لاعب المنتخب البلجيكي “لوكاكو” مثَّل إندرلخت وميلانو وتنقّل بين أعرق الأندية الإنكليزية

91

اعداد: القسم الرياضي مجلة الشبكة /

يعد لوكاكو أحد أبرز لاعبي المنتخب البلجيكي ونادي تشيلسي الانكليزي: لوكاكو، تولد 1993. في بداية حياته الكروية تدرج في اللعب من الفئات العمرية لكرة القدم، فكانت بدايته مع نادي (ليرس) حيث اكتشف من قبل كشّافة نادي ليرس البلجيكي لينضم إلى أكاديمية الشباب لعب لنادي ليرس من 2004 حتى 2006، لكن بعد هبوط النادي من دوري المحترفين البلجيكي، اشترى نادي إندرلخت 13 لاعباً شاباً من ليرس في منتصف موسم 2006، كان من ضمنهم لوكاكاو.
بعد وصوله الى عمر الـــ16 عاماً جرى التعاقد معه من قبل الخط الأول لنادي إندرلخت عام 2009 لمدة ثلاث سنوات، واستطاع لوكاكو أن يصبح هداف الفريق في اول موسم كروي له، كما سجل 4 أهداف للفريق في بطولة الدوري الأوروبي، وفي الموسم الثاني له مع الفريق سجل 20 هدفاً.
مع تشيلسي
انتقل لوكاكو عام 2011 إلى نادي تشيلسي الإنكليزي بصفقة 12 مليون يورو، وجرى التوقيع معه بعقد لمدة خمس سنوات، وتمت إعارته لموسم واحد إلى نادي وست برومويتش ألبيون عام 2012، وفي عام 2013 انضم الى فريق نادي ايفرتون على سبيل الإعارة أيضاً، وقد اختير ضمن أفضل عشرة لاعبين شباب في اوروبا، بعد فترات الإعارة وقّع هذه المرة عقداً لمدة خمس سنوات مع نادي ايفرتون عام 2014 .
عام 2017 رفض لوكاكو عقداً جديداً لمدة خمس سنوات براتب 140 ألف جنيه إسترليني في الأسبوع وسط شائعات عن عودته إلى تشيلسي.
اللعب مع مانشستر
في عام 2017 لعب لوكاكو لمانشستر يونايتد ،حيث وقع عقدًا لمدة خمس سنوات مع خيار سنة أخرى، على الرغم من أنه لم يكشف عن قيمة الصفقة رسمياً، فقد تم تسجيلها بمبلغ 75 مليون جنيه إسترليني، بالإضافة إلى 15 مليون جنيه إسترليني كإضافات، وجاء توقيع لوكاكو بعد يوم واحد من مغادرة كابتن فريق مانشستر يونايتد السابق واين روني للنادي ليعود إلى إيفرتون، قبل موسم 2017–18، طلب لوكاكو الحصول على إذن من زلاتان إبراهيموفيتش إذا كان يمكنه أن يرتدي القميص رقم 9 منه وأعطي لوكاكو الرقم.
كما لعب لوكاكو لنادي إنتر ميلان الإيطالي في عام 2018 ، موقعاً عقداً لخمس سنوات قيمته 80 مليون يورو.
روملو لوكاكو بعد التوقيع مع تشلسي
وكانت آخر محطاته مع الأندية عندما وقع مع نادي تشيلسي الإنكليزي 2021 حين اعلن النادي ضم المهاجم الدولي البلجيكي روملو لوكاكو، قادماً من نادي إنتر ميلانو الإيطالي، وذلك لقاء مبلغ قياسي في تاريخ النادي الإنكليزي وصل إلى 97.5 مليون جنيه إسترليني. ووقع لوكاكو على عقد لمدة 5 سنوات.
وكان لوكاكو قد لعب سابقاً لتشلسي في عام 2021، إلا أنه وبعد أول مواسمه، انتقل -على سبيل الإعارة- إلى كل من وست بروميتش ألبيون، لمدة عام، ومن ثم إلى نادي إيڤرتون لمدة عام أيضاً، بعدها وقع معهم عقداً نهائياً. يعد انتقال لوكاكو ثاني أغلى صفقة في تاريخ الأندية الإنكليزية بعد صفقة جاك كريلش، التي جرت قبل أيام، وانتقل بموجبها من نادي أستون فيلا إلى مانشستر سيتي لقاء 100 مليون جنيه استرليني.
لوكاكو.. إنجازات وألقاب
حقق روميلو لوكاكو العديد من الإنجازات والألقاب مع الأندية التي لعب فيها ومع منتخب بلجيكا خلال مشواره الكروي.
فقد نال مع نادي إندرلخت بطولة الدوري البلجيكي موسم 2010، ومع نادي إنتر ميلان بطولة الدوري الإيطالي موسم 2021، كما حقق معه وصافة بطولة الدوري الأوروبي موسم 2021، ومع منتخب بلجيكا أحرز المركز الثالث في مونديال كأس العالم عام 2018.
ومن الجوائز الشخصية حقق لوكاكو جائزة هداف الدوري البلجيكي موسم 2010، وأيضا حقق جائزة هداف الدوري الأوروبي في نفس العام.
كما أحرز لوكاكو جائزة أفضل لاعب في موسم 2016-2017 مع نادي إيفرتون الإنكليزي، كما نال جائزة الحذاء البرونزي في مونديال 2018 في روسيا.