوبلاك.

نظام دفاعي رصين لاتلتيكو

ويعتمد أتلتيكو مدريد بقيادة المدرب الرائع دييغو سيميوني على الدفاع الصلب، لذا فإن النظام الدفاعي للروخي بلانكوس لم يتغير سوى برحيل ميراندا إلى إنتر ميلان لكن الأوروغوياني خيمينيز نجح في تعويض غياب البرازيلي بأداء ممتاز وموسم غاية في القوة.
وسط ملعب أتلتيكو مدريد مازال يعتمد على الثنائي الرائع والصاعد من أكاديمية الفريق والمكون من كوكيوغابي وبرغم رحيل راؤول غارسيا إلا أن التوازن بين الدفاع والهجوم لم يغادر الفريق المدريدي حيث احتل مكانه في الأسابيع الأخيرة ساؤول الذي كان أحد أسباب صعود الفريق إلى نهائي البطولة. وسيرافق الأوروغوياني أوغوستو الثلاثي السابق ذكره ليحل مكان البرتغالي تياغو، تياغو ما زال ينافس على مركز المحور لكن أوغوستو يبدو الأقرب للعب النهائي.
وعلى عكس ريال مدريد فإن الجانب الهجومي لأتلتيكو مدريد تغير بالكامل برحيل دافيد فيا إلى الدوري الأمريكي ودييغو كوستا إلى تشيلسي ليحل محلهما الفرنسي أنطوان غريزمان والإسباني فيرناندو توريس.