مع بداية الموسم الكروي.. تعاقدات المدربين واللاعبين بين الصعود والهبوط

447

أميرة محسن /

بعد انتهاء الدوري الكروي للموسم الماضي، الذي حظي بلقبه فريق نادي الشرطة، كانت هناك تنقلات كثيرة لمعظم المدربين واللاعبين بين الأندية، البعض فضّل البقاء مع فريقه، القسم الآخر انتقل الى فريق آخر معروف، في حين تعاقد بعض اللاعبين المعروفين مع أندية أقل مستوى وجماهيرية من فرقهم، والحال نفسه بالنسبة للمدربين في اختياراتهم للأندية التي تعاقدوا معها.. عن تعاقدات المدربين واللاعبين وبعض الأمور كان لنا هذا التقرير:
تنقلات اللاعبين: صاعد.. نازل!!
التنقلات كانت على قدم وساق للاعبين بين الأندية.. نذكر منها اللاعب مصطفى ناظم الذي انتقل من الشرطة الى الزوراء.. يقول عن انتقاله: أنا سعيد بالتوقيع على كشوفات الزوراء برغم العقود التي كانت على طاولتي، إلا أني فضلت خوض تحدٍ جديد، إذ أن إدارة الزوراء نموذجية بالتعامل والكابتن حكيم شاكر مدرب له الفضل في وصولي الى هذا المستوى، ولا سيما أن تجربتي مع الشرطة كانت ناجحة.. أما نادي الميناء فتعاقد مع لاعبين اثنين من نيجيريا، هما بيتر وكينيت، وانتقل من الكرخ الى القوة الجوية اللاعب علي كاظم بعقد لمدة ثلاثة مواسم.. بينما تعاقد نادي نفط الوسط مع اللاعب سجّاد رعد المنتقل من الكهرباء.
تغييرات بالجملة
دعم فريق نادي القوة الجوية صفوفه بمجموعة كبيرة من اللاعبين، في مقدمتهم نجم المنتخب الوطني العراقي المدافع أحمد إبراهيم، كما انضم للصقور اللاعبون أمجد رحيم وكرار علي بري وعلي بهجت وعلي ستار “لوكا” وشريف عبد الكاظم وفاضل كريم، كذلك جدد اللاعب محمد عبود عقده مع الفريق لموسمين آخرين، ووقعت إدارة القوة الجوية عقوداً مع اللاعبَين الشابين مرتضى جمال ومحمد الباقر أمدها خمس سنوات.
القيثارة الخضراء تستقطب النجوم
الحصة الكبرى في استقطاب النجوم تعود الى فريق نادي الشرطة الذي انضم اليه أكثر من نجم في المنتخب الوطني العراقي، أبرزهم لاعب الزوراء صفاء هادي واللاعب أيمن حسين بعد انتهاء عقده مع الصفاقسي التونسي ليعزز خط الهجوم في الشرطة، كما وقّع للشرطة اللاعب نبيل صباح قادماً من الطلبة، وتعاقدت إدارة القيثارة مع المهاجم القناص مروان حسين قادماً من الطلبة الذي قال عن سبب انتقاله: أنا أبحث عن الألقاب والبطولات مع الفريق، ولا سيما أن الشرطة صاحب انجازات وهو بطل الدوري الماضي وأتمنى أن أكون عند حُسن الظن هذا الموسم، وأكملت إدارة الشرطة تعاقدها مع المالي أمادو ساماكي، مهاجم فريق الكوكب المراكشي، فضلاً عن التعاقد مع نجم دفاع المنتخب العراقي سعد ناطق قادماً من القوة الجوية.
النوارس
استقطب فريق نادي الزوراء عدداً لا بأس به من اللاعبين المعروفين يأتي في مقدمتهم نجم القوة الجوية اللاعب عماد محسن، واللاعب مهدي كامل، واللاعب أحمد فاضل، وتعاقدت ادارة الزوراء أيضاً مع لاعب المنتخب الأولمبي ونادي نفط الجنوب علاء رعد، والحارس فهد طالب قادماً من الصقور، وانضم الى سرب النوارس لاعب الديوانية عبدالله عبدالأمير، وجدد النجوم مهند عبد الرحيم وجلال حسن تعاقدهم مع الزوراء.
تغييرات بسيطة في المدربين
تغييرات بسيطة في الكوادر التدريبية طالت بعض الأندية في مقدمتها نادي الشرطة الذي تعاقد مع مدرب صربي، فيما أنيطت مهمة تدريب النفط للمدرب يحيى علوان، ولفريق الطلبة المدرب ثائر جسام، وجدد أيوب أوديشو لفريق القوة الجوية، والمدرب عادل نعمه أشرف على فريق نادي الصناعات، فيما انتقل مدرب الصناعات الكهربائية أحمد عبد الجبار مساعداً لمدرب فريق نادي الكرخ، أما المدرب حسن أحمد فقد تعاقدت معه إدارة نادي النجف.
تعاقدات مختلفة
انتقالات بالجملة للاعبين بين الأندية، كان أبرزها تعاقد إدارة نادي زاخو مع نجم منتخبنا الوطني سلام شاكر، كما تعاقد نادي الحدود مع اللاعب حسين علي فليح القادم من نادي برايتي، ووقع كيلان قادر لنادي الكهرباء، في حين وقع على كشوفات نادي النجف اللاعب عصام ياسين قادماً من النفط، وأموري عيدان الذي انتقل من أمانة بغداد الى الصناعات الكهربائية، وانضم اللاعب إياد خلف الى الصناعات قادماً من الحدود، أما اللاعب سامال سعيد فانتقل من الزوراء الى الطلبة، وتعاقدت بعض إدارات الأندية هذا الموسم مع محترفين من بلدان أجنبية وعربية لكي يدعموا فرقهم ويعززوا مراكزهم في الدوري الكروي العراقي.